الدرس الثالث "مكونات وحدة النظام(The System Unit)"

-------الدرس الثالث-------


مكونات وحدة النظام(The System Unit)


مقدمة ومدخل
تقوم وحدة النظام باستقبال المعلومات والبيانات القادمة من وحداة الإدخال والتخزين ومن ثم تقوم بعرضها بواسطة وسائل الإخراج اي عرضها بواسطة الشاشة والطابعة وغيرها ... سوف نقوم بهذا الدرس والدروس اللاحقة انشاء الله بدراسة المكونات المادية لوحدة النظام وطرق جمعها وتركيبها وسوف نقسم هذا الموضوع الى قسمين اولا ـ دراسة كل وحدة على انفراد بشكل مستقل ثم نقوم بدراسة تركيب هذه الوحدات وجمعها وصيانتها وسوف احاول الإحاطة ان مكنني الله بجميع الجوانب الخاصة بهذا الموضوع.

اللوحة الأم (Mother Board) او (Main Board)

اللوحة الأم (Mother Board)
اللوحة الأم (Mother Board)..تعد اللوحة الأم الجزء الأهم من اجزاء وحدة النظام ، فالمذر بورد لوحة الكترونية ذات شقوق ومداخل معدة خصيصا لوضع البطاقات ( الكروت ) مثل كرت الشاشة والصوت والرامات وال(CPU) اي وحدة المعالجة المركزية .
مما يعني ان جميع المكونات الحيوية لوحدة النظام توضع بموقعها على هذا الكرت الكبير المسمى اللوحة الأم .
 اذن لوتحدثنا بالتفصيل الإلكتروني الدقيق لماذر بورد لوجدنا انها تتكون من مجموعة كبيرة من الدارات الإلكترونية المتصلة المعقدة للغاية، والمتعلقة بوظائف متعددة.
يوجد في بعض اللوحات الأم مروحة للتبريد عند مصدر الطاقة وتدعم هذه اللوحة المخارج من نوع ISA و PCI ويمكن تقسيم اللوحات الأم الى مجموعة من الاقسام حسب شكل التصميم وطريقة التركيب وغيرها سوف اتناولها جميعا وسوف نقوم بشرحها تالياَوبالتفصيل انشاء الله



انواع اللوحة الأم (حسب شكلها وتصميمها وتركيب القطع فيها )

AT Motherboard
  1. لوحة AT ـ (AT Motherboard) وهي من اللوحات القديمة جدا والتي يرجع تصنيعها لشركة IBM المعروفة وكانت اكثر اللوحات انتشارا (1980 - 1990) وهي تدعم مداخل ISA فقط اي انها لا تدعم الانواع الحديثة للمداخل PCI وابعاد هذه اللوحة 12 في 13 انش وهنالك نوع اصغر وهو يحتوي على عدد اقل من المنافذ بسبب صغر حجمه.
  2. لوحة ATX ـ (ATX Motherboard) وهي من اكثر انواع اللوحات انتشارا هذه الأيام وتعد هذه اللوحات من النوع التجاري وتتميز هذه اللوحة بوجود عدد اقل من الكوابل لتوصيل الطاقة فيها ، وتوفير مساحة اكبر لوضع الكروت فيها (البطاقات) كما يوجد مروحة عند مزود الطاقة للتبريد (تبريد اللوحة والمعالج) ومن اسباب انتشارها السريع هو كلفتها المتدنية نوعا ما .
  3. ATX Motherboard
  4. لوحة (NLX) ـ (NLX Motherboard) وقد ظهرت هذه اللوحات عام 1996 وهي شبيهة بلوحات ATX المذكورة سابقا، ولكن هنالك بعض الإختلافات بالشكل وشركة التصنيع .
    







انواع اللوحة الأم (من حيث المعالج)

يعد هذا التصنيف مهما بعض الشيء كونه العامل الاساسي لتجميع الكمبيوتر فبعض الاشخاص اللذين يقومون بتجميع اجهزة الكمبيوتر يجب ان يتأكدوا من توافق المعالج مع اللوحة الام والتالي شرح لأنواع اللوحات الأم من حيث المعالج(CPU).
NLX Motherboard

  1. لوحات تدعم معالج انتل (Intel) ويمكن تقسيمها لعدة اصدارات تختلف بالسرعة وغيرها.
  2. لوحات تدعم معالج اه ام دي (AMD) ويمكن تقسيمها ايضا لعدة اصدارات بالاعتماد على السرعة وغيرها.








معالج AMD

انواع اللوحة الأم (من حيث شريحة اللوحة الأم)

معالج Intel
والمقصود هنا ان اللوحات الام تختلف في شريحتها الداخلية (Chipsets) فقد تجد لوحة ام من نوع جيجابايت او انتل او من انواع اخرى وسوف اقوم فقط بذكر انواع الشرائح (Chipsets) دون الخوض بتفاصيلها الدقيقة التي سوف اقوم بتأجيلها لدرس اخر.
  1. Intel
  2. SIS
  3. ATI
  4. VIA
  5. هنالك انواع اخرى ، تظهر بين الحين والأخر.

انواع اللوحة الأم (من حيث الدمج)
المقصود هو وجود الكروت من ضمن اللوحة نفسها ام انها لا تتضمن الكروت مثل الصوت والفيديو وغيرها وهنالك نوعان :
  1. مدمج الكروت(Built in).
  2. غير مدمجة (Not Built In)
ملاحظة هامة يفضل ان تكون اللوحة الام غير مدمجة . كون الكروت المنفصلة تكون اقوى ومصنعة بطريقة افضل ، ففي كروت الصوت على الاغلب لا يوجد اي مشكلة لكن في كروت الشاشة إن كرت الشاشة يحتاج الى ذاكرة مستقلة عن اللوحة الام اما اذا كان متصلا فسوف يأخذ من ذاكرة اللوحة الأم مما يؤدي الى ضعف الأداء .
لتلافي هذه المشكة يمكنك زيادة حجم الذاكرة او شراء كرت مستقل بالإضافة الى الكرت الداخلي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحة الرئيسية 
الدرس الثاني مكونات الجهاز الشخصي (PC)
الدرس الرابع المكونات الإلكترونية للوحة الأم

‏هناك تعليق واحد:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

يمكنك التعليق على هذا الموضوع