الدرس الثاني"مكونات الجهاز الشخصي (PC)"


-------الدرس الثاني-------
مكونات الجهاز الشخصي (PC)


مقدمة ومدخل
يتكون الكمبيوتر الشخصي من مجموعة من الاجهزة المتصلة مع بعضها البعض والتي تقوم بوظائف معينة لإكمال المنظومة التي تقوم بأداء الواجبات المختلفة 
المكونات الرئيسية للكمبيوتر الشخصي

سأقوم الأن باستعراض هذه الوحدات بسرعة قبل البدء بعمليات الصيانة الدقيقة الداخلية لأجهزة الكمبيوتر الشخص (PC) وذلك كون الشخص الذي يقوم بالصيانة يجب ان يكون على خبرة بالاجزاء المختلفة للكمبيوتر، فإنها اجهزة مكملة لبعضها البعض ولا يجوز الاستغناء عن اي من هذه الاجهزة .

شاشة عرض
المودم(الاول داخلي الثاني خارجي)
  1.  جهاز العرض (الشاشة) (Cathode Ray Tube).... وظيفة هذا الجزء هو تحويل البيانات المخزنة او المعالجة الى بيانات بصورة مرئية ، حيث تعرض نصوص وصور وهي شبيهة لحد ما بشاشة التلفزيون ، وسوف اقوم بتفصيلها لاحقا. او بطلب من السادة الذين يشاهدون الموضوع .
  2. المودم وهو جهاز يقوم بتوصيل الكمبيوتر بالانترنت فهو وسيلة ارسال واستقبال للبيانات والمعلومات الواردة من الشبكة ، وتوجد اجهزة مودم بأشكال اخرى ولكن هذه اشهر الموديمات المستعملة .
  3. وحدة النظام (الكيس)
  4. وحدة النظام (الكيس)(System Unit)(Computer Case) وتعد هذه الوحدة الجزء الاساسي المكون للكمبيوتر ولا يمكن للكمبيوتر ان يعمل دون هذه الوحدة وهي تكون بالأغلب على شكل صندوق مربع ويضم بداخله الاجهزة والمعالج ووحدات الذاكرة المختلفة التي يتكون منها الكمبيوتر واللوحة الأم وغيرها. وبتعريف اخر هو صندوق حديدي ذو ابعاد قياسية تتناسب مع اجزاء الحاسوب وطرق فصلها وتركيبيها وملائمتها للاجزاء الكهربائية والاجزاء الالكترونية للحاسوب.
  5. الماوس (الفأرة )(Mouse) هي احدى وحدات الادخال في الحاسوب يتم استعمالها يدويا عن طريق تحريكها وهي تقوم بدورها بتحريك مؤشر في الكمبيوتر ، تتكون الفأرة من جهاز صغير يشبه لحد ما الفأر متصل بأسلاك ومرتبط بوحدة النظام ( الكيس ) وبعض الانواع الحديثة تكون لاسلكية ، كما أن هنالك اختلاف بين انواع الفأرات بعدد الازرار المرافقة للفأرة فبعضها يحتوي ثلاث ازرار والبعض الاخر يحتوي خمسة وغالبا ما تكون الثانية مختصة بالألعاب.
  6. فأرة ( ماوس)
    مكبر الصوت ( السماعات ) ويتم استخدامه لتشغيل  الصوت وتكبيره ، ويمكن انت تكون السماعات من ضمن وحدة النظام ، اي سماعات داخلية ، وهي تتيح امكانية الاستماع للموسيقى والمؤثرات الصوتية.
  7. الطابعة هي اداة تستخدم لنقل بيانات من الكمبيوتر الشخصي على ورق خارجي ، وانت لا تحتاج الى طابعة لتشغيل الكمبيوتر فهي تعد من الاجهزة الملحقة بالكمبيوتر اي الإضافات او التحسينات للكمبيوتر ، وتقسم الطابعات الى نوعين رئيسيين الطابعات النفاثة للحبروطابعات الليزر ، وانا شخصيا انصح باقتناء طابعات الليزر كونها تتحمل الضغط الكبير وهي اسرع كذلك بالطباعة ، ومشاكلها اقل .
  8. لوحة المفاتيح (Keyboard)
  9. لوحة المفاتيح (Keyboard) وهي مجموعة من المفاتيح المجموعة على لوحة تستخدم اساسا للكتابة على الكمبيوتر ولإدخال بعض الاوامر عن طريق ازرار موجودة داخل هذه اللوحة وتقسم المفاتيح الإضافية الموجودة في اغلب لوحات المفاتيح (الكيبورد ) الى ثلاثة انواع : اولاـ مفاتيح الوظائف وهي عادة تكون في الصف العلوي من الكيبيورد ، ثانياًـ لوحة المفاتيح الرقمية الموجودة في الجانب الأيمن من (الكيبيورد) ، ثالثاًـ مفاتيح التنقل بين الصفحات المختلفة والتصفح .
____________________________________________________

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك