فاتار (فيلم 2009)

اخرج فلم فاتار جيمس كاميرون وانتجه ايضا وكتب كلماته الكاتب جيمس كاميرون وبطولة سام وزنينجتن وميشيل رودريغز وجيوفاني ريببيسي وسيجورني ويفر ، والموسيقى جيمس هورنر وتوزيع تونتيث سينتشوري فوكس ، وكان صدور الفلم في 18 ديسمبر 2009 مدة عرضة 162 دقيقة باللغة الانجليزية .


أفاتار (بالإنجليزية: Avatar) هو فيلم خيال علمي من إخراج جيمس كاميرون، تم طرحه في قاعات السينما في الولايات المتحدة الأمريكية في 18 ديسمبر 2009. وهو من أكثر الأفلام تكلفة من حيث الإنتاج حيث بلغت تكلفة الإنتاج ما لا يقل عن 230 مليون دولار. كما أنه حقق رقما قياسيا في مبيعات شباك التذاكر لدور السينما في الولايات المتحدة وكندا حيث حقق أرباحا تقدر بنحو 278 مليون دولار في أسبوع العرض الأول. وبعد 10 أسابيع من طرحه في دور العرض تجاوز الفيلم حاجز 2 مليار دولار  ليصبح حاليا أكثر الأفلام دخلا في تاريخ السينما متعديا بذلك فيلم نفس المخرج جيمس كاميرون السابق "تايتانيك" الذي بقي لفترة ثلاثة عشر سنة متصدرا ترتيب الأفلام الأكثر دخلا. وانتظر فيلم "تايتانيك" عشرة شهور لكي يحققها. فاز بجائزتين غولدن غلوب عن أفضل عمل درامي وأفضل مخرج، وقد ترشح لجوائز الأوسكار لعام 2009 والتي صدرت ترشيحاتها أوائل فبراير 2010.

وقال غريغ بريليانت المتحدث باسم الشركة إن إجمالي إيرادات الفيلم الذي أخرجه جيمس كاميرون بلغ 1.859 مليار دولار بعد مبيعات يوم الاثنين، لتتجاوز حصيلة إيرادات فيلم تايتنك التي بلغت 1.843 مليار دولار خلال عامي 1997 و1998.
وبذلك يكون أفاتار استغرق ستة أسابيع فقط لكي يتجاوز الإيرادات القياسية التي تطلبت من فيلم تايتنك نحو عشرة شهور لكي يحققها.

وسيرسخ هذا الحدث التاريخي مكانة جيمس كاميرون الذي قام بإنتاج وإخراج وكتابة كلا الفيلمين أفاتار وتايتنك كأنجح صناع السينما على الإطلاق. ورغم أن فيلم تايتنك يستأثر برقم قياسي من حيث الإيرادات ويفاخر بتحقيقه رقما قياسيا على صعيد الفوز بجوائز الأوسكار (11 جائزة) فإنه يبدو من غير المحتمل أن ينافسه فيلم أفاتار على صعيد جوائز الأوسكار.

غير أن الفيلم الذي يستخدم تقنية التصوير الحديثة ثلاثية الأبعاد حصد جائزتي أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج في مهرجان غولدن غلوب.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك