الفيل


الفيلelephant بالانجليزية هو احد الحيوانات الثديية ، ضخم الحجم من فصيلة الفيليات ورتبة الخُرْطُومِيَّات ، هناك نوعين من الفيلة الأول هو الفيل الأفريقي والثاني هو الفيل الآسيوى ، كما أن بعض الباحثين يشير إلى أن فيلة الأحراش الأفريقية وفيلة الغابات الأفريقية هي أنواع منفصلة عن الانواع الرئيسية. تنتشر الفيلة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، وجنوب شرق آسيا ، الفيلة هي الخرطوميات الوحيدة الباقية على قيد الحياة ، وتشمل الأنواع المنقرضة الماموث والصناجات.


تعد الفيلة أكبر الحيوانات الأرضية الحية، فذكور الفيلة الأفريقية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار (13 قدم) وتزن 7،000 كجم ( 15000 رطل). هذه الحيوانات لديها العديد من السمات المميزة، بما في ذلك الخرطوم الطويل المستخدم لأغراض كثيرة ، ولا سيما بالنسبة للكائنات الممسكه. تنمو قواطعها لتصبح انياب، وتكون بمثابة أدوات لتحريك الأشياء وللحفر وكسلاح للقتال ، تحريك الأفيال لأذنها الكبيرة بشكل مرن يساعدها على التحكم في درجة حرارة جسمها ، للفيلة الأفريقية آذان كبيره وظهورهم مقعره، بينما الفيلة الآسيوية لها آذان صغيره وظهورهم محدبة أو مستويه.

الفيل حيوان عاشب ( آكل للعشب) ويمكن العثور عليها في بيئات مختلفة بما في ذلك مناطق السافانا والغابات والصحارى والمستنقعات ، تفضل الفيلة البقاء بالقرب من المياه تعتبر الأفيال من الأنواع الرئيسية نظرًا لتأثيرها في بيئاتها ، وهي تميل كغيرها من الحيوانات للحفاظ على المسافة بينها وبين الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور والضباع والكلاب البرية والتي عادة ما تستهدف فقط الفيلة الصغار (دغفل).

تميل الإناث للعيش في مجموعات عائلية، والتي قد تتكون من انثى واحدة مع عجوليها أو الإناث ذات الصلة مع الذرية. وتقاد مجموعات الإناث بواسطة أكبرها سنًا، والمعروفة باسم الأم الحاكمة ، الفيلة لديها مجتمع انشطاري صهري فيها مجموعات عائلية متعددة معًا للاندماج في مجتمع.

تترك الذكور المجموعات العائلية عند سن البلوغ، وتتعايش وحدها أو مع ذكور أخرى ، تتفاعل الذكور البالغه مع المجموعات لتبحث عن التكاثر والدخول في حالة من زيادة هرمون التستوستيرون والعدوانية المعروفة باسم العفن ، مما يساعدها على الهيمنة والنجاح التناسلي ،  تُعد الصغار محورًا لاهتِمام المجموعات العائِلية ، وتعمد على امهاتها لثلاث أعوام.

تعيش الفيلة لحوالي 70 عام في البرية ، تتواصل الفيلة عن طريق اللمس والرؤية والصوت فهي تستخدم الموجات تحت الصوتية والإتصالات الرجفيه لمسافات طويلة، تم مقارنة ذكاء الفيل بالرئيسيات والثدييات البحرية، وظهر لديها وعيًا ذاتيًا وتظهر تعاطف للموتى من نوعها.

يوجد لفظ الفيل في اللغة التركية والذى أُخذ من نفس اللفظ الموجود في اللغة العربية.نقلت إلى اللغة العربية من لفظ بيلو في اللغة الآرامية والتى توجد بنفس المعنى ولكن بلفظ فيلديشى فاللغة السنسكريتية ، اسم فصيلة فيل آسيوي التى نقلت من كلمة اليفاس الاتيه بمعنى فيلفى اليونانية القديمة والتى تتجاوز إلى اللغة اللاتينية بلفظ فيل بحروف لاتينية معنى اسم فيل أفريقي لوكسدونتو ياتى من السنة الجانبية الموروبه في اللغة الإغريقية.

يتم تصنيف الفيلة داخل رتبة فيليات فيلجى جلرالتى تنضم فقط إلى العائلة الموجودة داخل مجموعة الخراطيم الطويلة ، أبقار البحروالوَبَريَات التى تتكون من خروف البحر وديجونجوجلروهى تعد أقرب درجة للانساب الموجودة الحية.وبالنظر إلى الأربع مجموعات في باينوجولاته من خلال اكثر مجموعة من الوحشيات الأفريقية.بعد ذلك يتم تجميع الافيال وأبقار البحر في مجموعة ثاثريا.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك