أعراض لا تتهاون فى تجاهلها صحيًا !!

هنالك العديد من الاحاسيس التي يحس بها الإنسان ، ولكنه يتسائل حول هذه الأحاسيس هل تشكل هذه الأحاسيس خطراً عليه ، أم انها أمر عرضي عابر ، ولا يشكل خطراً على حياته ، لكن هذه التساؤلات لا يمكن لنفس الشخص الإجابة عليها بل عليه الذهاب بالسرعة القصوى   لمراجعة الطبيب ألا وهي:
  1. فقدان الوزن بدون سبب واضح Unexplained Weight Loss ، قد يقوم الشخص بعمل حمية لفقدان الوزن ، وهذا أمر عادي ، لكن المشكلة تكمن بفقدان الوزن دون ان نعرف السبب بذلك ، فهذا يشير لوجود خلل ما او مشكلة صحية ، وعليك مراجعة الطبيب بشكل فوري وعاجل ، وقد يعود ذلك لعدة أسباب مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية ، او الإكتئاب ، وأمراض الكبد والسرطان وغيرها من الاضرابات noncancerous التي تحول دون امتصاص الجسم للمواد الغذائية(سوء الامتصاص).
  2. استمرار ارتفاع درجة الحرارة Persistent or High Fever ، لا تعد الحمى مرضا بعينه ، لكنها غالبا ما تأتي مصاحبة لمرض ما، فعندما يصاب جسم الانسان بعدوى فايروسية او بكتيرية يعمل الجسم على ممانعته ومقاومته وتتمثل هذه المقاومة في شكل الحمى وارتفاع درجات الحرارة ، فمثلا اذا كانت الحمى شديدة فيجب مراجعة الطبيب ، او حتى اذا كانت خفيفة واستمرت لمدة تزيد عن الثلاثةأيام يجب مراجعة الطبيب .
  3. الضيق بالتنفس Shortness of Breath، بدرجة اكبر من انسداد الأنف ، او ممارسة الرياضة، فإذا كنت تلهث دون القيام بجهد عال ، مع وجود صوت صفير (ازيز) قادم من فمك ، دل على وجوب الحصول على رعاية طبية عاجلة .
  4. التغيرات الغير طبيعية في عادات الأمعاء Unexplained Changes in Bowel Habits ان الانسان الطبيعي يقوم بالتبرز من ثلاثة مرات في اليوم الى ثلاثة مرات في الاسبوع ، ويجب الانتباه الى اربعة امور مهمة:
    1. وجود دم في البراز.
    2. إسهال دائم دون سبب واضح.
    3. الإمساك الدائم دون سبب واضح.
    4. براز أسود اللون .
  5. الهذيان Delirium ، ويعرف الهذيان بأنه التقلب النفسي الدائم والإرتباك المستمر ، وستطيع الاخرون ملاحظة ذلك على الشخص ممن يعرف مزاجه النفسي، ويجب على المريض مراجعة الطبيب في حال وجود اي من الاعراض:
    1. وجود إلتباس حول الزمان أو المكان.
    2. وجود تغيرات مفاجئة حول الشخصية كأن يصبح الشخص مندفع او عدواني بشكل مفاجئ.
    3. ظهور مشاكل في الذاكرة او قدرة الشخص على التركيز .
  6. وجود الصداع الحاد المستمر Sudden Severe Headache ، إن الصداع الحاد المستمر بحد ذاته مشكلة صحية ، ويجب مراجعة الطبيب عند حدوثها ، لكن يجب على الإنسان التنبه والتيقظ بشكل اكبر في كل من الحالات التالية:
    1. الصداع المصحوب بالحمى ، او تيبس الرقبة ، او الطفح الجلدي ، او عدم التركيز.
    2. الصداع المشابه لتصفيق الرعد.
  7. الضعف بالرؤية أو الكلام بشكل مفاجئ Sudden weakness, Loss of vision or speech، إن حدوث مثل هذه الأعراض ولو لبعض الوقت يشكل ناقوس خطر يدق اي أن هنالك مشكلة ما على وشك الحدوث او هي بالفعل قائمة،ويجب استشارة الطبيب بالسرعة القصوى في الحالات التالية:
    1. ضعف عام او خدر في احد جوانب جسمك.
    2. فقدان لحظي للبصر ، او عتمة بشكل مفاجئ.
    3. فقدان القدرة على الكلام ولو بشكل لحظي ، او عدم المقدرة على فهم الأخرين.
    4. الدوخة ( الدوران ) بشكل مفاجئ وغير مبرر او الإغماء .
  8. وجود ومضات ضوئية Flashes of Light ، الإحساس المفاجئ لرؤية الأضواء الساطعة ربما يشير الى انفصال الشبكية. الرعاية الطبية الفورية قد تمنع حدوث فقدان الرؤية الدائم.
  9. الشعور بالشبع بعد الأكل القليل Feeling full after eating very little ،  التخمة "الشعور بالشبع بعد تناول الطعام أقل من المعتاد" التي تستمر لأكثر من أسبوع ينبغي استشارة الطبيب من أجلها...وقد تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الغثيان، والتقيؤ، والانتفاخ، والحمى، وفقدان أو اكتساب الوزن... إذا كان الأمر كذلك ، أخبر طبيبك عن هذه الأعراض ، الأسباب المحتملة لحدوث مثل هذه التخمة تشمل أعراض القولون العصبي، أو مشاكل أكثر خطورة مثل انسداد المعدة أو سرطان المريء أو مشاكل في المعدة.
  10. وجود احد المفاصل باللون الأحمر او دائم السخونة Hot, red or swollen joint ، إذا كان أحد المفاصل متورمة أو ملتهبة، قد يكون مؤشرا على وجود عدوى والتهابات شديده بالمفصل، الأمر الذي يتطلب الرعاية في حالات الطوارئ ، وهناك أسباب أخرى قد تشمل النقرس، أو بعض أنواع التهاب المفاصل المزمن.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك