- التحدث قدر المستطاع مع الطفل، والانتباه والتركيز على ملامح وجهه، والإصغاء له عندما يُحاول التحدث.
- التركيز على ما يحاول الطفل قوله، وعدم اقتصار ذلك على كيفية نطقه للكلمات، وضرورة مساعدته على الشعور بالثقة عندما يبدأ بالتحدث.
- التواصل الناجح مع الطفل من خلال إبداء ردود فعلٍ جيدة له، فعندما يشير لشيءٍ ما بغير اسمه الحقيقي مثلاً، يجب أن يُقال له نعم هذا صحيح، مع إضافة التعديل المطلوب.
- السماح للطفل بملاحظة المقصود من الكلام، وذلك من خلال مطابقة الأفعال للأقوال.
- الاهتمام بلفت انتباه الطفل من خلال ذكر اسمه قبل التحدث معه، والحرص على التواصل البصري.
- إعطاء الطفل مهلة 10 ثواني للردّ على المتحدث معه خاصةً إذا وُجه إليه سؤال ما.
- اصطحاب الطفل إلى الخارج، وأخذه في جولة مشي على الأقدام أو باستخدام الحافلة، والإشارة إلى الأشياء المختلفة، وتعليمها له.
- تكرار الكلمات التي يتلعثم الطفل في قولها؛ ممّا يُسهل تعليمه. استخدام الكلمات البسيطة، والجمل القصيرة، والتأكيد على الكلمات الرئيسية عند الحديث إلى الطفل لتعليمه العبارات والمفردات المهمة.
- قراءة القصص القصيرة، حيث تُعدّ القصص من الطرق المستخدمة لتعليم الطفل المفردات الجديدة، إذ يجب البدء مع القصص التي تحتوي على صورٍ للحيوانات أو الألوان المختلفة، كما يُمكن الإشارة إلى الأشجار، والأزهار، والكلاب، والقطط، ويُفضّل تكرار ذلك كلّ يوم لتعزيز فرصة تعليمه.
التالي
المشاركةالتالية
المشاركةالتالية
السابق
المشاركة السابقة
المشاركة السابقة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.