جسور شيررابونجي الحية تتشكل من جذوع الاشجار (في الهند)


في أحد أكثر الأماكن رطوبة في العالم و تحديدا في شمال شرق الهند في Cherrapunji الجسور لا تبنى و أنما تنمو. جسور شيررابونجي الحية تتشكل من جذور ثانوية لنوع من الأشجار يسمى Ficus elastic، هذه الجذور تنمو و تجثم مع مرور الزمن على صخور ضخمة على ضفتي النهر ثم تزداد نموا لتصل الى وسط النهر مشكلة جسورا تربط بين الضفتين.

تقع هذه الجسور الحية في بلدة Cherrapunji (ثاني اغنى مكان في العالم بالانهار و الماء ) التي تقطنها قبيلة War-Khasis و قد رأت هذه القبيلة في هذا النوع من الأشجار القوة و القدرة على عمل جسور حية عن طريق مد تلك الفروع و جعلها تنمو باتجاه الضفة الأخرى من النهر، و مع مرور الزمن تقوى هذه الجدور و تصبح أكثر صلابة و تحملا و قد يصل طولها في بعض الأحيان الى أكثر من 100 قدم ليتشكل في النهاية جسريسهل التنقل عبر ضفتي الأنهار المتعددة التي تتميز بها Cherrapunji . لذلك كلما دعت الحاجة يقوم أفراد القبيلة “بإنبات” جسورهم بأنفسهم.

يحتاج الجسر الى 10-15 سنة ليتشكل و هو قوي لدرجة أنه يتحمل وزن 50 شخص أو أكثر يقفون عليه. بعض الجسور وجدت منذ أكثر من خمسمائة سنة لذلك يمكن تخيل درجة صلابة و متانة تلك الجسور.



يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك