البحر الاسود

هو عباره عن مسطح مائي مستطيل الشكل الى حد ما يقع بين قاره أسيا وأوروبا وتحديدا اوروبا الشرقية  ،  ويحده من جهة الشمال دولة روسيا واوكرانيا و رومانيا ومن جهة الجنوب تركيا ومن جهة الشرق روسيا و جورجيا ومن جهة الغرب بولغاريا ورومانيا 
يبلغ طول البحر الأسود 1,200 كم من الشرق الى الغرب ويبلغ أقصى عمق للبحر الأسود حوالي 2,250 م وتقع في وسط البحر تقريباً والمساحة الإجمالية للبحر الأسود هي 435,000 كم مربع تقريبا ( إربعمائه و خمسة وثلاثين الف )

غالبيه إتجاه الرياح هي من جهة الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي ويعتبر البحر الأسود بحر ذو تيارات مائية ضعيفة وامواج صغيره وتنعدم الحياة في الجزء السفلي من البحر الأسود وشواطئ البحر الأسود من أجمل الشواطي في العالم فهي ذات رمال بيضاء اللون وذات انحدارات بسيطة مما يجعل السباحة فيها متعة رائعة وآمنه جدا ويصل عرض الشواطئ في البحر الأسود الى 500 متر مما يجعله مكان رائع للمنتجعات الساحلية .

ويتميز طين البحر الأسود بخاصية علاج مميزة وكذلك مياهه حيث تحتوي على العديد من العناصر المفيدة في العلاج لكثير من الأمراض ( سبحان الله) والسبب في إحتواء مياهه على العديد من العناصر هو وجود الكثير من الجبال حولة مما يجعل مياة الأمطار الغنية بالمعادن التي تحتوي عليها صخور الجبال تنحدر من هذة الجبال الى البحرالأسود

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. أهم المدن المطلة عليه أوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنجلداق وإسطنبول وبرغاس وفارنا وكونستانتا.

أعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر 2005 م، وقف استيراد كافيار بيلوجا الفاخر حفاظاً على سمكته من الانقراض في البحر الأسود. مما أدى الى ارتفاع ثمنه في دول كثيرة في العالم .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك