كيف تزيد من لياقة دماغك !


ارتبط مصطلح اللياقة بالغالب في الجسم الإنساني ، فلياقة الجسد اصبح من اكثر المصطلحات المنتشرة في هذا العصر ، ولكن مصطلح لياقة الدماغ من المصطلحات الأقل انتشاراً.

لكن يمكننا ان نقول بأن اللياقة مهمة في شقيها الجسدي والذهني ، فلياقة الدماغ وحيويته ، تؤدي الى زيادة لياقة الجسم والعكس صحيح كذلك.

فمع التقدم بالعمر تزداد صعوبة تذكر الأسماء والأرقام والمعلومات الجديدة بشكل عام، كما تنخفض قدرتنا على التركيزويتراجع أداء الدماغ.

ومع تنامي حالات النسيان، قد يظن البعض بأن هذا اشارة إلى امكان الإصابة بمرض الزهايمر أو غيره من الأمراض التي تصيب الدماغ، لكن بصورة عامة يعتبر تراجع أداء الذاكرة جزءاً طبيعياً من تقدم العمر .

وهنالك أربع خطوات يمكن اتباعها لتحسين أداء هذه الكتلة الصغيرة ، والقاعدة تقول إن من يملك دماغا صحيا يملك جسداً صحياً كذلك :

1. ضم في قائمة مشتريات الخضراوات خاصتك على الأقل 3 أنواع صديقة للدماغ مثل:
الكرز والتوت والتفاح والخوخ والخضراوات الورقية الخضراء , كمـا ويوصي الخبراء بزيادة تناول الاوميغا 3، الأحماض الدهنية التي لها تأثير في تحسين العمليات الدماغية .

2. امنح عقلك الراحة وفترة نوم كــافية ليلاً ( 8 سـاعات ) .

3. اصحب عقلك لاستنشاق الاكسجين النقي ومارس الرياضات المختلفة , التي يمكنها أن تزيد من قدرة الشعيرات الدمويةالتي تروي الدماغ بكل ما يحتاجه من اكسجين وغذاء ضروري لعمله في كل الوقت، وليس فقط عند التمارين.

4. مَرّن عقلك بحل التمارين كـ الكلمات المتقاطعة والبحث عن الكلمة المفقودة وغيرها من الألعاب التي تلعب دوراً فيتنشيط عمل الدماغ .

كما ويوجد عدة تمارين لتعزيز المخ والذاكرة من خلال التنبيه اليومي وتدريبات لتحسين الذاكرة لتذكر الأرقام الطويلة والأسماء والقوائم والوجوه , وأنصح في هذا المجال بكتيب ( تدريب الذاكرة بـ 5 دقائق ) ، وهو كتاب صغير يختبر قدرة دماغك على تذكر الاشياء وينعشها عن طريق التركيز والتفكير القوي.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك