فيلم المواطن كين

المواطن كين فيلم من افلام السيرة الذاتية، بطل هذا الفيلم ومخرجه ومنتجه هو (اورسن ويلز) الفيلم من كتابة (هيرمان جي مانكيفيتس)، صور الفيلم في استوديو( ار . كي . او بيكتشرز) سنة 1941 ، تم تصوير الفيلم في الولايات المتحدة الامريكية وبالتحديد في ولاية نيويورك ، بلغت ميزانية الفيلم839,727 دولار امريكي وعائدات الفيلم 1,585,634دولار امريكي ، الفيلم حاصل على جائزة الاوسكار. 
من بين كل افلام السيرة الذاتية لتلك الفترة يوكن فيلم (المواطن كين)هو أكثرها أهمية و شهرة ... ويستحق التقدير لصبغته المبتكرة في بناء الفلاش باك . ( المواطن كين ) "هو أفضل فيلم على مر العصور " في استفتاء مجلة "سايت انساوند " sight & sound (winter 19711971) لا توجد أى مبالغة أو تهويل بشأن شهيرة المواطن كين " اندريه بازان " "يعاد اختياره بوصفه من افضل الأفلام التي ظهرت ختى الآن " "oxford companion to film " london 1976 " في عام 1958.

أجمع النقاد على اختيار فيلم " المواطن كين " كأفضل فيلم في تاريخ السينما ويتكرر ذلك بصفة شبه دائمة " في الستينات برز فيلم (سارقوا الدراجات ) بوصفه أفضل فيلم حسب استفتاء مجلة "الصوت والصورة " , ولكن سرعان ما عاد فيلم (المواطن كين ) مرة أخرى للصدارة . كذلك في استفتاء عالمي قامت به مجلة صوت وصورة عام 1962 احتل فيلم «المواطن كين» الاسبقية على أفلام كلاسيكية باعتباره من أعظم الأفلام التي انتجت. وبعد عشر سنوات أجرت نفس المجلة استفتاء مشابها.. ورغم تبدل نتيجة أولولايات الأفلام.. فقد ظل الفيلم يحتل المقدمة مع فيلم آخر لنفس المخرج وهو فيلم «ابرسون العظيم» من بين أفضل عشرة أفلام في العالم وأفضل مخرج في تاريخ السينما. وهو الموقع الذي ما زال يحتله الفيلم حتى الآن. 

ورغم اشادة النقاد بالفيلم عند عرضه الأول وفوزه بجائزة أحسن فيلم من جمعية نقاد نيويورك سنة 1942 وترشيحه لتسع جوائز اوسكار فلم يحصل الفيلم سوى على اوسكار واحد.. عن السيناريو!. حتى هذه الجائزة ظلت محل جدل ومثار خلافات بين كتابي السيناريو . كما جاء أيضا بمجلةSight and Sound السينمائيةالشهيره . 


يظل فيلم (المواطن كين) مستحوذا على بؤرة الاهتمام لدى مختلف نقاد السينما , محتلا لموقع الصدارة بين كتابات المتخصصين , محورا لعديد من البحوث والدراسات الأكاديمية . فمنذ عام (1941) وحتى اليوم تفرد له العشرات من الكتب والدراسات التي تحوى بين دفتيها لاشئ سواه . وهو مادة ثابتة في كل المراجع بمختلف اللغات .


يثير اهتمام الباحث المتخصص , وتنفتح له شهية الفيلسوف. وتتعدد المعالجات النقدية وتتنوع الدراسات الحديثة في مجال التفسير والتأويل بحسب الأحوال الفكرية لأصحابها من منطلقات جمالية و ماركسية وسيكلوجية فرويدية واجتماعية بل ودينية , فالبعض يفسر فيلم (المواطن كين ) بوصفه " محاكاة لمأساة المسيح " وتعالت التأويلات المسيحية للفيلم . وفى فترة الستينات أنتشر تعبير أو مصطلح " نمط المواطن كين" عند الحديث عن بعض الأفلام حتى أنه أصبح شائعا القول بسيطرة تأثير (أورسون ويلز) على أفلام منتصف الستينات والتي قيل عنها حقبة المواطن كين . ويدخل "المواطن كين " مع غيره منكلاسيكيات السينما , مادة دراسة في معظم المعاهد السينمائية . وهكذا تبرز أهمية دراسة وتحليل النص السينمائى لفيلم (المواطن كين ).

لرواية بالتفويض: قضية البحث عن الدلالة:
من الواضح ان الإجماع معقودا لفيلم (المواطن كين) , حول مدى أهميته في تاريخ السينما , وريادته في ابتكار واستحداث أدوات وحيل تعبيرية لم يستبقها أحد اليها . 
مثل شحن الصورة أو اللقطة الوواحدة داخل المشهد بكثرة متباينة من العناصر المرئية-ثابتة و متحركة- الأمر الذي يعزز من وهم عمق المجال داخل الصورة .
والإجماع معقود أيضا بشأن تصفيتفه ضمن قائمة أفضل مائة فيلم , وقائمة احسن عشرة أفلام .. الخ .
وهذا الإجماع يمتد مرة ثالثة -إلى- الشكل السردى للفيلم . وتجمع كل المراجع , على القول بأن النمط السردى "type of narration" يعتمد على وسيلة قص توظيف اسلوب العودة إلى الماضى أو "الفلاش باك" حيث تقوم مجموعة من الشخصيات بتقديم شهادات متباينة من مضمونها ومقاصدها وتفسيرات مختلفة حول نفس الشخصية أو ذات الحدث أو أنها نظام من الأزمة المتداخلة لذكريات بعض معاونى كين .

وبعض المراجع تصف هذا النمط من السرد فتقول " أن ابرز ما يبدو في بناء السيناريو هى مجموعة من الذكريات التي لا تعتمد على التسلسل الزمنى وكل هذة الآراء- مجرد عينة لما هو وارد في عشرات المراجع- تجتمع عند فكرة توظيف (الفلاش باك) من خلال استرجاع أحداث الماضى من منظور أربعة شخصيات وقع عليها الاختيار من بين العديد ممن التقوا اول من عيلوا مع "كين" لكن الشخصيات الأربعة , هى الأقرب من الشخصية المحورية في فيلم (المواطن كين) . وحيث يتم مقابلتها بواسطة طومسون (thompson) للكشف عن ملامح شخصية "كين" . 

غير أن الدراسة تتحفظ كثيرا حول ذلك الإجماع الذي يذهب اليه النقاد وكذا العديد من المراجع فالتطور الحادث في مجالات النقد والخاصة بتحليل الخطاب الروائى والدراسات الخاصة بتحديد دور الراوى داخل النص السردى منذ أوائل الستينات عندما قدم (بوث) كتابه العمدة "بلاغة السرد" وما أعقبه من أبحاث ودراسات قد بلور علما جديدا هو " السرديات" . 

وهو ما يجعلنا نرفض النتيجة التي يتمحور حولها اجماع تلك الكتابات التي مازالت تعتمد الآراء القديمة ولم تلاحقها وتثريها بما هو جديد في النقد . وهنا يمكن للدراسة أن تطرح ماتراه تطويرا أو حتى بديلا عن وصف النمط السردى المستخدم في "المواطن كين" بأنه مجموهة من الاسترجاعات/فلاش باك. 

وتقترح الدراسة تطويرها على النحو الذي نفصله بعد قليل , حيث أن تعبير ( فلاش باك) لم يعد قادرا على الوفاء بالمعنى الحقيقى لكشف وقائع حديث في الزمن الماضى . وقبل أن تقدم الدراسة ماتراه بمثابة اقتراح أو تعديل في خصوص ما اتفق عليه نقاد السينما حول اسلوب السرد من خلال الفلاش باك . فانه من المنطقى أن تتعرض الدراسة في شئ من الإيجاز إلى تقديم ملخص واف للحبكة السينمائية .

وهذا الملخص يعتمد على تفريغ شريط الفيلم كما يعرض على الشاشة. يبدأ الفيلم بصورة بوابة حديدية ضخمة يعلوها حرف (k) دلالة على اسم صاحب الضيعة والقصر "كين: والذي تستعرضه الكاميرا من الخارج في لقطة متابعة بجوار سياج مرتفع من السلك . وتتوقف الكاميرا أمام لافتة مكتوب عليها بالإنجليزية (ممنوع الدخول no trans passing ) . 

وتظل الكاميرا بالخارج غير قادرة على اجتياز السياج ولكن يتم الاقتراب تدريجيا ثم اختراق السياج بواسطة العدسة (التلى فوتو) بحيث يبدو القصر كله غارقا في الظلامم . ولا ترى سوى غرفة واحدة بالدور العلوى تظل مضاءة ثم يطفا النور وتصمت الموسيقى التصويرية . واطفاء النور هو دلالة على قدوم الصباح ثم تضاء الأنوار التي تبدو من النافذة تعبيرا عن حلول الليل ويبدأ سقوط البرد

. ثم لقطة ليد تحتل جانبا من الشاشة وهى ممسكة بكرة زجاجية وتظهر شفاه يعلوها شارب وتنطلق الشاه بكلمة واحدة هى (روزبد rosebud ) . وتتراخى قبضة اليد وتنفلت الكرة الزجاجية وتتدحرج وتصطدم بالأرض ثم تنكسر وتدخل الممرضة التي تقوم بوضع ذراعى الشخص فوق صدره ثم تسحب الملاءة وتغطيه تماما دلالة على وفاته وتقوم بأطفاء نور الغرفة . وباستثناء منظرى الشفاه التي تنطق بكلمة (روزبد) ومشهد دخول اللمرضة فكل ما تقدم يتم رصده من خلف النافذة .

لقد سجلت الأحداث في هذا الجزء بكثير من التفصيل والذي سوف يفيدنا عندما نعود اليه مجددا لفحص المعانى الضمنية والدلالات التي تحتويها مشاهد البداية . ثم يظهر على شاشة سنمائية داخل دار عرض صغيرة لقطات لجريدة سينمائية "new on march" وهى جريدة سينمائية كانت تصدر عن مجلة " تايم الامريكية " .

وينطلق صوت المععلق في ذات الوقت الذي تعرض فيه الشاشات لقطات ومشاهد تؤكد سطور التعليق المقروء . وتشرحه وتذيده ايضاحا . المعلق " زانادو في فلوريدا هو أسطورة يحوى أكبر مساحة للرياضة والترويج ( مشاهد لحدائة وشلالات وحمامات سباحة وملاعب ) . 

وعلى صحراء خليج فلوريدا أقيم اكبر جبل خاص , وغرست من حوله مائة الف شجرة وكسى الجبل بـــ 20 ألف طن من الرخام وشيد فوقه القصر والمتحف والمقنيات والتمثيل واللوحات التي تكفى عشرات المتاحف ( مشاهد لمججموعة مما سبق) اصطبلات خيول و حيوانات الغابة فيلة أسود جمال طيور سحالى زانادو تلى تكلفة بناء الأهرام ( مشاهد من الجنازة ) وفى الأسبوع الماضى سجى جثمان كوبلاى خان الاكريكى شارلزفوستر كين . (مبنى قديم ) (صوت المعلق) من هذا المبنى كانت البداية حيث أصبح مالكا لــ 37 صحيفة ومؤسستين للنشر وشبكة اذاعية وامبراطورية من محلات التجارة والبقالة ومصانه للورق وأسطول عابر للمحيطات . امبراطورية انتججت خلال خمسين عامل , ثالث أكبر ثورة في اكريكا وتتكون الجريدةالسينمائية من عدة فصول قصيرة يتصدر كل فصل عنوان خاص .



البداية (الحبكة):
المعلق: "بدأت الثروة الأسطورية عام 1886 (صورة للطفل الصغير ثم مع امه في حضور مستر ثاتشر ) "بعقد ملكية منجم فضة مهجور في (كولورادو) أعطاه أحد النزلاء لصاحبة الفندق المتواضع مارى كين "(مارى توقع على اوراق منح بنك شيكاغو)" حق ادارة المنجم ووضع ابنها تحت وصاية مستر (وولتر ثاتشر) وبعد سبع وخمسين عاما وقف (ثاتشر) أمام الكونجرس ليوضح موضوع المنجم والضرائب المستحقة. (ثاتشر) يقول الأسلوب الخطر الذي اتبعه (كين) في ادارة الملكية الخاصة يقطع بأنه شيوعى". 

في اجتماع عمالى يقول رئيس اتحاد العمال أن (كين) أصبح فاشستيا لوحو(انا امريكى وسأظل على الدوام امريكيا توقيع فوستر كين ). 1885-1941 المعلق : لقد دفع بلاده إلى الحرب مرة ورفض مرة الاشتراك في النشاط الحزبى علم 1919 , وعاون في ترشيح وانتخاب أحد الرؤساء وحارب من اجل الملايين وكان مكروها من الكثيرين.

تزوج مرتين وطلق مرتين (صور من الحرب العالمية الأولى وحفل زواجه من اميلى منرو) الاولى ابنه اخ احد الرؤساء وتركته عام 1916 وماتت 1918 في حادث سيارة مع ابنها وبعد 16 عام من الزواج (المعلق) لقد دفع بلاده إلى الحرب مرة ورفض مرة الاشتراك في النشاط الحزبى عام 1919, انهار زواجه الأول وبعد اسبوعين من الطلاق تزوج المطربة (سوزان الكسندر) ومن اجلها شيد شيكاغو بتكلفة قدرها 3 مليون دولار (صور للزواج وبناء الأوبرا وبعض العروض الفاشلة ) وقبل اتمام البناء كان قد طلق زوجته. المعلق : لم يحصل على اى منصب حكومى وكانت صحفه قوية ومؤثرة رشح نفسه مستقلا للكونجرس أيدته أفضل العناصر . وكانت الرئاسة هى خطوته التاليه وفجأة منى بهزيمة ساحقة وضاعت منه الفرصة السياسية (لقطات لمؤتمرات انتخابية ثم لعناوين تحمل الهزيمة والفضيحه بعد طلاقه من (اميلى مونرو) وزواجه من المطربة المغمورة . المعلق: ذهب كين في جولته إلى اروربا وظل يكرر "انا امريكى وسأظل امريكيا" (لقطات للقاءات وخطب وعناوين صحفية لجولة كين ثم عودته).

المعلق : لقد شارك في بناء العالم ثم صار تاريخا " (صورة له وهو يضع حجر الاساس لاحد المنشآت والاسمنت يقع على ملابسه).
المعلق : كان يحاول السيطرة على ما امكن من امبراطوريته المنهارة اعتكف وحاول ان يسيطر على مدرات بلاده كما فعل من قبل .(لقطات له داخل مزرعته والممرضة تدفعة وهو جالس على كرسى متحرك).

المعلق: لم يعد يثق بأحد أوو يصغى اليه (النعى) صوة لسطور النعى وأدركته المنية كما ستدرك كل البشر ... كان هذا هو (شارلز فوستر كين) لقطات من اخيات حياته ثم الموكب الجنائزى .

عندما ينتهى الشريط يبدى رئيس التحرير مستر (ولسن) عدم رضائه عن الفيلم الذي يصفه بالسطحية وانه لا يحتمل وجهه نظر وانه مجرد عنوان أو خبرا يقول "لقد مات هذا الرجل" ثم يوجه فريق العاملين في الجريدة المصورة ويقول المطلوب هو ايجاد وجهه نظر أو فكرة يدور حولها الفيلم, ماذا كانت اخر كلماته . ويطلب من المحرر (طومسون) ان يقوم بعمل عدة مقابلات وان يجرى حوارات مع كل من كان له صله شخثية بمستر (كين . أو من عمل سواء من أحبه أو كرهه وكذلك زوجته الثانية (سوزران) . وعليك بالاتصال بكل من لديه تفسير للكلمة الاخيرة التي نطق بها من قبل ان يموت كانت (روزبد) هى الرسالة التي أراد أن يزصلها لنا. يقوم (طومسون) بعد مقابلات ولقاءات مع كل من سوزان , وثاتشر , وبرنشتشين , وجيد ليلاند وكل ما كان على علاقة وتربطه صله بــ (كين) من اجل بناء ماضى كين وفحص مذكراته .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك