فصل الذهب من الخام



في واقع الامر لا يختلف طريقة الحصول على الذهب عن غيره من المعادن ، فللحصول على الذهب لا بد من الحصول على الخام " وهو الذهب الغير صافي " ومن ثم فصل الذهب عن الخام.

في عمليات البحث الغرينية تتم العمليتان عملية الحصول على الخام ومن ثم فصله في ذات المواقع. وفي حالة التنقيب في باطن الأرض يتم التنقيب عن الخام، ثم ينقل فيفْصل ويركَّز هناك في طواحين مخصصة لذلك.

ويتم التنقيب عن المواد المترسبة أو ما تعرف بالعروق المعدنية في باطن الأرض بالطريقة ذاتها التي يتم بها التنقيب عن الفحم الحجري وما يشبهه من المعادن التي تتواجد في باطن الارض ، ويصل المنقبون للذهب بحفر ممرات رأسية في الأرض متتبعين اتجاه العرق ، وهناك بعض خامات الذهب يتم التنقيب عنها على سطح الأرض عن طريق تُكسير بعض الصخور بوضع مواد متفجرة داخلها وتحفر، ثم تؤخذ الصخور المحتوية على الذهب إلى الطواحين كما ذكرنا سابقاً.

وكل عمليات التنقيب عن الترسبات الغرينية في الأساس ما هي إلا عملية تنخُّيل أو غربلة ، لكن جرت العادة على ان يستخدم المنقبون مغرفة لجمع الحصى في هزَّازة تسع ما يقرب من 0,2م§ من المادة وبعد ذلك يقومون بغسلها ، وبعد ذلك يقومون بغربلتها حتى يستقر الذهب ويذهب عنه الحصى والشوائب المختلفة ، ومن الطرق المطبقة كذلك حديثاً دفع العملاق الهيدروليكي للماء بقوة ، وهو يساعد على ضخ المياه واندفاعها بشدة نحو ركام الحصى المحتوي على الذهب فيجرفه إلى أوعية لها أخاديد تحجز الذهب.

الرافعة (الدِّرِدْج). هي آلة تنقيب عن الذهب تعمل بالطاقة وتتكون من عدد من الدلاء مثبتة على مركب، وكل دلو بسعة 0,2م§. وتنزل الدلاء في الماء على ذراع الرافعة وتدور بحركة دائرية (كالساقية) لترفع الطمي من قاع النهر. وتحمل الرافعة أجهزة لفصل الذهب عن المواد الأخرى. 

رافعات السحب الخطية، وفي الغالب تسمى الساحبات الخطية، وتتكون من دلاء مربوطة في شكل خطوط ثقيلة تُجر وتُسحب على طول قاع الأنهار لجمع الذهب الغريني.

المجرفة الآلية. وهي آلة ضخمة تجمع كميات كبيرة من التربة والطمي والحصى المحتوية على الذهب من قيعان الأنهار. وتعمل هذه المجرفة مع أجهزة أخرى لفصل الذهب من المواد الأخرى، ويتم ذلك في موقع المواد المترسبة.

عملية الطحن
هناك ثلاث طرق مستخدمة لفصل الذهب عن الخامات أو عن ماء البحر، وهي: الطفو، والسيانيد، واللباب الكربوني.
الطفو. حيث تُفرَزُ في عملية الطفو (عملية التعويم) جسيمات الخام المطحون الناعم بعضها عن بعض، وبناءاً على ذلك تقاس مقدرة المعادن المختلفة الموجودة في الخام بربط نفسها مع رغوة زيتية. تُخلط الزيوت والكيميائيات التي تسمى عوامل الطفو بالماء قبل أن يُخلط الخام المسحوق، وتستخدم ثلاثة أنواع من الكيميائيات وهي: عامل رغوي وعامل جامع وكيميائيات غير عضوية متنوعة. يتسبب العامل الرغوي في تزبُّد الماء، ويكوِّن العامل الجامع طبقة على الذهب تجعله يلتصق بفقاقيع الهواء التي تطفو على السطح، أما الكيميائيات غير العضوية فتمنع المعادن الأخرى من تكوين تلك الطبقة التي اكتسى بها الذهب. فبعد وضع الخام في الماء، يدخل الهواء في المحلول، وتسمى هذه العملية التهوية، وبذلك تُحمل جسيمات الذهب إلى أعلى وتُقشط من الطبقة الرغوية.

طريقة السيانيد. وهي عملية تحتوي على وضع الخام المسحوق في خزان يحتويًً على محلول مخفف من السيانيد، ثم يفصل الذهب في المحلول أو يُرسَّب بمعدن الزنك.

واستخدمت هذه الطريقة لأول مرة في جنوب إفريقيا في تسعينيات القرن التاسع عشر، وهي طريقة فعالة جدًا تستخلص 90% من الذهب الموجود بالخام، وباستخدام هذه الطريقة يمكن استخلاص الذهب من أكوام نفايات المواد المستخرجة من مناجم الذهب.

اللُّب الكربوني. وهي طريقة أخرى تحتاج لاستخدام السيانيد. وفيها يتم أولا خلط الخام المسحوق بالماء للحصول على لبابة، ثم يذاب محتواها من الذهب في محلول السيانيد. وتضاف جسيمات الكربون للبابة لتجميع أيونات الذهب (ذرات مشحونة كهربائيًا) على سطحها. وبعد ذلك تزال جسيمات الكربون من اللبابة، ثم توضع الجسيمات في محلول السيانيد القلوي (مادة كاوية) الساخن الذي بدوره يفصل الذهب عن الكربون.


يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك