الخبيزة وفوائدها


الخبيزة Malva :هونبات من الفصيلة الخبازية ويعرف النبات علمياً باسم (Malva Pazvifloza)ويوجد منه أنواع برية تجنى للأكل أو تستعمل في الطب,وأيضا انواع تزرع لزهرها،أو لأكل ورقها مطبوخا.
كما تحتوي أوراق النبات على مواد هلامية،ومواد قابضة،وقليل من المواد الدابغة.

وهو عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 10إلى 30سم,وتكون شكل أوراقه مستديرة أو كلوية الشكل غائرة التفصيص ذات حواف مسننة راحية التعرق ولها عنق طويل وتكون الأزهارصغيرة ذات لون بنفسجي باهت متجمعة في آباط الأوراق وتكون الثمرة خشنة السطح منشقة.
فنبات الخبيزة ينمو في المنخفضات الرسوبية وفي الأراضي الزراعية كعشب دخيل على المزروعات وهو نبات شتوي,ويعرف بعدة أسماء مثل:رقمة،رقمي،خبازي،خباز،خبيز، وخبازة.

أماكن وجودها : تنتشر في الوديان والمزارع،حول المنازل،سفوح الجبال،ويقل وجودها في أعالي الجبال .

المحتويات الكيميائية :تحتوي على ستيرولات وتربينات ثلاثية ، يحتوي الخبيز على مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه.
اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص.

الجزء المستعمل منه: الأوراق والثمار والأزهار والجذور.

استعمالات اوراق الخبيزة متعددة وصحية ومن أهمها :ملين للصدر، مدراللبن،مسكن للسعال,اضافة لذلك ان بذر الخبيز مفيد جدا في إزالة خشونة الصدر,وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان,وايضا اضافة الخبيزة مع النشا تفيد في علاج قروح الشرج.

كما ان الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمد بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى مفيدة جدا، وايضا اضافتها مع زيت الزيتون يشفي من حرق النار،ومضغ الورق يعتبر مفيد جدا لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد,وايضا الزهر مفيد لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً.
اضافة لذلك فإن مستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة. 

وتستعمل اوراق الخبيز كمطهر وقاتل لبعض البكتريا:تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

أما جذرها فوتدي،يحتوي على مادة سائلة بيضاء متى ما قطع الجذر أو أي جزء من البقلة سالت منه هذه المادة الشديدة المرارة التي تستخدمها النساء بوضعها على الثدي بغية إفطام الرضيع عن أمه.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك