الإسعاف الأولي لغصة الطفل

تعريف الغصص
الغصص هو ان يعلق في الرغامى غرض صغير او قطعة من الطعام ، مما يتسبب بموجة من السعال لدى الطفل مع صعوبة في التنفس لحد ما ، ويجب ان يتم نزع هذا الغرض بالسرعة القصوى لكي يعود التنفس لدى الطفل الى وضعه الطبيعي .
والسبب في الغصة هو ميل الاطفال لوضع كل ما تقع عليه اعينهم في افواههم ، ويجب تجنب عدم تقديم الأطعمة الجافة القابلة للتفتت مما يؤدي لصعوبة في الهضم والابتلاع.

ملاحظة هامة
"اطلب المساعدة في الحالات التالية"
التوقف عن التنفس بشكل كامل.
لم تتمكن من نزع الغرض الموجود في حلق الطفل.
استمرار الغصص بعد ازالة الغرض العالق.



خطــوات علاج الغصص لدى الاطفال حتى السنتين

1
أمسك الطفل ووجه نحو الأسفل ، بحيث يكون رأسه بمستوى اكثر انخفاضاً، من جسده ، مدده على ساعدك ، وارفعه من كاحليه لهذه الغاية ، ثم اصفعه على ظهره ، ما بين لوحي كتفيه اربعة مرات.
2
اذا لم يستفد الطفل من العملية السابقة ، مدده على جانبه وآلو رأسه نحو الخلف قليلاً ، ثم اسند ظهره بإحدى يديك الآخرى على بطنه في منتصف المسافة ما بين سرته واسفل ضلوعه (حيث تتخذ الضلوع شكل الرقم 8 ، أنظر الرسم) بعدها اضغط الى داخل بطنه وصعوداً بحركة طاردة سريعة.
3
اذا لم يباشر طفلك التنفس بشكل طبيعي بعد ازالة الإنسداد أخضعه للتنفس الاصطناعي على الفور.

خطوات علاج الغصص عند الأولاد

1
اجلس او اثني الصغير على ركبة واحدة ، ومدده على بطنه حتى يتدلى رأسها نزولاً ، واسند رأس الصغير بإحدى يديك ، ثم قم بصفعه بين لوحي كتفيه عدة مرات.

2
اذا لم تفلح هذه المحاولة قم بمحاولة نزع الغرض المعيق لمجرى التنفس بيديك ، ولكن تنبه لعدم قيامك بدفعه للتعمق في المجرى التنفسي .

3
اذا لم يفارق الغصص الصغير قم بإجلاسه في حضنك بحيث تنظر الى الأمام ، وقم بسند ظهرها بإحدى يديك ، واقبض يدك الآخرى كما هو موضح بالشكل وقم بالضغط بها ما بين السرة واسفل ضلوعها ،وعليك الضغط بشدة الى اسفل ظهرها وصعوداً اربعة مرات.

4
اذا لم يعاود ابنك التنفس بشكل طبيعي بعد زوال الغصص اجري له التنفس الصناعي.

مواضيع ذات علاقة



يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك