مضـــار النــوم علــى البطـــن ..‏



إن النوم على البطن له مضار خطيرة حيث أنه يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى، حذر الباحثون اليابانيون من أن النوم على البطن قد يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى، و أوضحت الدراسة أن المرضى ممن تعرضوا للإصابة بحصوات الكلى هم أكثر نوماً على بطونهم مقارنة بالذين كانوا يستلقون على ظهورهم ولم يعانوا من المرض.

وقد وجد الباحثون بعد تسجيل الحركات البدينة وتقلبات النوم لـ 57 مريضاً بحصوات الكلى و 214 من المتطوعين الأصحاء الذين لم يشكوا أبداً من الحصوات أن 25.6 % من المرضى يستلقون على بطونهم لفترات طويله أثناء النوم مقابل 17.1 % من الإصحاء.

ولكـــــــــــــن !!!!
لفت انتباهي أن كثيراً من الناس لايعرفون أن النوم على البطن منهي عنه على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فأحببت أن ألفت انتباهكم إلى هذا الموضوع، ومن الأدلة التي وردت في السنة والأدلة الطبية الحديثة أنه من الخطأ أن يضطجع الإنسان على بطنه أثناء نومه ليلاً أو نهاراً، لما ورد من الأحاديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال إنها ضجعة أهل النار.

كان أبي من أصحاب الصفة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنطلقوا بنا إلى بيت عائشة رضي الله عنها، فانطلقنا فقال: ياعائشة أطعمينا فجاءت بحشيشة فأكلنا، ثم قال: ياعائشة أطعمينا فجاءت بحيسة مثل القطاة فأكلنا، ثم قال: ياعائشة إسقينا فجاءت بعس من لبن فشربنا، ثم قال: ياعائشة إسقينا فجاءت بقدح صغير فشربنا، ثم قال: إن شئتم بتم وإن شئتم إنطلقتم إلى المسجد، قال: فبينما أنا مضطجع في المسجد من السحر على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال: إن هذه ضجعة يبغضها الله، قال: فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم.



الراوي: يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري المحدث:أبو داود - المصدر: سنن أبي داود-  :5040. 
وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل كما وصانا رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك من حيث تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم فمن أسرار النوم على الشق الأيمن:

-أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً.
- يكون الكبد مستقر لا معلق.
- والمعدة جاثمة فوقه بكل راحتها.
- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه.

- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية.


كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي إلى إحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الإسترخاء المناسب لنوم مثالي.




 مواضيع ذات علاقة



يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك