لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية؟؟


بغض النظر عن حبنا او كرهنا لمتحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين، وصراع الحضارات ومحاولة المحافظة على إرثنا ، إلا انه لا في هذا العصر على الأقل الإلمام والتحدث باللغة الإنجليزية لعدد كبير من الأسباب ، والتي وجدت ان ارفقها في هذا الموضوع مع بعض النصائح المختصرة لمن يريد البدء في تعلم هذه اللغة.

1
اهمية تعلم اللغة الإنجليزية

أ – اللغة الانجليزية أصبحت اللغة العالمية الأولى والأوسع انتشاراً في العالم .

ب – اللغة الإنجليزية هي لغة العصر الحديث .

جـ - اللغة الإنجليزية لغة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي ، والاجهزة الحديثة.

هـ - اللغة الإنجليزية لغة الاقتصاد والتجارة الالكترونية والطيران .

و – اللغة الإنجليزية لغة الكمبيوتر والدراسة في الجامعات والمعاهد .

ز – اللغة الإنجليزية لغة السياحة والسفر.


2
ضرورات تعلم اللغة الإنجليزية

أ – الإنجليزية ضرورية وعملية ويجب أن نتعلمها بمعزل عن إعجابنا بمن يتحدثها . 

ب – الإنجليزية أصبحت ملك من يتحدثها ويستخدمها بغض النظر عن جنسيته . 

جـ - إن تعلم الإنجليزية لا يتناقض مع أي منطق او ديانة ، والإسلام حث على تعلم اللغات، والانجليزية تلبي احتياجات كثيرة . 

د ـ الإنجليزية طريقة تفكير باعتبارها تمثل وسيلة الاتصال مع الآخر والتعرف علي ثقافتــــه فهي تشكل مفتاح الثقافة الأجنبية . 

هـ - يعتبر إجادة اللغة الأجنبية كالإنجليزية نوعاً من أنواع الذكاء ألاوهو الذكاء اللغوي . 

و – الإنجليزية تشكل رصيداً مهماً يضاف إلي مخزون الفرد الذهني . 

ز – اللغة تعتبر أداة التواصل بين الشعوب والثقافات ومن يمتلكها يمتلك هذه الأداة ويستطيع الاتصال مع الآخر والتلقي من الآخرين والتأثير في الثقافات الأخرى . 

حـ ـ تعلم الإنجليزية يساعدنا في الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة التكنولوجية التي تغزونــا في عقر دارنا في عصر العولمة وشمولية الثقافة.

3
فوائد تعلم اللغة الإنجليزية

أ – الرد على حملات التشويه عن طريق استخدام اللغة .

ب – تعلم الإنجليزية يساعد في تنشئة المواطن الصالح الذي يدافع عن قيم ومثل أمته ودينه.

ج- الدعوة لدين الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

4
معوقات تعلم اللغة الإنجليزية

يمكن تقسيم هذه المعوقات إلي المجموعات التالية : 

أ- معوقات نفسية : وهذه تخص طبيعة النفس البشرية ويدخل في نطاقها النظرة المسبقة نحو اللغة والمفاهيم الخاطئة حول تعلم اللغة الأجنبية . 

ب – معوقات إدارية : تتمثل في نقص المال والإدارة التي تعوق تعلم اللغة من خلال الخطط الناقصة وغير الفعالة . 

جـ - معوقات فنية : وتشتمل علي جوانب النقص في المنهاج والجوانب المتعلقة باللغة نفسها واختلافاتها عن اللغة الأم . 

دـ - معوقات النظام التربوي العام : وتتمثل هذه المعوقات في عدة أمور منها : 

1. عدم وضوح الأهداف لدي المعلم والمتعلم .

2. وجود أعباء دراسية وأنشطة لا منهجية تثقل علي المعلم وتحد من دوره في إنجاز الأهداف المرسومة . 

3. طرق التدريس التقليدية التي لا تتماشى مع مفهوم وطبيعة التعلم المعاصر . 

4.  فقدان الدافعية لدي المتعلمين وعدم انتباههم بسبب الملل أو النفور وأسبـــــــــاب أخرى . 

5. عدم فهم الطلاب للتمارين والأنشطة.

5
الدور المتوقع من الطلاب

أ – كسر حاجز الخوف النفسي من اللغة واتباع أسلوب المصارحة مع المعلم في التعليم المباشر والغير مباشر . 

ب – الاعتماد علي النفس في تعلم اللغة الإنجليزية فالمعلم لوحده غير قادر علي ذلك إذا لم يقم الطلاب بأدوارهم المنوطة بهم . 

جـ - توزيع الوقت في الدراسة واستغلال الزمن بشكل إيجابي ومفيد . 

د – التحضير الذهني والعملي المسبق . 

هـ - محاولة التعلم بالتقليد للمهارة وليس الاستماع والترديد فقط . 

و – توليد الجمل والأفكار وهذا هو أحد أسرار تعلم اللغة الأجنبية.

6
دور معلم اللغة الانجليزية

أ – إظهار الوجه البشوش والروح المرحة والصبر من قبل المعلم . 

ب – توظيف المهارات البشرية الإيجابية في التعلم . 

جـ - استخدام الوسائل التعليمية الحديثة بكافة أشكالها واشغال حواس المتعلم جميعها . 

د ـ تحبيب المتعلم باللغة من خلال ممارسة اللغة باستمتاع وخلق الأمور الفعلية والواقعية لاستخدامها . 

هـ - توفير جو الانطلاق والعفوية في تعلم اللغة وغرس الثقة في نفس المتعلم من خلال إشعاره بأهميته وأهمية مشاركته الفعلية فيها.

7
الطريقة المثلى لتعلم اللغة الانجليزية


هذه بعض المقترحات التي تساعد الطلاب على تعلم اللغة : 



أ – اكتساب حد أدنى من الكلمات والمفردات لأهمية الثروة اللغوية في تعلم اللغة . 


ب ـ إتباع نظريات التعلم الحديثة التي تركز علي أن الطالب عامل ومتفاعل مهم في العملية التربوية وليس مستمع سلبي لأن التعلم يرتكز علي المتعلم بشكل أساسي . 

جـ - تشجيع التلاميذ علي اقتناء واستعمال القواميس اللغوية التي تتناسب مع كل مرحلة عمرية . 

د - استغلال الأنشطة المدرسية مثل الإذاعة والنشرات والمجلات الحائطية في تعلم اللغة.

هـ – تشجيع التلاميذ علي الاستخدام العفوي التلقائي للغة واستخدامها في سياقها الحقيقـي والواقعي . 

و – استخدام البريد الألكتروني ووسائل العصر التعليمية والتكنولوجية مثل الإنترنت . 

ز – تعريض الطلاب للغة خارج غرفة الصف عن طريق تزويدهم بالأشرطة المختلفــة وتشجيعهم علي استخدام اللغة في الجوانب الحياتية بشكل حقيقي وواقعي وعملي بما يترجم مقولة أن اللغة وسيلة تواصل وتخاطب مع الآخرين وأنها أي اللغة ليست هدفاً بحد ذاته بل أنها وسيلة للتواصل الاجتماعي الهادف والبناء .


مواضيع ذات علاقة

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك