جانتسفيلد (Ganzfeld)

جانتسفلد او ما يعرف بغرف جانسفلد وهي غرف معزولة بشكل كامل عن جميع المؤثرات الخارجية (بصرية او سمعية) ، وقد ظهرت هذه الغرف على يد العالم (تشارلز هورنتون)، وتقوم هذه الغرف على مبدأ وضع "المتلقي" في غرفة الاسترخاء في كرسي مريح مع كرات لعبة كرة تنس الطاولة على عيون الشخص المراد عزله، ويتم تسليط ضوء احمر شديد عليها .

ويقوم كذلك المتلقي بإرتداء سماعات رأس لمنع الضوضاء المحيطة ، وفي هذه الحالة يعزل المتلقي كليا عن محيطه بصريا وسمعيا ، ويعطى المتلقي فترة نصف ساعة لمحاولة ارسال معلومات بطريقة حسية (ليست بصرية ولا سمعية) ، ويقوم المتلقي بالتحدث بصوت عال خلال ثلاثين دقيقة، واصفا ما أنه غير قادر على رؤيتها. يتم تسجيل هذا من قبل الذي يقوم بالتجربة ( مساعد المتلقي ) ، (وهو مغمض العينين لهذا الهدف) إما عن طريق التسجيل على شريط أو عن طريق تدوين الملاحظات، ويستخدم لمساعدة المتلقي أثناء إجراء التجربة.

وبعد ذلك يتم كتابة نتائج التجربة التي وقعت على الشخص المتلقي ، واستخلاص المعلومات المفيدة ، وقد اعتمدت الجمعية العامة للتخاطر هذه الغرفة لمعرفة قدرة اي شخص على ارسال المعلومات والبيانات دون موثر ملموس ( سمعي او بصري) بل بالتواصل الذهني فقط.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك