شبـــه الجـزيرة العربيـة قبل الاسلام

1 ـ طبيعة وموقع شبه الجزيرة العربيـة: 



 يمكن أن يكون التاريخ القديم مجهولاً لسببين :
الاول : عدم الوحدة السياسية ، فقد كانت جمهرتهم بدواً رحلاً ، متفرقين في مختلف الاصقاع ، متعادين متنافرين ، لم تضمهم وحدة شاملة ولا ملك قوي .


الثاني : عدم معرفتهم الكتابة بشكل عام اذ كان أكثرهم اميين ، ولذلك لم يدونوا حوادثهم الا في اواخر العصلر الأموي ، اذ كان اعتمادهم على نقل الاخبار شفوياً الا اطراف من الجزيرة كـ سبأ ومعين اللتين نقشت اخبارهما على الاثار التي لا تزال باقية الى اليوم . 

دور الجزيـرة العربيـة في التاريخ :
1 . خرجت منها الموجات العربية القديمة
2 . ظهرت فيها حضارة عربية عريقة كـ الحضارة المعينية والسبأية وعلى أطرافها حضارة الانباط ةتدمر والغساسنة والمناذرة.

موقع شبه الجزيرة العربية :
تقع في الطرف الجنوبي الغربي من قارة آسيا ، وقد سماها الجغرافيون العرب جزيرة لأن مياه البحار تحيط بها من ثلاثة جهات :
1 . من الشرق الخليج العربي
2 . من الغرب البحر الأحمر
3 . من الجنوب بحر العرب من المحيط الهندي
ويحدها من الشمال بلاد الشام والعراق ، فهي بذلك تقع في قلب العالم القديم ( قارة آسيا وأوروبا وافريقيا ) وكانت ولا زالت حلقة الاتصال بين الشرق والغرب ، والحد الرابع من الماء هو اقتراب نهري العاصي والفرات شمالـاً.

يقسمـ سطح شبه الجزيرة العربية الى الاقسام التاليـة :
1 . تهامة : وهي الارض الواطئة الممتدة بمحاذاة ساحل البحر الأحمر من ينبع شملاً الى نجران جنوباً ، وسميت تهامة لشدة حرها وركود ريحها  وتسمى الغور أيضاً لانخفاض أرضها عن أرض نجـد
، ولا تصلح للزراعة الا في ساحل اليمن وعسير لسقوط الأمطار .


2 . الحجـاز : ويقع شمالي اليمن وشرقي تهامة ، ويتكون من عدة أودية تتخلل سلسلة جبال السًراة الممتدة من الشام الى نجران في اليمن . وقد وصف بانه اقليم جبلي رملي في الصقيع الاوسط من المنطقة المعتدلة الشمالية تجاه البحر الأحمر وفيه المدينتان المقدستان : مكة المكرمة والمدينة المنورة . وقد سمي حجازاً لانه يحجز بين تهامة ونجد .


3 . نجـد : تمتد بين اليمن جنوباً وبادية السماوية شمالاً والعروض واطراف العراق وسمي نجداً لارتفاع أرضه . وتكثر فيها الواحات ، وأهم جبالها شمر .



4 . اليمن : تمتد من نجد الى المحيط الهندي جنوباً والبحر الأحمر غرباً ، ويتصل به من الشرق حضرموت والشحر وعمان . وكانت اليمن وحضرموت في الجنوب ميداناً للحروب الداخلية والفتن الأهلية ، ففنيت منها سلالة التبابعة الذين بنوا مأرب وقصور غمدان وظفار ، وأقاموا سد مأرب الذي يشبه خزان اسوان في مصر .  واليمن ارض خصبة كثيرة الخير والبركة سميت بـ اليمن ، لأنها تقع على يمين الكعبة ، كما عرفت عند القدماء ببلاد العرب السعيدة .



5 . العروض : ويشمل اليمامة وعمان والبحرين ، وسمي عروضاً لاعتراضه بين اليمن ونجد والعراق . وكانت عمان والبحرين منفصلتين عن سائر بلاد العرب بأمرين :
 1. طبيعي وهو تلك المفاوز والبرازي الواسطة والصحاري الجدبة القفرة التي حالت بينها وبين سائر البلاد ،
2. سياسي وهو اذعانها لسيادة الفرس .


موقع عمان :
تقع في الزاوية الشرقية من شبه جزيرة العرب ، وهي بلاد جبلية خصبة ويمر من وسط شبه الجزيرة العربية مدار السرطان ، فهي مدارية حارة طوال السنة خاصة في السواحل والصحارى والهضاب ، وأمطار قليلة ، ولا يوجد فيها انهار دائمة الجريان وانما وديان تتجمع فيها المياه .

اليمن :
تسقط عليها الوديان الموسمية لذلك اختلفت الحياة فيها نتيجة للأمطار ، فترى حياة البداوة حيث قلة الامطار ، وتجد الاستقرار حياة الحضر حيث الأمطار كثيرة .

عمل الطلاب :1- فادي جراد 
               2-محمد الخوالده 
               3-هدى محمد 
بأشراف الدكتوره : سعاد العبدلات 

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك