الاحتراق الذاتي



ما هو الاحتراق الذاتي؟
هي ظاهرة غامضة ومخيفة ، دون تفسير علمي واضح ، وهي تتمثل بإحتراق جسم الإنسان بشكل كامل دون بقاء اي شيء من جسده ، دون وجود مصدر خارجي للنار ، وقد ظهرت هذه الظاهرة بشكل جلي عندما كتب عنها الكاتب الإنجليزي دكنز، في كتابه المعروف ( البيت الكئيب).

كما ويعرف الاحتراق الذاتي بأنهالإحتراق المزعوم لأي جسم بدون أي مصدر خارجي وعدم اتصاله لأي مصدرحراري آخر فهو يحدث ذاتياً ولا يكون قريب من أي مواد قابلة لإشتعال, فالنار مهما كان درجاتها ومستوى حرارة إشتعالها فهي قد تؤدي إلى حروق أوالبثور البسيطة على الجلد,فهي تلك النار كما يعرفها أغلب البشر, ولكن مع الإحتراق الذاتي فالأمر يختلف كثيراً...

وكما نلاحظ من معظم الصور الملتقطة والتي تتحدث حول هذه الظاهرة ان معظم الاشخاص اللذين يتعرضون للاحتراق الذاتي ، تكون اطرافهم سليمة دون ان تمس بأذى.

أشهر حوادث الاحتراق الذاتي!!
تعتبر الحادثة التي وقعت لماري ريزر في ولاية فلوريدا من اشهر هذه الحوادث ، حيث عثر عليها في شقتها محترقة بالكامل دون ان يتبقى شيء من جسدها ، في حين وجدت جميع ادوات المنزل والاواني منصهرة تماماً ، وقد قدر الخبراء درجة الحرارة التي تعرضة لها روز ماري بـ(1500) درجة مؤية ، وهي درجة لا يمكن انشاءها بشكل طبيعي وهي تحتاج لمحارق ضخمة لإنشاءها ، وهي تستخدم فقط في حرق النفايات والجثث .

هنالك العديد من القصص الأكثر غرابة من قصة ماري ريزر ولعل من اشهر القصص حول الإحتراق الذاتي قصة الراقصة الأمريكية (مابل اندروز) حين احترقت امام حشد من الجمهور بشكل مفاجئ عام 1930 ، ولم يتبقى منها اي شيء على الإطلاق .

وقد سجلت مراجع الطب الشرعي اكثر من مائتي حادثة ، تاركين احياناً اجزاء بسيطة من الجسد واحيانا لا يتبقى اي شيء من الجسد ، ومن هذه الحوادث الحادثة التي وقعت عام 1956 عندما احترقت سيدة عجوز ، حتى اسفل ركبتيها كانت تجلس على كرسي خشبي والغريب بالموضوع ان الكرسي الخشبي لم يتأثر بالنيران!! وقد قدرت درجة الحرارة بـ1800 درجة مؤية .

النظرية العلمية 
في الحقيقة لا يوجد اي نظرية علمية لهذه الظاهرة ، ومن اكثر الأمور التي تثير غرابة العلماء هو درجات الحرارة الهائلة التي يتم بها الإحتراق ، حيث لا يمكن للخلايا البشرية مهما حدث ان تنتج طاقة هائلة كهذه ، كما إن اندلاع النار دون سبب من الأمور المستبعدة من الناحية العلمية .
وعلى الرغم من اعتراف العلماء بهذه الظاهرة ووجودها إلا انهم لم يصلوا لنتيجة او لسبب هذه الظاهرة .

لكن معظم حوادث الاحتراق الذاتي تتميز بوجود عوامل مشتركة او سمات مشتركة فيما بين الحوادث :
  1. ارتفاع درجة حرارة النار الناشئة عن الاحتراق الذاتي .
  2. انه يحدث في الغالب للنساء الكبيرات في السن.
  3. يحدث في المنزل او الاماكن المغلقة ولا يحدث في العراء.
  4. لا تحترق الاطراف في الغالب.
  5. لا تتأثر الادوات المتواجدة في غرفة المحترق

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك