الاكتئاب (حالة نفسية)

في مجالات علم النفس والطب النفسي، الاكتئاب، يشير إلى حالة من تدني الحالة المزاجية، والنفور من النشاط. في حين أن كثيرا ما يوصف بأنه مرض أو اختلال وظيفي، وهناك أيضا حجج قوية لرؤية الاكتئاب كآلية التكيف الدفاعي.


والدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية يعرف الشخص المكتئب كمعاني من مشاعر الحزن، العجز واليأس. في الندوة التقليدية، "المكتئب" غالبا ما يكون مرادفه "حزين"، ولكن كل من الاكتئاب المرضي والاكتئاب غير المرضي يمكن أيضا أن يشير إلى مجموعة مؤلفة من أكثر من شعور واحد.

علم الأحياء
التأثيرات البيولوجية للاكتئاب متنوعة، ولكنها قد تتصل بسوء التغذية، الوراثة، الهرمون، المواسم، الإجهاد، المرض، استخدام المخدرات أو الكحول، وخلل عصبي، التعرض طويل المدى للرطوبة والعفن ، اصابة في الظهر، والتعرض للهباء الجوي. وهناك أيضا علاقات متبادلة بين صعوبات النوم على المدي الطويل والاكتئاب. حتى 90 ٪ من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب وجد انهم يعانون من صعوبات في النوم.

الاكتئاب كآلية دفاع
وهناك عدد من الكتاب اقترحوا أن الاكتئاب هو التكيف التطوري، وتدني الحالة المزاجية، أو الاكتئاب يمكن أن تزيد من قدرة الفرد على التعامل مع الحالات التي يكون فيها الجهد يتبع هدف رئيسي يمكن أن يؤدي إلى خطر أو خسارة أو جهد ضائع.

 في مثل هذه الحالات، دافع منخفض ربما تعطى ميزة بواسطة إحباط أفعال معينة، هذه النظرية تساعد على تفسير لماذا الاكتئاب منتشر جدا، ولماذا غالبا ما يصيب الأشخاص خلال ذروة سنوات الإنجاب. هذه الخصائص سوف يكون من الصعب فهم إذا كان الاكتئاب اختلال وظيفي، كما يفرض الكثير من الأطباء النفسيين.

حالة مزاجية اكتئابية مشتركة أثناء الأمراض، مثل الانفلونزا. وقد قيل جدلا أن هذه هي آلية متطورة التي تساعد الفرد في الشفاء عن طريق الحد من نشاطه/نشاطها البدني. حدوث انخفاض مستوى الاكتئاب خلال أشهر الشتاء، أو الاضطرابات العاطفية الموسمية، قد كان تكيف في الماضي، عن طريق الحد من النشاط البدني في بعض الأحيان عندما يكون هناك ندرة في الغذاء. وجدلا أن البشر لديهم الغريزة المحتفظة لتجربة تدني الحالة المزاجية خلال أشهر الشتاء، حتى لو توافر الغذاء لم يعد محدد بواسطة الطقس.

نظرية بديلة: يفترض أن الاكتئاب هو نداء للحصول على مساعدة. لكن هذه الرؤية ليست معتمدة على نطاق واسع من قبل خبراء البيولوجيا التطورية : الاكتئاب يلاحظ في الأنواع الأخرى البشرية التي ليست اجتماعية، والاكتئاب لدى البشر غالبا نشاط مخفي عن الآخرين، وحتى حين يكون واضح، فإنه غالبا ما يفشل في الحصول على رد إيجابي.

المزيد من الموضوعات ذات العلاقة

  1. إكتئاب الحمل
  2. الضغط العصبي 

  3. كيف توقف القلق والأحاسيس السلبية!!!
  4. حقائق لا تعرفها عن القلق



يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك