تعريف الحماية الدبلوماسية



تعرف الحماية الدبلوماسية بأكثر من تعريف ، وذلك باختلاف وجهـــات الــنـــظـر أو حسب الزاوية التي ينظر منها لهذه الحماية ، فالأستاذ Louis Du Bouis"" "لويس دو بوي" يعرف الحماية الدبلوماسية بأنها (( أي عمل تقوم به دولة لدى دولة أجنبية أخرى للمطالبة لصالح مواطنيها باحترام القانون الدولي أو الحصول على بعض المزايا )) ,  والمقصود هنا ان اي دولة لها الحق في المطالبة بالتعويض لمواطنيها في حال الاضرار بهم .

بينما يعرفها الأستاذ Henri Capitant"" "هنري كابيتانت" بأنها (( تصرف تقرّ دولة ما بموجبه أن تأخذ على عاتقها نزاع أحد مواطنيها أو رعاياها , ضد دولة أخرى وترفع بذلك النزاع إلى المستوى الدولي من خلال الطريق الدبلوماسي أو الطريق القضائي )).

كما عرفها " "Cuthbert Joseph " كثبيرت جوزيف" بأنها (( هي أحد مظاهر السيادة االتي تتمتع به الدولة وفقاً لمبادئ القانون الدولي العام , وفي إطار حقوقها والتزاماتها الدولية المتبادلة في القانون الدولي )) ,وهذا التعريف لا يظهر خصائص ومزايا الحماية الدبلوماسية.

بينما ذهب احد الفقهاء الى القول (( تبدأ الحماية الدبلوماسية عادة بأن تتدخل الدولة التي ينتمي إليها الأفراد الذين لحقتهم الأضرار لدى الدولة المسئولة لكي تحصل علي تعويض مناسب , ويتم هذا الاتصال عن طريق القناصل أو البعثات الدبلوماسية وإذا تبين أن هناك خلاف في وجهات النظر بين الدولتين حول مبدأ المسئولية أو حول تقدير التعويض كان للدولة التي يتبعها من أُضير( لحق به الضرر) من الأفراد أن تتبنى مطالباتهم , وبهذا تتحول طبيعة النزاع من نزاع داخلي بين دولة وأجانب إلي نزاع دولي )) . 

نلاحظ أن الفقه العربي ركز على موضوع المسؤولية الدولية . ويمكن تلخيص أهم الانتقادات الموجهة إلي تلك التعريفات من حيث اقتصارها فقط علي الناحية الإجرائية والشكلية وعلي حماية الأفراد , في حين تمتد الحماية الدبلوماسية لتشمل مصالح الدولة العامة ومصالح الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين , أيضا تمتد في حالات استثنائية لتشمل مصالح ورعايا دول أخر , وإن ممارسة الحماية الدبلوماسية ليس مقصوراً علي الدول فقط بل للمنظمات الدولية الحق في حماية موظفيها " الحماية الوظيفية ".

من مجموع ما تقدم من تعريفات يمكن أن نعرف الحماية الدبلوماسية (( بأنها قيام الشخص الدولي بممارسة حقه في حماية رعاياه إذا توفرت شروط هذه الحماية , تجاه شخص دولي أخر , وذلك لإصلاح ما تعرضوا له من أضرار , وبالوسيلة التي يراها مناسبة وفق قواعد القانون الدولي العام )).

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك