شبه الجزيره العربية (2)



طبيـعة شبـه الجزيرة العربيـة :

هي أرض خصبة تحتوي على اراضي خصبة كانت تزرع منذ آلاف السنين فيها المدن والقرى الآهلة بالسكان .



وهذه الأراضي الخصبة تمتد على سواحل شبه الجزيرة العربية بوجه عام ، ففي الجنوب الغربي بلاد اليمن ويسميها الأقدمون الارض الخضراء  وفي الجنوب بلاد حضرموت موطن البخور الكثير الاستعمال في الازمان الغابرة ، وفي الشرق بلاد الاحساء الخصبة على الخليج العربي وكانت معظم أراضيها صالحة للزراعة عدا جزء قليل منها .


 واما الساحل الغربي فأرضه وعرة تتخللها التلال والكثبان ولكنها تمتاز بمراعيها ، وكانت في الأزمان القديمة احسن حالاً مما هي عليه اليـوم .

1 . سكـان شـبه الجـزيرة العربيـة : 



يرى عدد من الدارسين ان شبه جزيرة العرب كانت مهد الجنس البشري . وان المتفق عليه اليوم ان الشعوب السامة ( الاكاديون ، البابليون ، الاراميون ، الفنيقيون) قد انتقلوا من شبه جزيرة العرب الى مواطنهم المعروفة في التاريخ غير ان البلاد التي انتقل اليها هؤلاء الساميون لم تكن خالية من الشعوب فاختلط الساميون الطارئون يتلك الشعوب . ولقد اتفق للعرب الذين بقوا في شبه جزيرة العرب وخصوصاً في اليمن وعلى السواحل الجنوبية والشرقية شي من الاختلاط بشعوب اخرى كالزنج والفرس والهنود خاصة . ومن المألوف ان تنسب الامم والشعوب الى اسلاف لها حقيقيون او خرافيين وبالتالي يتالف من ذلك الانتساب جماعات قبلية كما هو الحال في تاريخ العرب من انتسابهم الى عدنان وقحطان .

الاكاديون:


البابليون : 


الاراميون: 


الفنيقيون: 


2 . العرب ومعنى كلمة عرب .
 ذكر القرآن الكريم الجذر ع ـ ر ـ ب في ثلاثة صيغ :
عُربـاً جمع عرُوب ووردت الصيغة ^ اعراب ^ عشر مرات ،ست منها في سورة التوبة على ان كلمة اعراب في القرآن تدل على البدو .




صحراء الجزيرة وسورية وشبه جزيرة سينـاء وبالجزء الذي يقع بين فلسطيـن ومصر وبذلك ان المعنى الحقيقي للفظ عرب هو صحراء .( مدركـ جغرافي )



 نعتا ً للغة التي نزل بها القرآن الكـريم وهي اللغة العربيـة ( مدركـ لغوي )



3 . اقسـام الشعوب العربيـة :
* قسم النسابون والمؤرخون العرب قسمين عظيمين :

القسم الأول : العرب البائدة . (هم الذين بادوا ودرست آثارهم وانقطعت اخبارهم ولا نعرف عنهم شيئاً الا ما ورد في القرآن الكريم والكتب السماوية والشعر العربي ومن أشهر قبائلهم ( عـاد ، وثمـود ، وطسـم ، وجديـس ، وجرهـم الأولى ) .

القسم الثاني : العرب الباقية . ( ويقسمون إلى قسمين وهما :
* العرب العـاربة : ( يقال لهم عرب عاربة وعرباء وعربه اي صحراء وهم العرب الاصليون وهم شعوب قحطان وموطنهم بلاد اليمن ومن اشهر قبائلهم ( جرهـم ، ويعـرب ااتي تشعبت الى فرعين هما : كهلان وحمير )



من اشهـر ممالكـ اليمنيون :
معين

سبأ

حمير


سبـأ : هم الذين بنوا سد مأرب والذي تعرض الى الهدم واغرق كل الأراضي فاضطروا السكان الى ترك مواطنهم والذهاب الى الجزيرة العربية منهم :

قبيلة ثعلبـة بن عمرو: الذي ذهب الى الحجاز واستقروت في المدينة المنورة التي كانت تسمى قبل يثرب.

قبيلة حـارثة بن عمرو(خزاعـة): اتجهت الى مكة المكرمة. واقتحموا الحرم الذين اجلوا سكان الحرم ومنهم جرهم الثانية.

قبيلة ازد بن عمرو: التي سارت الى عمان وسكنوها واستوطنوها.

قبيلة جفنـة بن عمرو: التي سارت الى الشام ونزلوا بماء يقال له غسان ، فنسبوا اليه فأصبح اسمهم(الغساسنة) ومنهم ملوك الغساسنة.

قبيلة طـيء : التي سارت من اليمن الى بلاد الشام والعراق.

العرب المستعربـة :


يقال لهم العرب المتعربة ، وقد سموا بذلك لأن اسماعيل كان يتكلم العبرانية او السريانية . فلما نزلت جرهم من القحطانية بمكة وسكنوا مع اسماعيل وامه ، تزوج منهم وتعلم هو وابناؤه العربيـة فسموا بذلك العرب المستعربة.

وهم جمهور العرب من البدو والحضر الذي يسكنون اواسط جزيرة العرب وبلاد الحجاز الى بادية الشام حين خالتطهم اخيراً في مساكنهم عرب اليمن بعد انكسار سد العرم.

كانت اليمن من اقدم الاماكن التي كانت مأهولة بالسكان وذلك للظروف البيئية الجغرافية ومنها خرجت القبائل العربية في اطراف الجزيرة والاماكن القريبة ، وقد اختلفت عدد هؤلاء النازحين ، فسماها المؤرخون بالموجات تشبيهاً لموجات البحر :


ومن اسباب نزوح هذه القبائل:

التضخم السكاني


العداء ببين القبائل


اكتشاف اراضي جديدة


الكوارث الطبيعية الناتجة عن الطقس


زوال مصادر العيش مثل سد مأرب

من أهم الموجات التي نزحت :

الأكاديون والبابليون : سكنوا في بلاد الرافدين (العراق) في نصف الالف الرابع ق.م
الأموريون (الكنعانيون): توجهوا الى غرب الشام (فلسطين) في نهاية الالف الرابع ق.م

العمونيون والادوميون : سكنوا جنوب بلاد الشام.

الاراميون : سكنوا سهل البقاع والذي هو حالياً (لبنان).

اولي الأنباط: نزلوا في الشمال الشرقي من شبه جزيرة سيناء خرجوا في 600 ق.م
الغساسنة: خرجوا الى بلاد الشام الشماليـة.

المناذرة : خرجوا الى بلاد الرافدين.

الفتوحـات الاسلامية : خرجت في القرن السابع الميلادي وكان هدقها نشر الاسـلام.

عمل الطلاب :1- فادي جراد 
               2-محمد الخوالده 
               3-هدى محمد 
بأشراف الدكتوره : سعاد العبدلات 

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك