بو (اد جار الن بو)



Edgar Allan Poe
(1809 - 1849)

يمكن ان نقول عن بو بأنه احد اغرب شخصيات ادب الرعب ، ولد بو في الولايات المتحدة الأمريكية في 19 يناير عام 1809 ، وهو احد اكبر الشعراء والأدباء والنقاد الأمريكيين في تلك الحقبة ، مات والداه قبل بلوغه ثلاث سنوات وهكذا انتقل إلى بيت جديد حيث كان يعيش مع رجل يسمى جون آلان لبقية طفولته.

سافر إلى بريطانيا ودرس هناك لخمس سنوات، بعد ذلك التحق بجامعة فيرجينيا في ولاية فيرجينيا حيث أظهر تفوقا كبيرا في دراسة اللغات والآداب ولكنه اضطر إلى ترك الجامعة بعد ذلك بثمانية أشهر بسبب مشاكل مالية.

التحق بالكلية الحربية الأمريكية ،  وقبل هذا تم كتابة ونشر شعره. ساعده أصدقاءه وأعطوه الأموال التي احتاج إليها. استمر كتابة الشعر والقصص. حول عام 1832 م انتقل بو إلى مدينة بالتيمور ثم نشر خمس قصص. وفوق هذا كله تزوج في نفس الوقت من ابنة عمته ولم يكن عمر زوجته يتجاوز أربع عشرة سنة. توفيت زوجته عام 1847 م فقضى معظم حياته يعاقر الخمر وفي الحقيقة كان له إدمان على الكحول حتى مات في أحد شوارع مدينة بالتيمور عام 1849 م.

كتب (بو) عشرات القصص المرعبة لعل من أشهرها قصصه (قناع الموت الأحمر ) و (سقوط منزل اشر) و(الحشرة الذهبية) و (القلب الفاضح) و (تابوت ليجيا) و(الفجوة والبندول) ، وقد تميزت قصته بمقدرة عالية على خلق الكوابيس بواسطة اوراقه التي كان يكتب عليها قصصه المرعبة ، حيث يعيش قارئ قصصه في جو الكوابيس ، ويمكنه الاحساس بها كذلك ، برع كذلك السيد (بو) بالسلاسل القصصية مثل سلسلة (اوجست دوبان) والتي صنع لها قصتان معروفتان هما (جرائم القتل في شارع المشرحة) و (لغز ماري روجيه).

قام السيد (بو ) ببيع احدى قصائده المشهورة جداً بـ (دولارين ) وقد اعتقد المشتري بأن (بو) قد احتال عليه ، وبعد وفاته بفترة  بيعت احدى قصائده المكتوبة بخط يده بألاف الدولارات ، لكن (بو) عاش طيلة حياته فقير الحال ، يعيش إلى جانب زوجته المصابة بالسل في كوخ متداع ، حول الى متحف بعد وفاته ، فلم ينل (إد جار الن بو) تقدير المجتمع على عبقريته الأدبية إلا بعد وفاته.


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك