مؤلفات جابر بن حيان


جابر بن حيان احد اهم علماء اليمياء العرب والمسلمين بل حتى علماء البشرية ، لقبه البعض بشيخ الكيميائيين ، وقد قدر البعض من العلماء ما كتبه جابربحوالي 3000 مخطوطة ، جمعت هذه المخطوات وكونت كتبه ، وقد ذكر بول كراوس أن هناك عدد كبير من هذه الأعمال يرجع إلى أشخاص آخرين وأن أغلبيتها كتبت في أوائل القرن العاشر، أي ان بعض هذه المؤلفات هي توثيق لبعض كتابات الاخرين ، كما اعتبر بعض العلماء أن معظم أعماله ليست سوى تعليقات كتبها تلامذته ، أما عن المجالات التي ذكرت في هذه الأعمال فكانت في مجال التقنيات الكيميائية ومجال الطب والأحياء والسحر والهندسة والكونيات والنحو والموسيقي كما ضمت أيضا إسهامات في علم الفلك والمنطق وما وراء الطبيعة.

لقد حظي جابر بن حيان إلى شهرة كبيرة من خلال مؤلفاته العديدة، ومنها "كتاب الرسائل السبعين"، الذي قد تمت ترجمه إلى اللغة اللاتينية من خلال جيرار الكريموني سنة 1187م ، وتضاف إلى هذه الكتب تصانيف أخرى عديدة تتناول، إلى جانب الكيمياء، شروحاً لكتب أرسطو وأفلاطون ؛ ورسائل في الفلسفة، والتنجيم، والرياضيات، الطب، والموسيقى. وجاء في "الأعلام" للزركلي أن جابراً له تصانيف كثيرة تتراوح ما بين مائتين واثنين وثلاثين (232) وخمسمائة (500) كتاب، لكن ضاع أكثرها.

وقد ترجمت بعض كتب جابر إلى اللغة اللاتينية في أوائل القرن الثاني عشر، كما ترجم بعضها من اللاتينية إلى الإنجليزية عام 1678. وظل الأوربيون يعتمدون على كتبه لعدة قرون، وقد كان لها أثر كبير في تطوير الكيمياء الحديثة. وفي هذا يقول ماكس مايرهوف : يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوروبا إلى جابر بن حيان بصورة مباشرة. وأكبر دليل على ذلك أن كثيراً من المصطلحات التي ابتكرها ما زالت مستعملة في مختلف اللغات الأوربية.

ذكر الزركلي في كتابه "الأعلام" أن لجابر ابن حيان تصانيف عديدة تقدر بحوالي 232 وحوالي 500 كتاب. ويذكر أن معظمها قد فُقد، وفي بداية القرن الثاني عشر ترجمت للغة اللاتينية بعض أعمال جابر ابن حيان ، وفي عام 1678 تم ترجمتها بالإنجليزية ومن بين مؤلفاته :

  1. أسرار الكيمياء.
  2. نهاية الاتقان.
  3. أصول الكيمياء.
  4. علم الهيئة.
  5. الرحمة .
  6. المكتسب.
  7. الخمائر الصغيرة.
  8. "صندوق الحكمة"
  9. "كتاب الملك"
  10. كتاب الخواص الكبير
  11. كتاب المجردات
  12. كتاب الخالص
  13. كتاب السبعين
  14. "الخواص"
  15. "السموم ودفع مضارها".
  16. ومجموع رسائل وكتب أخرى غير مصنفة تم ترجمة العديد منها للاتينية.
اقرأ كذلك

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك