الدرس الأول "تعريف الحاسب"



تعريف الحاسب
-------الدرس الاول-------
الحاسب(computer) : هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ومن ثم تخزينها أو إظهارها للمستخدم بصورة أخرى .

ويقوم هذا الجهاز بمعالجة البيانات عن طريق وحدة المعالجة المركزية (CPU)  ومن ثم يقوم بعرضها او تخزينها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انواع الكمبيوترات


    الكمبيوتر الشخصي (Personal Computer)


وهو جهاز مخصص للاستخدام الشخصى كالموجود فى المنازل والشركات وتعتبر شركة IBM اول من ابتكرت الحاسب الشخصى عام 1981 هناك شركة قامت ببتكار اجهزة حاسب شخصية وهى شركة APPLE ويختلف جهاز شركة APPLE عن اجهزة IBM

الكمبيوتر الشخصي



الكمبيوتر المحمول (Portable Computer)
تتميز هذه الحواسيب بصغر حجمها واستهلاكها القليل للطاقة الكهربائية كما يمكن ايصالها بمصدر كهربائي عادي وشحنها ، كما وتتميز بدقة اجزائها وخفة وزنها وشاشاتها خفيفة الوزن ومتصلة مع نفس الحاسوب.
وتقسم هذه الحواسيب الى ثلاثة انواع هي :

الكمبيوتر المحمول العادي (Laptop).



المحمول الدفتري (Note Book)


الكمبيوتر الكفي (Palmtop).




الحاسبات الكبيرة (Main Frame)
وهي اجهزة كبيرة الحجم لايمكن استخدامها في المنزل ، وهي تستخدم في الشركات الكبيرة ، وهي غالية الثمن ويمكنها معالجة وتخزين كم هائل من المعلومات ، وهي بالغالب تقوم بدعم الحاسبات الصغيرة المتصلة بها والتي تسمى بالحاسبات الطرفية (Terminals) وهي تقسم الى نوعين : 
  1. الحاسبات الطرفية الذكية (Intelligent Terminals)...وهذه الحاسبات يمكنها معالجة المعلومات الموجودة داخل الاجهزة الكبيرة.                                                                 
  2. الحاسبات الطرفية محدودة القدرة (Dumb Terminals)... وهذه الحواسيب تقوم بادخال واخارج بيانات من الحاسبات الكبيرة دون معالجتها.
حاسوب كبيير (Main Frame)

الحاسبات الفائقة (Super Computer)
تتميز هذه الاجهزة بقدرة عالية على المعالجة وتخزين البيانات بدقة عالية لذلك فهي تستخدم على الاغلب للاغراض العسكرية ومراكز البحوث والتنبؤ بالطقس.
كمبيوترات فائقة (Super Computers)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عتاد الكمبيوتر(Hardware)
مقدمة ومدخل
ان من المهم حتى يعمل جهاز الكمبيوتر تواجد امرين معاً الأجهزة ومن يدير الاجهزة اي العتاد(Hardware) و البرامج (Software) ، وبعد توفر هاذين العنصرين يصبح الكمبيوتر قادرا على تنفيذ اوامرنا بتلقي البيانات او معالجتها وغيره .
والمهم لدينا الأن بما اننا في دورة صيانة قطع الكمبيوتر واجهزة الحاسوب الجزء الأول وهو العتاد ما هو عتاد الكمبيوتر.
يعد الكمبيوتر مجموعة من الاجهزة المتصلة مع بعضها البعض والمتكاملة لتأدية وظيفة ما وتعد جميع هذه الاجهزة داخلية (Internal) او خارجية (External) جزءا من عتاد الكمبيوتر.
وسأتناول بشكل عام قبل الدخول في صميم الموضوع اقسام العتاد او انواعها :
  1. اجهزة الإدخال وهو اي شيء يسهم في ايصال معلومة لجهاز الكمبيوتر فأنا عندما احرك الماوس فإني اريد ان اقول لجهاز الكمبيوتر اني اريد تحريك المؤشر الظاهر على الشاشة وهكذا. ومن اجهزة الادخال (الماوس ، لوحة المفاتيح ، بطاقة الصوت "كرت الصوت" ، الماسح الضوئي ، عصى الألعاب ).
  2. اجهزة المعالجة وهي الاجهزة التي تقوم بدراسة الطلبات وتحليلها واجابتها ومنها (المعالج ، الذاكرة العشوائية ).
  3. اجهزة الإخراج وهي الأجهزة التي تتلقى المعلومة من وحدة المعالجة لعرض النتائج ومن هذه الاجهزة (الشاشة ، بطاقة الفيديو " كرت الشاشة " ، بطاقة الصوت "كرت الصوت " ، والطابعة ).
  4. اجهزة التخزين ويقصد بها الاجهزة التي تقوم بحفظ المعلومات او البيانات ومن هذه الوحدات او القطع (القرص الصلب ، القرص المرن ، القرص المدمج ، وسائط النسخ الاحتياطي والارشفة ، و الاقراص المتحركة " الفلاشات" .
  5. اجهزة التشبيك وهي الاجهزة التي تقوم بواسطتها بربط جهازك بجهاز اخر او بمعدات اخرى بعيدة عن موقع جهازك ومثال على هذا العتاد ( بطاقة الشبكة " كرت الشبكة " ، الموديم ، والايثرنت).
___________________________

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك