اسباب تعليق جهاز الكمبيوتر

تعليق الكمبيوتر هو توقف الكمبيوتر عن الإستجابة للأوامر التي تصدرها له مثلا عند الضغط على ملف لا يقوم بالفتح ، ويمكن تقسيم التوقف عن الاستجابة (تعليق الجهاز) الى نوعين النوع الأول التوقف الدائم (بحاجة لإعادة تشغيل) والنوع الثاني التوقف المؤقت (بحاجة الى انتظار) .

وقد يكون النوع الثاني أمر طبيعي حسب حجم المهام التي ينفذها الكمبيوتر اما النوع الاول فقد يكون بسبب خلل في عمل احد القطع ، وبشكل عام لقد قامت ادارة موقع دار العلوم بالبحث في اسباب تعليق او توقف استجابة الكمبيوتر، ويكون لاحد السببين التاليين القطع او البرامج (Software or Hardware) ويمكن تلخيصها بشكل عام بالتالي:
1.توقف عمل مروحة المعالج (CPU Van) ، فالمروحة مهمة جدا لاستمرارية عمل المعالج ففي حال توقف المروحة عن العمل ترتفع حرارة المعالج لدرجات عالية لهذا فإنه يفصل اوتوماتيكيا بسبب ارتفاع الحرارة الكبير مما يؤدي لتوقف عمل الجهاز.
قم بفتح غطاء الجهاز بعد قطع الكهرباء وبعدها قم بتشغيل الجهاز وانظر للمروحة وعملها (قم بتنظيفها او استبدالها حسب الحاجة ).

2.كثرة البرامج وتنوعها قد تؤدي كثرة البرامج الى استنزاف موارد النظام ، فكل برنامج يعمل بحاجة الى ذاكرة ومعالج وغيرها من الموارد مما يؤدي لتعليق الجهاز.
فمثلا في الستارت اب يحتاج الكمبيوتر الى ثلاثة ملفات فقط لكي يعمل وهم:
أ.ScanRegistry وهو المسؤول عن عمليات المسح في الرجستري عند تشغيل الجهاز في كل مرة ويضع الباك اب في حال حدوث خلل للرجوع اليه.
ب.TaskMonetor وهذا الملف هو الذي يمكن المستخدم من استخدام الخاصية (Alt+Ctrl+Delete) وهي التي تقوم بالتحكم ببرامج الجهاز العاملة.
جـ.System Try المجموعة الصغيرة من الايقونات التي تظهر بجانب الساعة .

ملاحظة هامة يمكن إزالة أي من البرامج عدا البرامج الثلاث المذكورة التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر Start ثم Run  ثم Msconfig.
ثم سيطلب منك الجهاز أعادة تشغيل الجهاز وبعدها تستطيع أن ترى التعليق من هذا البرنامج أم لا .
أي قم بإزالة جميع البرامج ثم اعد البرنامج تلو الأخر حتى تكتشف ما هو السبب.


3. هو وجود ملفات غير صالحة للإستخدام ، عادة تكون في ملفات النظام المهمة ملفات غير صالحة (مضروبة - فاسدة) 
ملاحظة هامة توجد في ويندوز 98 ميزة البحث عن الملفات المعطوبة (SFC) System file checker تستطيع الوصول لهذه الميزة بالضغط على زر ابدأ ثم Run ثم Sfc وهنا سوف ترى هل هنالك ملفات فاسدة.

وهنالك طريقة ثانية من خلال برنامج الانترنت اكسبلولر (Internet explorer) ويكون ذلك بالذهاب الى لوحة التحكم add/remove programs من خلال التصليح التلقائي للبرامج repair .


4. البرامج الضعيفة او البرامج الممانعة وهي برامج تم برمجتها بطريقة ما تتعارض مع نظام التشغيل ، بل وتقاومه احياناً ، حيث يقوم المستخدم بتشغيل البرنامج فيأخذ حيزا بالذاكرة وعند اغلاق البرنامج لا تتحرر الذاكرة المستخدمة ويصبح هنالك ضغط على موارد النظام ، لهذا ينصح بإستخدام برامج قياس الذاكرة والموارد .

5.الفايروسات حقيقة الفايروسات من اخطر المشاكل التي تواجه اجهزة الكمبيوتر وهي السبب الرئيسي لتعليق الجهاز وبطئه ، فمبدأ عمل الفايروسات ديناميكي فمنها ما يقوم بتدمير الجهاز وانظمته بمجرد التشغيل ، ومنها ما ينتشر ويتكاثر فيؤثر على اداء الجهاز وهذا هو الغالب .
والحل لهذه المشكلة تحميل احد برامج مقاومة الفايروسات (Anti-Virus) وتحديثه بشكل تام ، وفحص الجهاز بشكل دوري.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك