اقدم سلالة حاكمة في العالم



أقدم سلالة حاكمة في التاريخ هي الموجودة حاليا في اليابان وتعود جذورها إلى ماقبل المسيح عليه السلام، وحتى الحرب العالمية الثانية ، كان ينظر إليها كعائلة مقدسة تنحدر من نور الشمس ولايجوز النظر إليها مباشرة.


إمبراطور اليابان (باليابانية: 天皇 تينُّو‏) وتعني حرفيا "سيادة السماء" ويشار إليه رسميا باسم ميكادو (帝) هو إمبراطور دولة اليابان، وقائد الدولة، وعميد العائلة الإمبراطورية اليابانية، كما أنه أعلى سلطة لديانة الشينتو، ويعتبر بحسب تعريف الدستور الياباني الحديث على أنه "رمز للدولة ولوحدة الشعب" ولا يتعدى دوره الدور الرمزي في نظام الملكية الدستورية المتبع في اليابان.



تعتبر العائلة الإمبراطورية اليابانية هي أقدم ملكية وراثية مستمرة إلى اليوم في العالم. حيث يذكر كتاب نيهون شوكي والذي كتب حوالي القرن الثامن بأن إمبراطورية اليابان تأسست في عام 660 قبل الميلاد على يد الإمبراطور جينمو.

 الإمبراطور الحالي هو الإمبراطور أكيهيتو، والذي اعتلى على العرش بعد وفاة والده الإمبراطور شووا في عام 1989. سكن أباطرة اليابان منذ القرن التاسع في القصر الإمبراطوري "كيوجو" (宮城) في كيوتو، ثم انتقل للسكن في كوكيو (皇居) الذي كان مقر قلعة إيدو السابقة مع بداية فترة ميجي.


وفقا للأساطير ، فإن أول امبراطور في اليابان Jimmu  او جنيمو ، وهو سليل آلهة الشمس اماتيراسو توج في العام 660 قبل الميلاد. كأول امبراطور لليابان ،في الحقيقة إن الأباطرة قد حكموا عموماً اليابان لأكثر من 1500 سنة ، وأنهم جميعا ينحدرون من العائلة الامبراطورية نفسها.



على الرغم من حقيقة أن السلطة الفعلية للأباطرة  كانت محدودة أو رمزية بحتة طوال معظم تاريخ اليابان ، وجميع الأحكام الفعلية ، من فوجيو و هوجو إلى ميناموتو و أشيكاغا و توكوغاوا الشوغون كانت تنص على احترام الامبراطور وحرصوا على اخذ رأيه في وجود تشريع الامبراطورية  وأكدوا على كونهم هم الحكام في اليابان.

 في عام 1868 ،استعاد الامبراطور ميجي حكم اليابان ، حل الإمبراطور ميجي  السلطات  السيادية ، واصبح هو الحاكم المطلق وسلطته السياسية والعسكرية لا يمكن الجدال بها من الناحية العملية ، إلا أن القوة الحقيقية وضعت معه  وفيما بعد اصبح هنالك دور قوي للجنرالات والأدميرالات.

ما بعد الحرب دستور عام 1946 نص على أن الامبراطور ليس له سوى وظيفة رمزية. وهو الآن يشارك بشكل رئيسي في احتفالات والاجتماعات الدبلوماسية ، ولكن لا يوجد لديه قوة سياسية فعالة.

في عام 1989 ، وأصبح الامبراطور اكيهيتو امبراطور اليابان 125. وهو متزوج من الامبراطورة ميتشيكو ، وهو الإمبراطور الأول الذي لم يأت من طبقة النبلاء. ابنهما الأكبر هو ولي العهد الامير ناروهيتو. العائلة الامبراطورية تقيم في القصر الامبراطوري في طوكيو .

مواضيع ذات علاقة

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك