اقوى عشر جيوش عربية مع المعلومات

في الحقيقة ظهر هذا التصنيف في احدى المجلات العسكرية الأمريكية ، وقد اعتمدت المجلة في تصنفيفها على عدة عوامل منها العتاد المخصص للجيش والإنفاق العسكري وعدد الأفراد وعدد افراد الاحتياط والعقيدة القتالية وعوامل اخرى.
الجيش العاشر-
-
هو الجيش الاردني و تعود نشأة الجيش العربي إلى نخبة من رجال الثورة العربية الكبرى الذين خرجوا مع الأمير عبد الله بن الحسين (المؤسس) من منطقة الحجاز لتحرير بلاد الشام حيث عمل الأمير عبدالله على تشكيل أول حكومة وطنية في شرق الأردن في 11 أبريل عام 1921، واطلق سمو الأمير على القوات المسلحة الأردنية اسم الجيش العربي منذ عام 1923م وعددهم حوالي 2,372,958 الانفاق العسكري سنويا $757.5 مليون .

الجيش التاسع
نعم انه الجيش الوطني التونسي و يتكون من 50000 جندي .تتركز مشاركاته في مهمات مدنية و المساعدة خلال الكوارث الجوية و يشارك كذلك في مهمات حفظ سلام تحت غطاء الأمم المتحدة .
تم تأسيس الجيش في 24جوان 1956 . يبلغ مجموع نفقاته 000 000 520 دولار , شارك الجيش التونسي فيحرب ضد القوات الفرنسية وذلك من أجل طردها من بنزرت عام 1964 وقد سميتبحرب الجلاء وشاركت تونس بحوالي 260 جنديا في حرب الخليج الثانية وقد قتل حوالي12 جنديا فقط.

الجيش الثامن

الكويتي: هو الجيش نظامي لدولة الكويت الهادف لحمايه إمارة الكويت من اي اعتداء خارجي أشترك الجيش في حرب 1967 وحرب أكتوبر عام 1973 وفي 1990 م تضررت العديد من قطاعاته بعد الإجتياح العراقي للكويت تم بعدها عملية إعادة هيلكة الجيش وبنائهم
يتواجد في تاريخ الكويت القديم جيش نظامي حيث كانت الكويت تعتمد في حمايتها على الفداوية وهم حرس الأمير و يتقاضون الرواتب ، بلغ عددهم 180 فداوي عام 1908 بالأضافة إلى الفداوية كان يستطيع حاكم الكويت تجنيد 2,000 مقاتل من أهالي مدينة الكويت  والقرى التابعة لها بالأضافة إلى 2,000 مقاتل من رجال من القبائل الموالية له.

وفي عام 1933 أشترى الشيخ أحمد الجابر الصباح 4 عربات ثقيلة مزوده بمدافع حديثة عديمة الأرتداد وتم تأسيس نواة الجيش الكويتي عام 1949 الذي بلغ عدد أفراده 600 فرد وتم شراء 14 دبابة خفيفة عام 1953 لتدعيم قوات الجيش وفي عام 1954 عين الشيخ عبد الله المبارك الصباح قائدا عاما للجيش.

أرتفع عددهم عام 1957 ليبلغ 2,500 فرد منهم 1,500 يتبعون قوات الأمن و 1,000 رجل من قوات حرس الحدود شارك الجيش في حرب 1967 و حرب أكتوبر وتضرر الجيش في عام 1990 جراء إجتياح القوات العراقية للكويت وتم إعادة تسلحية وهيكلته بعد تحرير الكويت

الجيش السابع

هو الجيش القطري : يقدر الإنفاق العسكري لقطر بحوالي 4.2% من إجمالى الناتج القومي عام 1993 إلا أنها تظل قوة عسكرية متواضعة تتكون من ما يقرب من 11,800 فرد ينقسمون إلي 8,500 مشاة و 1,800 في القوات البحرية و 1,500 بالقوات الجوية
و في أغسطس 1994 وقعت قطر ميثاق دفاعي مع فرنسا مقابل الموافقة على شراء 12 طائرة ميراج 5-2000 ( Mirage 2000-5 EDA/DDA) كما وقعت مؤخراً اتفاقات دفاعية مع الولايات المتحدة و المملكة المتحدة, كما تلعب دور نشط الجهود الدفاعية لمجلس التعاون الخليجي و ادت دور هام أثناء حرب الخليج

الجيش السادس

القوات المسلحه لدولة الامارات العربية المتحدة : هو الاسم الرسمي للجيش الإماراتي. وقوام القوات المسلحة من 50,500 فردا. تقع قيادتها العامة فى أبو ظبي، ومسؤوليتها في المقام الأول الدفاع عن الدولة. كانت القوة العسكرية قبل الاتحاد تعرف باسم قوة كشافة ساحل عمان (بالإنجليزية: Trucial Oman Scouts) وكانت تحت القيادة البريطانية، وقد سلمت الى دولة الامارات العربية المتحدة عام 1971 لتكون نواة جيشها.

معظم أفراد الجيش من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة والبعض من دول عربية أخرى، والباكستان. أما الضباط فكلهم من مواطني الدولة وقد تخرج معظمهم من كليات وأكاديميات عسكرية مثل الاكاديميه العسكرية الملكيه في ساند هيرست،والأكاديمية العسكرية في وست بوينت، وسانت سير CYR، والأكاديميه العسكرية الفرنسية.

الجيش الخامس
المغربي : عدده (255.300) في بداية استقلال المغرب، كلف الملك محمد الخامس، ولي عهده آنذاك، الحسن الثاني، بتشكيل النواة  الأولى للقوات المسلحة المغربية لتواكب بناء المغرب الحديث وتنميته و يحتل الجيش المغربي الرثبة 45 عالميا وحرص الحسن الثاني على تنمية طاقاتها الدفاعية وتطوير أسلحتها وتكوين أطرها وضباطها وجنودها في مختلف صفوف وحداتها للمساعدة في حماية الدولة.

ولم يقتصر دور القوات المسلحة الملكية على حماية الوطن ضد كل عدوان يهدده، بل إنها ساهمت مساهمة فعالة في عدة مشاريع تنموية بمختلف ربوع المملكة برجالها ومعداتها، وكذا في عمليات الإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية.

ومنذ ذلك الوقت، شرعت القيادة العليا في تكوين أطر الجيش العليا في مختلف المعاهد العسكرية الأجنبية والوطنية، وتزويد مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية البرية والبحرية والجوية بالأسلحة العصرية، وفي إصلاح نظامه، وتطوير قيادته، وتجهيز المرافق التابعة له كالدرك الملكي، ووزارة الدفاع، والمجلس الأعلى للدفاع الوطني، والمحكمة العسكرية، وهو ما مكن الجيش المغربي من أن يبلغ مستوى عاليا بين الدول العربية والإفريقية، وأن يصبح عاملا أساسيا يساهم في نهضة الدولة وحمايتها من الحركات الانفصالية
والإرهابية.

الجيش الرابع
الجزائري يحتل الرتبة 35 عالميا من حيث عدد الافراد) و يعد الجيش الجزائري ثالت قوة عسكرية في افريقيا يحاول الجيش الجزائري اللحاق بتطورات العسكرية سواء من الناحية الإستيرادية اوالتصنيعية التكنولجية للجيش وهي تطور مع إيران صواريخ يزيد مداها 3000 كم ومع جنوب افريقيا المروحيات وسلاح الدبابات واشترت رخصة تجديد سوخوي 24 الروسية وتصنع القطع البحرية من نوع كورفيت بتريير و تصنيع أول فرقاطة مع روسيا وتصنيع فرقاطة مع فرنسا. تعد قوة الجزائر البحرية ثالت بحرية عربيا  خامسة اسلاميا ، أما عالميا فتحتل المرتبة 23 , يتكون الاسطول الجوي للجيش الجزائري على ما يفوق 270 مقاتلة اغلبها من روسيا و جمهورية التشيك و تعد القوات الجوية الجزائرية أقوى القوات الجوية عربيا و افريقيا ويعد الطيارين الجزائريين أكفئ الطيارين عربيا وافريقيا حيث ان تجريب الطائرات التشيكية يقوم بها طيارون جزائريون.و قامت القوات الجوية الجزائرية بصناعة طايرتين.

الجيش الثالث
السعودي (أو القوات البرية الملكية السعودية) هو الجيش الرسمي للمملكة العربية السعودية الذي هو فرع من فروع القوات المسلحة السعودية التي تتبع مباشرة لوزارة الدفاع و الطيران. يبلغ عدد القوات النشطة حوالي 200,000 مقاتل.

القائد الاعلى للقوات المسلحة السعودية هو الملك عبدالله و القائد العام للاركان العامة هو الفريق اول/ صالح المحيا. يحتوي الجيش على عدة وحدات عسكرية .

الجيش الثاني
العربي السوري هو الجيش النظامي الرسمي العامل في الجمهورية العربية السورية يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة. 

الخدمةالعسكرية إلزامية في سوريا لكل ذكر غير وحيد (ليس له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشر من عمره. تستغرق حالياً سنتين بعد التعديلات الأخيرة في القوانين السورية للخدمة العسكرية عام 2007 . تفاوتت فترتها قبل ذلك وكانت تستغرق سنتين ونصف أو أكثر في أوقات العمليات العسكرية. وللمخابرات العسكرية اليد الأولى في الجيش.

 لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل ، والمعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في اوائل التسعينات ، وصواريخ سكود - س Scud-C يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر تم شرائها من كوريا الشمالية ، وصواريخ سكود - د Scud-D يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر.وسلاح جو يشتمل على طائرات الميغ(21-23-25-27-29-)وتقدر بنحو(200)طائرة واغلبها تم تحديثه بالتعاون مع الروس.وسالح مدرعات ضخم يقدر بنحو(3000)دبابة من انواع تي(55-62-72-)و(5000) عربة مصفحة...(ملاحظة: الجيش السوري ينتهج التعتيم الدائم على قدراته,لذلك لا يمكن معرفة مايمتلك بدقة)

الجيش الاول
المصري"القوات المسلحة المصرية" هي أكبر الجيوش العربية وأحد أكبر جيوش العالم (الترتيب الـ 11 عالمياً).القوات العامله عددها 450.000 وتصل مليون بإضافة الجيش الأحتياط يتنقسم القوات المسلحة المصرية إلى: الجيش المصري, قيادة الدفاع الجوي المصري, القوات الجوية المصرية ،والبحرية. يوجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ 250,000 قوة كما يوجد قوات (الحرس الجمهورى ) وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع. وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الافرع الرئيسيه للقوات المسلحه مثل القوات الجويه و القوات البحريه وقوات الدفاع الجوى كذلك ايضاالاسلحه المتنوعه للقوات البريه مثل المشاه والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعيه .......)
الجيش المصرى هو أقدم جيش عرفته البشرية و قد كان ذلك بعد توحيد الملك نرمر لمصر حوالى عام 3200ق.م, فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه, و لكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر, و قد كان الجيش المصرى أقوى جيش في العالم كله و بفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم و هى الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً و من العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً, و قد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصرى. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسى في الجيش المصرى و لكن بعد إنشاء الإمبراطورية المصرية دخل في الجيش المصرى بعض العناصر النوبية و الأمازيغية (خاصةً الليبية منها).

شاهد كذلك
أقوى اجهزة المخابرات في العالم

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك