سيبيريا

سيبيريا دائما ما تذكر في البرد وفي فصل الشتاء عند العرب والمسلمون كمثل على البرد ولاكن نحن نذكرها اليوم بشكل مخالف لهذه العاده, نذكر في هذه المقاله عن دين الاسلام في سيبيريا وانتشاره فيها والقليل عن مناخها.

سيبيريا هي الجزء الشرقي والشمال الشرقي من روسيا. يمتد غرباً من جبال الأورال حتي المحيط الهادي شرقاً، ومن المحيط المتجمد الشمالي حتي حدود كازخستان ومنغوليا والصين جنوباً وتمثل 77% من مساحة روسيا (13.1 مليون كيلومتر مربع) ولكن عدد سكانها يمثل 27% من سكانها (39 مليون نسمة)

تاريخ سيبيريا
سيبيريا كانت مأهولة بمجموعات مختلفة من البدو ذوي الأصول التركية مثل الهان والأويغور. وفي القرن الثالث عشر تعرضت للغزو المغولي وفي القرن السادس عشر مع نمو القوة الروسية واتجاهها للشرق بدأ التجار وجنود الكوساكس بدخول سيبيريا ثم قام الجيش الروسي بإقامة القلاع والمدن كتوبولسك التي أصبحت فيما بعد عاصمة سيبيريا, في منتصف القرن السابع عشر وصلت السيطرة الروسية إلى المحيط الهادي.

ظلت سيبيريا لعدة قرون منطقة غير مستكشفة وغير مأهولة إلا من الحملات الاستكشافية والسجناء المنفبين من روسيا الغربية والأقاليم التابعة لها كبولندا، ولكن بعد إنشاء سكة الحديد التي ربطت موسكو مع سيبيريا في عهد القيصر نيكولاس الثاني (1916م) واكتشاف الثروات الطبيعية انتشرت المدن الصناعية وازداد عدد السكان.

المناخ

معدل درجة الحرارة في جنوب سيبريا حيث يتمركز معظم السكان يبلغ 0 سيلزيوس (32 ف) وتصل الي 20 سيلزيوس (65 ف) ويعتبر المناخ في غرب سيبيريا أدفأ من شرقها حيث سجلت أدنى درجة حرارة في ياقوتيا -71.2 سيلزيوس (-96.1 ف)

 المسلمون في سيبيريا

هل تعلم بأن سيبيريا هي أكبر صحراء جليدية في العالم تقع شمال روسيا عدد سكانها 28 مليون نسمة بمساحة تبلغ 12 مليونا و675 ألف كيلو متر مربع أي أنه أكبر من مساحة أوروبا كاملة.

    


هل تعلم بأن الإسلام هو أول رسالة سماوية تعتنق في سيبيريا.


هل تعلم بأن تأسيس أول جالية إسلامية في سيبيريا كان في النصف الثاني من القرن الهجري الأول أي بعد ربما 75 عاما من الهجرة فقط. قدموا من بخارى وسمرقند وقازان بآسيا الوسطى وعملوا على نشر الإسلام بين قبائل الإسكيمو.

هل تعلم أن الهجرات التي تلت ذلك التاريخ حتى القرن الثالث الهجري أدت لظهور حضارة إسلامية لسيبيريا في منطقة السهول الغربية وحول بحيرة بيكال وفي شبه جزيرة كومتشا.

 هل تعلم بأن أول دولة إسلامية خالصة قامت عام 978 هجرية أي ما يقابل 1570 ميلادية في عهد الإمبراطوركوشيم خان ودام حكمها لعشر سنوات حتى احتل الروس القياصرة عاصمتها سيبر 988هجرية ورفضوا إقامة أي كيان سياسي لها فظلت حتى اليوم كإقليم تابع لجمهوريات روسيا الإتحادية.

 هل تعلم بأن مبدأ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار قد طبق كما في العهد النبوي حين هجر الإتحاد السوفيتي ملايين البشر بين أرجاءه فاحتضن المسلمون في سيبيريا أفواج من المسلمين المهجرين في بيوتهم واقتسموامعهم لقمة العيش وخفوا عنهم قسوة الغربة حتى اندمجوا في المجتمع الإسلامي هناك..

 هل تعلم بأن الروس القياصرة وبعد أن رسخوا دينهم في المنطقة قدأعلنوا مبدأ للتسامح الديني عام 1323 هجرية ما يوافق 1905 ميلادية يضمن حرية الاعتقاد ففوجئوا بأن سكان المدن والقرى قد دخلوا في دين الله أفواجا الأمرالذي يؤكد أن دين الله باق في صدور العباد برغم سياط الجلادين.

 هل تعلم بأن مسلمي سيبيريا احتالوا على قانون منع تأدية الشعائر الدينية في العهد الشيوعي الذي أعاق حركة الدعاة والدعوة الإسلامية بصياغة أحكام الدين والمبادئ الإسلامية والقرآنية على هيئة أناشيد تتردد في كل وقت دون أن يقع مسلم واحد تحت طائلة المسؤولية.

 هل تعلم بأن عدد المسلمين اليوم في سيبيريا هو 4 ملايين مسلم بعد أن كانوا قبل عدة سنوات أقل من مليون ومسلمو سيبيريا من قوميات التتار والمغول والأوردية وقوميات الأخرى المنتشرة في بلاد التركستان بالإضافة للسيبيريين من أهل المنطقة.

 هل تعلم بأن عددا من دعاة الإسلام الأول لم يتحملوا قسوة المناخ واستشهدوا أثناء قطع الصحاري المتجمدة ويتم الاحتفاظ بأسمائهم اليوم في قسم الإدارة الدينية في سيبيريا اليوم وقد وجدت آثار لبعض المساجد الصغيرة التي بنيت وفقا للبيئة السيبيرية كما وجدت قبور أخرى لبعض الدعاة الأولين.

 هل تعلم بأن أهم الإدارات اليوم في سيبيريا هي الإدارة الدينية ودار الإفتاء والمعاهد والمدارس الإسلامية.

 هل تعلم بأن الشعب المسلم في سيبيريا حريص على الدين حرصا شديدا وعلى تربية أبنائه التربية الإسلامية كما أنه ليس بعيداعن قضايا أمته الإسلامية كما أن هناك اهتمام في نشراللغة العربية بين أبناءه عن طرق الاهتمام بنشر الحلقات القرآنية في المساجدوبناء مدارس القرآن والاهتمام بإعداد نسخ مترجمة من القرآن للغات الأوردية والتترية والروسية لتسهيل القراءة والفهم.

 هل تعلم بأن الدين الإسلامي ينتشر بسرعة هناك بسبب سهوله تعاليمه وطباع الناس الطيبة ألا أن العائق المادي ونقص الموارد العلمية الشرعية والبشرية تقف عائقا في انتشار الدعوة ففي حين أن آخر النسخ المترجمة من القرآن للغات المحلية تصل من المملكة العربية السعودية إلا أنهم في انتظار الدعاة المؤهلين لإتقان العمل بها.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك