المعسل وطريقة صنعه

المعسل نوع من انواع الادخنة التي تنتشر في الوطن العربي ، والتي بدأت بالانتشار لدى العالم الخارجي ، وهو يتكون من مادة التبغ وجلسرين واصنصات مركزه مخصص للشيشة ويوضع داخل ما يسمى بالحجر(فخار)علي شكل فنجان ويوضع أعلى منه ورقة سلوفان بعد ذلك تقوم بتخريم السلوفان.


و المعسل له أنواع كثيرة حسب الطعم فهناك التفاح والخوخ والكانتالوب والكرز والفراوله والبرتقال والليمون والعلكه والكاكا والعنب أو فواكه مخلوطة مع بعضها (فخفخينا) ومنها نوعين مخلوطة مع بعضها كالنعنع وغيرها الكثير.

في مواجهة انتشارها الواسع في المجتمعات العربية والإسلامية بدأت بعض الأصوات في الارتفاع مؤخرا منادية بوقف ظاهرة تدخين الشيشة بسبب خطورتها على صحة متعاطيها.

وعلى الرغم من قلة الدراسات التي اجريت على التأثير الضار للشيشة في المجتمعات العربية فان الدراسات التي تم نشرها حتى الآن تشير إلى ارتباط وثيق بين تدخين الشيشة وسرطان الفم وعلى سبيل المثال تشير دراسة أجريت في كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر المصرية ونشرت في المجلة الدولية لامراض الجلد عام 1999 م إلى ان تدخين الشيشة والذي يتم عن طريق انبوب من المطاط يرتبط ارتباطا وثيقا ببعض حالات سرطان الفم.

ويقول طبيب استشارى في الامراض الصدرية ان هناك اعتقاد سائد بين الناس بان تدخين الشيشة اخف من تدخين السجائر واقل ضررا حيث ان دخان الشيشه يتم تنقيته بواسطة مياه الشيشة إلا أن الدراسات اثبتت عكس ذلك حيث بينت ان تدخين حجر الشيشة الواحد هو بمثابة تدخين 8 اعقاب سجائر.

ويضيف زويد أن مدخن الشيشة يمتص غاز ثاني اكسيد الكربون أكثر من مدخن السجائر وبذلك يكونوا أكثر عرضة للاصابة بامراض القلب والرئتين. ويحذر الخبراء النساء الحوامل من تدخين الشيشية لما له من تأثير ضار على نمو الاجنة.

ويوضح زويد أن مدخني الشيشة أكثر عرضة للاصابة بقرحة المعدة نظرا لكثرة الكوليسترول والحموضة عند مدخني الشيشة. ويشكو مدخنو الشيشة دائما من الام في الرأس ودوران، وزغلله في النظر، وخفقان في القلب كما يؤدي تدخين الشيشة إلى بعض امراض الجهاز التنفسي مثل انسداد الشعب الهوائية ناهيك عن انتشار بعض الامراض المعدية نتيجة لقيام أكثر من مدخن بالتناوب على نفس الشيشة.

طريقة صنع المعسل
اولا : نريد عمل معسل تفاحتين وزن 52 كيلو
المواد المطلوبة
1_ تبغ خام مفروم بقياس 2سم *2سم  ( 10 كيلو )
2_ قطر ثقيل ( 20 كيلو )  يعني مي وسكر بس يكون كثيف وليس خفيف كالماء
3_ جلسرين طبي سائل ( 20 كيلو ) من العطار او محلات بيع المستلزمات الطبية او المخبرية.
4_ نكهة التفاحتين اصنص ( 2 كيلو )   ( من محلات بيع النكهات ) واختار النكهة الي تعجبك
5_ حوض له غطاء ويكون خالي من اي ريحة ( يجب ان يكون نظيف)
                 
طريقة التحضير:
1_ نضع التبغ في الحوض بشكل متساوي
2_نقوم برش النكهة على التبغ 
3_ (((( مهم جدا في كل عملية ))) ثم نقوم بتقليب التبغ جيدا مع النكهة حتى نشعر بوصول النكهة الى جميع اوراق التبغ ثم نقوم بوضع التبغ بشكل متساوي
4_ثم نقوم بوضع القطر الثقيل فوق التبغ 
5_ (( مهم جدا  ))  ثم نقوم بتقليب التبغ مع القطر جيدا.
6 _ نغلق الحوض الى ثاني يوم
7_ في اليوم الثاني نقوم برفع التبغ الى طرف الحوض ونقوم بفرك التبغ جيدا من الطرف الي فيه تبغ الى الطرف الاخر الفاضي من الحوض نستمر بالفرك للاخر
8_بعد الانهاء من التقليب نقوم بتسوية المعسل.
9_ ثم نضع عليه الجلسرين ونقوم بالتقليب مرة اخرى جيدا.
10_ هكذا يصبح المعسل جاهز تقريبا يجب ان يبقى المعسل في الحوض لمدة اسبوع مع استمرار التقليب مرة كل يوم خلال الاسبوع.

ملاحظات مهمة 
1_التبغ من المواد الذي يعشق الروائح الاخرى بسرعة وهو حساس جدا للروائح يجب العمل عليه بعيدا عن الروائح الطيارة مثل مشتقات النفط او العطور او اية روائح اخرى قوية.
2_( التقليب) هي عملية فرك ودعك التبغ باليدين وهي عملية مهمة جدا لتجانس جميع المواد مع التبغ وهي اهم طريقة لصنع المعسل المثالي.
3_هنالك بعض المعامل تستخدم مواد مضادة للاكسدة وتوضع بكميات قليلة جدا.
4_بعض المعامل يستخدمون نشارة الخشب وهي لا ينصح بها ابدا.
5_ تستطيع زيادة كمية النكهة حسب الرغبة.
6_ تأكد من عدم وجود اي رائحة لليدين او الملابس اثناء عمل المعسل.

اقرأ كذلك
مضار الشيشة وتأثيرها على صحة الانسان

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك