بحر العرب


يولد بحر العرب الكثير من المنخفضات المدارية والتي تتحول في كثير من الاحيان الى عواصف وهذه العواصف تؤثر بشكل كبير على  الدول المطلة عليه واكثرها تأثراً هي سلطنة عُمان، ومن الدول المطلة على بحر العرب  هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف، ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عمان والمكلا في اليمن وميركا في الصومال .

 طبعاً بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال.شبه القارة الهندية من الشرق وشبة الجزيرة العربية والقرن الأفريقي من الغرب.

 ( وهذا البحر هو الذى رمى فيه جثة زعيم تنظيم القاعده " اسامه بن لادن " بعد إغتياله فى منزله فى افغانستان برصاصه فى الرأس )

أكبر عرض لبحر العرب هو 2,400 كيلومتر تقريبا وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمر ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان وجبال غات الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.


الأسماء التاریخیة لبحر العرب:

البحار والرحالة العرب کانوا یسمون هذا البحر بالأسماء المختلفة منها البحر الأخضر- البحر المحیط- البحر المحیط العجم- بحر هندوس- بحر مکران وبحر فارس.
 ومنهم القزوینی والمسعودی وابن الحوقل البغدادی کتبوا : " بحر الإخضر فی شرق وبحر الظلمات فی الغرب هو بحر المخلوقات العجيبة (القزويني) والجزر المسحورة (المسعودي), حافظ ابرو، عبد الله بن لطف بن عبدالرشید مؤرخ جغرافی وسیاح (متوفی 833 ق) فی کتابه تاریخ إسلام وایران،یشرح البحر الأخضر ویقول یسمی ایضا ببحر الهند وهو یتصل ببحر الفارس. کما فی الخرائط العثمانیة مکتوب ببحر المحیط العجم.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك