وادي قاديشا: لوحة أسطورية من لبنان



بتشكل وادي قاديشا من مزيج مدهش من الجمال والغموض في ذات الوقت ، في الحقيقة من اجمل الاماكن على كوكب الأرض ، لكن ما يفاجأ حقاً هو أين يقع هذا المكان ! فهذا المكان (وادي قاديشا ) أو وادي قنوبين ، هو أحد أعمق وديان لبنان ويقع على بعد 121 كيلومتر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، ويجري في أعماقه نهر وادي قاديشا.

يرتفع وادي قاديشا عن البحر 1500 متر، وفيه تجد كل ألوان الجمال بدءاً من زرقة السماء الصافية والنهر العذب الذي يجري في أعماق الوادي مروراً بخضرة الأشجار التي تكسو جباله ووصولاً إلى بياض الضباب الذي يجعل من قاديشا لوحة أسطورية بالغة الجمال! يحمل هذا المكان رمزاً كبيراً لإحدى الطوائف الدينية التي تعيش في لبنان ، يحتوي وادي قاديشا على العديد من الكنائس والاديرة العائدة للطائفة المارونية المسيحية ، لذا يطلق عليه من قبل البعض وادي القديسين.

ولرهبة هذا المكان وروعته فقد كان وجهة اعتكاف للمسلمين أيضاً كما ذكر الرحالة الأندلسي ابن جبير عندما زار وادي قاديشا في القرن الثاني عشر للميلاد.

يبدأ وادي قاديشا عند بلدة بشري، وهي مسقط رأس الشاعر اللبناني المبدع جبران خليل جبران، والجميل أن اليونسكو وضعت هذا المكان ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي لما يحويه من مزيج يجمع بين روعة وجمال الطبيعة من جهة، وتناغم الإنسان معها من جهة أخرى.

الصور









يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك