نصوص التوابيت عند الفراعنه




نصوص التوابيت هي مجموعة من نوبات الجنائزية المصرية القديمة مكتوبة على النعوش في بداية الفترة الانتقالية الأولى.

 وتستمد النصوص في جزء من نصوص الأهرام في وقت سابق، محجوز للاستخدام الملكي فقط، ولكنها تحتوي على مواد جديدة كبيرة تتعلق الرغبات اليومية التي تعكس حقيقة أن النصوص كانت تستخدم الآن من قبل عامة الناس. كان المصريين العاديين الذين يمكن أن تحمل أن يكون لها نعش الوصول إلى هذه نوبات الجنائزية، وكان فرعون لم يعد الحقوق الحصرية إلى الآخرة.
 
كأسم حديث من هذه المجموعة من بعض 1،185 نوبات يعني، تم العثور على النصوص في الغالب على توابيت الدولة الوسطى. ومع ذلك ينص عليها في بعض الأحيان على جدران المقابر، اللوحات، صدورهم الكانوبية، البرديات وحتى أقنعة المومياء. ونظرا لأسطح الكتابة محدودة من بعض من هذه الكائنات، وكان جمع كثير من الأحيان مختصرة، وهذا أدى إلى إصدارات طويلة وقصيرة من بعض نوبات، تم نسخ عدد منها في وقت لاحق في كتاب الموتى.

وعلى النقيض من نصوص الأهرام التي تركز على السماوي، و النصوص نعش التأكيد على العناصر الجوفية من الآخرة يحكمها أوزوريس ، في مكان يسمى Duat . وتقدم الحياة الآخرة الأوزريسى على الجميع، و المتوفى وهو حتى المشار إليها باسم " أوزوريس - [ اسم ] " .

يوصف هذا المجال الجوفي بأنه مليئ بالكائنات المهددة ، والفخاخ ، و الافخاخ التي يجب على المتوفى التعامل معها , نوبات في نصوص التوابيت تسمح المتوفى لحماية أنفسهم ضد هذه الأخطار و " الموت الموت الثاني " .

موضوع جديد سجل في نصوص التابوت هوعباره عن فكره أن كل الناس سوف يتم الحكم عليها من قبل أوزوريس و مجلسه وفقا  لأعمالهم في الحياة .

 النصوص تلمح إلى استخدام التوازن ، والتي أصبحت خطه محورية للحكم في الكتابات في وقت لاحق من الموت .منها معالجة النصوص المخاوف المشتركة للمعيشة ، مثل الحاجة إلى القيام العمل اليدوي ، مع نوبات لتسمح المتوفى لتجنب هذه المهام الغير سارة .

أنها تجمع بين الإجراءات والطقوس التي تهدف إلى الحماية ، أو التعبير عن التطلع إلى وجود المباركة بعد الوفاه و التحولات و الإنتقالات من مكتبة الإسكندرية و... . وبالإضافة إلى ذلك هناك وصفا لأرض الأموات ، والمناظر الطبيعية وسكانها . وتشمل هذه Sekhet حتب (حقل من العروض أو السلام ) ، دروب Rostau و دار أوزوريس .

أمثلة :

نعش النص هو 1130 كلمة ل إله الشمس رع ، الذي يقول :

حائل في السلام! وأكرر لكم الحسنات التي فعلت قلب بلادي بالنسبة لي من داخلي لفائف الثعبان ، من أجل إسكات الفتنة ...
انا جعلت الرياح الأربع ، أن كل رجل قد تنفس في وقته ...
أنا جعلت الفيضان العظيم ، أن المتواضع قد تستفيد بها مثل عظيم ...
أنا جعلت من كل رجل مثل زملائه ، وأنا لم آمر أنهم ظلموا . ومن قلوبهم الذي يعصي ما قلته ...
 لقد خلق الآلهة من وجهة نظري العرق، والشعب من الدموع من عيني.

يتحدث نعش النص 1031 من قبل المتوفى ، الذي يقول :
أعطي تبحر في النباح بحق بلدي ، وأنا رب الأبدية في عبور السماء .
أنا لا أخاف في أطرافي ، لهو جين تاو وارتفاع الإطاحة بالنسبة لي أن الكائن الشرير .
أنا سنرى ضوء الأرض ، وأنا يسكن فيه ...

جعل وسيلة بالنسبة لي ، وأنني قد ترى نون و آمون ! لأني أنا الذي AKH ​​الذي يمر به حراس ...    أنا مجهزة وفعالة في فتح بوابة له!

 أما بالنسبة لأي شخص يعرف هذا الإملائي، وقال انه سوف يكون مثل رد في الجزء الشرقي من السماء ، مثل أوزيريس في العالم السفلي . وقال انه سوف ينزل إلى دائرة إطلاق النار ، دون لهب لمس له من أي وقت مضى !


وهناك عدد قليل من توابيت مقبرة الاوسط المصرية من EL-Bersheh (دير Bersha) تحتوي على تمثيلات رسومية فريدة من عالم الآخرة، جنبا إلى جنب مع نوبات المتصلة رحلة المتوفى من خلال Duat. وكان هذا جمعا، ودعا كتاب بطريقتين، أول مثال لخريطة المصرية القديمة من العالم السفلي. كتاب من طريقتين هو مقدمة لكتب جديدة مملكة العالم السفلي وكذلك كتاب الموتى، الذي وصف الطرق من خلال الآخرة هي موضوع الثابتة. الطريقتين يصور هي الطرق البرية والمياه، مفصولة بحيرة النار، التي تؤدي إلى Rostau ودار أوزوريس.


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك