النشويات هل لها علاقة بزيادة الوزن



إن لإقتران فكرة الرجيم او الحمية بالامتناع التام عن اكل النشويات ومنها  الخبز ولمجرّد التفكير بأنها كثيرة السعرات الحرارية ومن ثم تتحوّل إلى دهون في الجسم ، في الحقيقة إن مثل هذه المقولات تعتبر من المقولات الخاطئة والتي كثيراً ما يتناولها العامة لكنها في الواقع ليست صحيحة.


وتنتشر أقاويل أخرى خاطئة تزعم أن الخبز الأسمر يحتوي على وحدات حرارية أقل من الخبز الأبيض. في الحقيقة إن القيمة الحرارية تبقى ذاتها، لكن الخبز الأسمر يتمتع بقيمة غذائية أكبر، لأنه يحافظ على الألياف، الفيتامينات والمعادن داخل قشرة القمح الخارجية.

تضم مجموعة النشويات مأكولات مثل الخبز، البطاطس، المعكرونة، الأرز، البرغل والحبوب ، وهي من الأغذية المهمة في نظامنا الغذائي ، ولمدى اهمية هذه المجموعة  فيوصى بتناول 6 حصص على الأقل من هذه المجموعة لتعدّد فوائدها.

حقائق لا تعلمها عن النشويات

  1. مصدر الطاقة الأساسي للجسم، وتؤمّنها السكريات البطيئة الامتصاص الموجودة في النشويات والتي تحافظ أيضاً على معدل السكر في الدم.
  2. قليلة الدهون ، إن زيادة الدهون إلى المأكولات العادية أو المأكولات الغنية بالدهون يجعلها عالية بالوحدات الحرارية وويرفع من نسبة الدهون فيها.
  3. تعطي الشعور بالشبع لأنها تتيح للجسم أن يهضمها ويمتصها ببطء، خاصة الحبوب الكاملة وخبز القمح الكامل الغني بالألياف مما يساعد على تخفيف الوزن.
العناصر الغذائية المتوفرة في النشويات
  1. مجموعة الفيتامينات "B": تساعد الجسم على استخدام العناصر الغذائية من الأطعمة وذلك لتعزيز الطاقة، بالإضافة إلى دورها في المحافظة على بشرة صحية.
  2. الحديد: يلعب دوراً مهماً في تركيب الهيموغلوبين الموجود بكريات الدم الحمراء، والذي ينقل الأوكسيجين من الرئتين إلى مختلف الخلايا والأنسجة، وذلك لتزويد الجسم بالطاقة.
  3. الكاربوهيدرات: تؤمّن للجسم الطاقة والنشاط.
  4. الألياف: مهمة لتفادي الإمساك والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.
النشويات: معتدلة بالسعرات الحرارية!

مهما حاولنا تفاديها، يبقى طعمها ونكهتها اللذيذة على البال. لكن من قال أنه عليك تفاديها، يكفي أن تعرف ما هي الكمية المناسبة منها ويمكنك الاستمتاع بها. أدناه، لائحة تحتوي على مقدار الحصة الواحدة من مجموعة النشويات وكل منها تحتوي على 80 سعرة حرارية فقط!

خبز أبيض أو أسمر = 4/1 رغيف
توست = 2 حجم وسط
خبز همبرغر = 2/1
بطاطس = رأس صغير
أرز، معكرونة، رقائق الفطور أو برغل = 2/1 كوب مطبوخ




يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك