السلع الاستهلاكية

المنتج والمنتوج هو لفظ عام يقصد به ما يتم تصنيعه واعداده بغرض البيع والتسويق والتجارة والتصدير للاشخاص والجماعات او الدول وقد يشمل المنتج مواد صناعية وخدمية وسلع وزراعية ، اما بخصوص السلع التي لا ينتفع المستهلك منها مباشرة كالمباني والمعدات الرأسمالية من الممكن اعتبارها مصدر غير مباشر كقيمة اعادة البيع او كمصدر من مصادر الدخل . ولا يشترط بالسلعة ان تكون مقبولة من الناحية الاخلاقية او حتى القانونية .

إذا تم بيع شيء أو خدمة بسعر موجب, فهو سلعة لأن المشتري يعتبر المنفعة من الشيء أو الخدمة أكثر قيمة من المال. وهناك أشياء نافعة لكنها غير نادرة كالهواء مثلاً فيطلق عليها اسم سلعة حرة.

المنتجات الاستهلاكية :وهي المنتجات التي يشتريها المستهلك لاستخدامها مباشرة لاشباع احتياجاته ورغباته ويحصل عليها عادة من متاجر التجزئة ومن مواصفاتها قيام عدد كبير من المستهلكين بشرائها بكميات قليلة في كل مرة أو عند الاحتياج إليها ويتأثر قرار شرائها بالدفع الشخصي للمستهلك واسعارها عادة اقل بكثير من أسعار السلع الإنتاجية ويوجد ثلاثة أنواع من السلع الاستهلاكية هي :
المنتج الميسرة :وهي السلع الاستهلاكية التي يشتريها المستهلك بدون الحاجة لكثير من التفكير وهي ميسرة في جميع المتاجر وهي سلع رخيصة ويتكرر شراؤها دائما من اقرب المتاجر للمستهلك ومن امثلتها السكر والشاي والصابون والسجائر والصحف والمجلات... الخ
المنتج التسوق : وهي السلع الاستهلاكية التي لايشتريها المستهلك مباشرة بل يفاضل بين البدائل المطروحة منها في السوق من حيث السعر والجودة والعلامة التجارية وهي اغلي في سعرها من السلع الميسرة ولا يتكرر شراؤها باستمرار ولا يلجأ المستهلك لتخزين كميات كبيرة منها ومن امثلتها الثلاجات والغسالات وأجهزة التلفزيون والفيديو... الخ
المنتج الخاصة: وهي السلع الاستهلاكية التي يبذل المستهلك جهدا في الحصول عليها لتمزيها بمواصفات خاصة أو علامات تحارية مشهورة ولايقبل عدد كبير من المستهلكين علي شرائها قليل من المتاجر ويتم تنشيط مبيعاتها عن طريق الإعلان ومن امثلتها الساعات والحلي والأدوات الرياضية والات التصوير.

المنتج الوسيط (الصناعية)
وهي المنتجات التي تستخدمها منشأت الأعمال أو المنظمات لإنتاج منتجات أخرى أو لتصنيع المنتج بعد اجراء بعض العمليات الإنتاجية عليها وما مميزاتها ارتفاع تكلفة شراؤها، وانخفاض عدد مشتريها، اشتراك عدد كبير من المئولين في اتخاذ قرار شراؤها بعد دراسة وافية.

ومن امثلتها المواد الخام والأجزاء نصف المصنعة والمصنعة ومهمات التشغيل والعدد والالات والأجهزة وقد يتبع أحيانا نظام التأجير للسلع الإنتاجية خاصة في الأجهزة الإلكترونية نظرا لارتفاع أسعارها أو تغير مواصفاتها باستمرار أو لان استخدامها موسمي فقط.

والتسويق من العلوم الهامة جدا لكافه الانشطة الاقتصاديه حيث أن قد يؤدى إلى رفع مبيعات الانشطة الصناعيه إلى السماء أو يخسف بها الأرض ولذلك فان مرتبات خبراء التسويق في الشركات الكبرى تكون كبيرة جدا.

دورة حياة المنتج
يمر المنتج في حياته في عدة مراحل نذكرها بالترتيب كالتالي:
مرحلة تنميه المنتج
عمليه تنميه المنتجات من التحديات الرئيسيه في مجال النشاط التسويقي فالمنشات لابد لها ان تفكر في إيجاد منتجات جديده وذلك للعديد من الأسباب منها مواجهه مرحله إنحدارالمنتجات الحاليه و مواجهه المنافسة الشديدة و تقليل مخاطر الاعتماد على منتج واحد.
مرحلة التقديم
تبدأ هذه المرحلة عندما يوزع المنتج لأول مره للمشترين في السوق، وعادة ما يأخذ تقديم المنتج الجديد للسوق بعض الوقت، وتتميز هذه المرحلة بانخفاض معدل نمو المبيعات.

مرحلة النمو
وهي مرحله تزايد المبيعات وبمعدلات نمو سريعه وذلك نتيجه إعاده شراء المنتج الجديد من قبل المستهلكين الأوائل من جهه ولدخول عدد كبير من المستهلكين التقليديين لسوق هذا المنتج من جهه آخرى مما يعتبر مؤشراًُ واضحاًعلى دخول المنتج الجديد لمرحله النمو.
مرحلة النضج
وهي مرحله تستقر خلالها أرقام المبيعات عند مستوى شبه ثابت باستثناء الزيادة البسيطة في بدايه هذه المرحلة و الانخفاض البسيط في نهايتها أيضاً.

مرحلة الانحدار ( التدهور)
تأخد معظم المنتجات طريقها نحو الأفول وإن كان ذلك يتم خلال مدى زمني مختلف وبمعدلات مختلفه

ابعاد المنتج
هناك ثلاثه ابعاد أساسية لمفهوم المنتج وهي كالتالي:

البعد الجوهري :
وهو البعد الذي يعبر عن المنفعة الت يدركها المستهلك ويتوقعها من المنتج أي ان هذا البعد يفسر سبب شراء المنتج.

البعد الملموس:
وهو البعد الذي يجسد الجوانب الملموسة من المنتج و التي تشمل الخصائص الماديه ، الشكل ، مستوى الجودة ، و الاسم التجاري و المنتج الجيد هو الذي يحول جوهر أو قلب المنتج إلى منتج ملموس.

البعد الإضافي :
وهو البعد الذي يتمثل في مجموعه الخدمات و المنافع المضافة للمنتج و التي يحصل علميها العميل عند شراء المنتج، ومن امثله هذه الخدمات النقل و التركيب و المضمان و الصيانة و اللف و الجزم و الإصلاح و البيع بتقسيط وغيره.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك