بالصور ،طريقة تهيئة القرص الصلب

تهيئة القرص الصلب Formatting Hard Disk

أيضا الأقراص الصلبة تحتاج للتهيئة قبل استعمالها لأول مرة. ورغم أن الكمبيوتر يباع في الغالب ومعه قرص صلب مهيأ. إلا انك تبقي في حاجة لمعرفة كيفية تهيئة القرص في حالات كثيرة، منها مثلا عندما ترغب في تركيب قرص صلب آخر بالإضافة إلي القرص الموجود والذي اشتريته مع الجهاز، أو قبل إعطاء الجهاز لشخص آخر وتريد حذف البيانات الموجودة علي القرص الصلب حذفا نهائيا بحيث لا يمكن استرجاعها، لأنها علي درجة عالية من السرية. لأن حذف البيانات بأوامر الحذف المعروفة يحذف فقط أسماء الملفات وأماكنها من جدول الملفات. أما تهيئة القرص فإنها تحذف البيانات حذفا حقيقيا، فكأنها تغسلها جيدا بحيث لا يبقي لها أثر.

لتهيئة قرص صلب من محث MS-DOS اكتب الأمر التالي:-
Fomat d:
 حيث:d هي الحرف الذي يشير إلي اسم مشغل القرص المطلوب تهيئته ولتهيئة القرص الصلب من Windows 98  اتبع الآتي:-

1-         اغلق جميع البرامج والمستندات الموجودة علي القرص الصلب الذي تريد تهيئته ثم أغلق جميع النوافذ المفتوحة.
2-         من سطح المكتب انقر نقرا مزدوجا رمز My Computer  تظهر  نافذة My Computer .
3-         وجه المؤشر إلي الرمز الخاص بمشغل القرص الذي تريد تهيئته. لا تنقر شيئا (حتى لا يفتح القرص بدلا من اختياره)  فقط احتفظ بالمؤشر فوق الرمز لبضع ثوان حتى يظهر اسم مشغل القرص في الجزء الأيمن من النافذة . إذا لم يظهر في نافذة My Computer أو Explorer رمز القرص الصلب الذي تريد تهيئته، تأكد من توصيل القرص بالجهاز عن طريق الكابل الخاص به أو استخدم أمر FDISK لعمل Partition  له.
4-         افتح قائمة File  ثم اختر أمر Format

 فيظهر مربع حواري بعنوان Format

يمكن اختصار الخطوتين في خطوة واحدة عن طريق نقر رمز المشغل بزر الفارة الأيمن ثم اختيار أمر Format من القائمة المختصرة .

5-         من مربع Format  حدد الاختيارات التي تناسبك علي ضوء الشرح الذي تقدم عن اختيارات مربع Format  عند شرح تهيئة القرص المرن.
6-         انقر زر Start يظهر مربع حواري يذكرك أن جميع الملفات الموجودة علي القرص الصلب ستمحى.

 وسيسألك هل أنت متأكد أنك تريد تهيئة هذا القرص.
7-         انقر Ok للاستمرار أو Cancel للرجوع عن العملية إذا اخترت Ok سيبدأ الكمبيوتر في تهيئة القرص ويظهر في شريط المعلومات في أسفل المربع الحواري مؤشر عن عملية التهيئة. عندما تنهي عملية التشكيل سيظهر مربع حواري بعنوان Format Results  .
8-         من مربع Format Results انقر Close يظهر مربع Format مرة ثانية.
9-         انقر زر Close من مربع Format.

إذا قمت تثبيت القرص الصلب الجديد كقرص أساسي Master فربما تحتاج إلي نسخ الملفات من القرص القديم إلي القرص الجديد ويتم ذلك باتباع طريقة من الطرق الآتية:-
  • يمكنك استخدام برنامج من برامج إعداد القرص الصلب مثل EZ-Drive أو Drive Copy والتي يمكنها إنشاء نسخة مماثلة من جميع الملفات الموجودة علي القرص القديم وهذه الطريقة هي الطريقة العملية الوحيدة.
  • نسخ الملفات من علامة المحث داخل DOS باستخدام أمر Copy  أو Xcopy  أو أحد برامج إدارة الملفات مثل Norton Commander  وهي طريقة غير جديرة بالثقة, لأنه أحيانا يتم إهمال ملفات النظام والملفات المخفية أثناء عملية النسخ.

  • إعادة تثبيت Windows والبرامج الأخرى العاملة تحته علي القرص الجديد, ثم تقوم بعد ذلك بنسخ ملفات البيانات التي تحتاجها إلي القرص الجديد. وبعد أن تنتهي عملية التثبيت يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر أو مستكشف Windows في نسخ أي ملفات أخري.

 من أكبر المصاعب التي قد تصادفك عند تثبيت قرص صلب جديد، إلزامك بما يوفره لك برنامج ألــ BIOS المثبت بجهازك، لذا ننصح بتحديث برنامج ألــ BOIS قبل أن تبدأ في عملية التثبيت تجنبا لحدوث هذه المصاعب، كما أن هناك بعض المصاعب الأخرى التي قد تواجهك أثناء عملية التثبيت والتي يمكن إنجازها فيما يلي:-

حاول إعادة تشغيل الجهاز، وإلا قم بإغلاق الجهاز وتأكد من سلامة الوصلات و إعدادات الوثابات Jumpers للأقراص الصلبة المثبتة بالجهاز، وإلا اعد تشغيل الجهاز واختبر إعدادات الــ BOIS.

  • لم يتم التعرف علي القرص

تأكد من تركيب كابل البيانات في الاتجاه الصحيح بأن يكون الخط الأحمر من الكابل موازياً للرجل رقم 1 في جزء البيانات في القرص الصلب. وإلا من الممكن أن يكون هناك مشكلة داخل ألــ BOIS .

  • يظهر الجهاز مساحة أقل من مساحة القرص الصلب

تختلف مساحة القرص المعروضة تبعا لاختلاف حساب الــ BIOS للميجابايت أو الجيجابايت. فرغم أن الجيجابايت تساوي 1024 ميجا بايت إلا أن بعض البرامج تقوم بحسابه 100 ميجابايت فقط. أما إذا اختلف الرقم المعروض عن الرقم الحقيقي اختلافا كبيرا، فإن الــ BOIS القديم هو السبب من غير شك.

الجهاز لا يريد أن يعمل.
قم بإغلاق الجهاز وافصل عنه الكهرباء، ثم تأكد من سلامة الوصلات و إعدادات الوثابات، إذا قمت بتثبيت كارت SCSI  أو متحكم قرص صلب، تأكد من تثبيتهما جيدا علي اللوحة الأم (قد تكون المشكلة بسبب عجز الــ Bois أو عدم توافق المشغلات مع بعضها البعض).

الجهاز لا يستطيع التحميل من القرص الصلب الجديد.
تأكد من أنك أعددت القرص الذي سيتم تحميل الجهاز منه ليكون قسم نشط Active Partition  وأنك قمت بتشكيل الجهاز باستخدام المعامل /s إذا كنت نسيت استعمال هذا المعامل، أعد تهيئة القرص مرة أخري أو قم بنقل ملفات النظام من القرص المرن إلي القرص الصلب باستخدام أمر sys .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك