روحانيات (الحلقة الأولى)


الكاتب : علي مصطفي

الحلقة الاولي.(قد تكون مختصرة و لكن بها لب الموضوع)
لم اقرر كتابة هذه الحلقات,إلا عندما رأيت الصورة الصادرة عن الجماعة الصوفية,من عبادة للأضرحة و تكفيرهم و غيرها من اصابع الأتهام القاسية,عندما تعرفت علي الصوفية رأيت الصورة كاملة,بما فيها من إيجابيات و سلبيات,اولا سوف نعرف ما هي الصوفية, من الخلال التعرف علي الفرق بين الطريق و الطريقة,الصوفي و المتصوف,و عرض بعض النماذج الصوفية كبيرة الشأن عند المتصوفين,وعند عامة الشعب بدون معرفة بان هذا الشيخ صوفي.
قبل التعمق في بحر الصوفية الذي ليس له نهاية,كيف انتشرت الصوفية.

في ظل انتشار الإسلام الذي جاء انتشاره ليس بمعجزة إلهية بل كان انتشاره فيه الكثير من الفكر السياسي للرسول (صلي الله عليه و سلم) و الكثير من احوال العالم المهيئة لانتشار هذا الدين الجديد,تأثرت الامم حديثة العهد بالإسلام من رهبان كانوا قد طرقوا عالم المحسوسات قبل وصول الإسلام بالفعل, و من القرن الثاني الهجري في ظل الخلافة العباسية هرب الكثير من الناس من مظاهر الترف,و الذهاب إلي عالم حقائق الوجود العميقة و الروحنيات و من الأمثلة (رابعة العدوية) (عبد الواحد بن زيد) (ذي النون المصري) ثم جاءت الأجيال بأمثلة اكثر تعمق في هذا الطريق ك(الحكيم الترمذي) (الشبلي) (الحلاج),مر القرن الثالث ليأتي القرن الرابع الهجري بصوفيين اكثر تعمق مثل ( الهجويري) (القشيري) (النفري).
كان كل واحد منهم صاحب طريق فقد صاروا هؤلاء الأوائل بمثابة علامات الطريق,و كان لكل منهم طريق مختلف للوصول إلي الحقيقة,من مبدأ الصوفي الذي يقول:الطرق إلي الله علي عدد أنفاس البشر.
اما صاحب الطريقة( التي ظهرت في القرن السادس الهجري) هو شيخ تجمع حوله جماعة.يجعلون في طريقتهم في التدين سبيلا خاصا يلتزمون به من ناحية الالتزام بتعاليم الشيخ و الاستمساك بعروة روحية تجمع اهل الطرية مثل الطريقة القادرية و الرفاعية.
في القرن السابع الهجري كان هناك الكثير من الذين يقال لكل واحد منهم (صاحب طريق) من امثال (بن العربي)(السهروردي),و كان ايضا هناك ( صاحب طريقة) مثل (جلال الدين الرومي) (أحمد البدوي)
اما بالنسبة للصوفي و المتصوف, فالصوفي أنموذج يكون به الأقتداء(صاحب طريقة) اما المتصوف تابع يطلب الأرتقاء.

الصوفية بن الحقيقة و الخيال.
يجول في زهن الكثير عندما يسمع كلمة الصوفية,سؤال:هل يمكن فعلا ان يكون بين هؤلاء الأولياء (الصوفين) وحي بينهم و بين الله.
لا نستطيع ان ننفي او نأكد و لكن لنستعرض بعض الأيات القرانية,
بعد بسم الله الرحمن الرحيم ((وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ)) النحل.
 ((وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه)) القصص.
((فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا )) الكهف.
((وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا))الكهف.
لم يكن النحل من أنبياء الله.لم تكن ام موسي من أنبياء الله.لم يكن عبد الله من الأنبياء و لكن من عباده الصالحين(خضر).و لم يكن ذي القرنين من الأنبياء.
و رغم ذلك قد اوحي الله لهم,و من يقول ان الوحي انقطع من بعد موت سيدنا محمد فسوف اقول له بأن الرسالة انقطعت و لكن الوحي لم ينقطع.(اينقطع الله عن عباده الصالحين الم يقل الله((وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ))ق.

اتهام.
من الأتهامات الموجهة للصوفية انهم لا يهتمون بالشريعة, وهذا كلا مغلوط. فمهما بلغ الصوفي من عمق فلسفي,او شطحات عقلية او قلبية,فلا يقول بسقوط الاحكام الشرعية بل حريص علي إقامتها, بل انها الحقيقة بالنسبة للصوفي من مبدأ:لا حقيقة بلا شريعة,يعتبر الصوفي ان الشريعة هي الأرتقاء من احكام بشرية إلي احكام انزلها الله من السماء فترفع من يحرص عليها, و يوضح الإمام عبد القادر الجيلاني تلك الفكرة في (الغوثية) فيقول:كل طور بين الناسوت و الملكوت فهو شريعة.

المظهر.
لم يكن اهتمام الصوفين في المظهر الخارجي كما اهتم به السلفين من الجلباب الاسيوي القصير و يطلقون لحاهم كما كان يفعل العرب قبل مجئ الإسلام و الفرق بين المسلمين و الكفار بعد ذلك هو حلق الشارب.

المولد.
التصوف يختلف عن تلك الأحتفالات الفلكلورية المسماة المواليد مع اننا لا نعرف بالتحديد تاريخ ميلاد الشيوخ الذين يحتفل بهم الناس,هي ظاهرة في ظل اختلاط التراث الصوفي الممثل في التجارب الروحية و البحث عن الحقيقة و التراث الأحتفالي.
و سوف اختم تلك الحلقة بكلمات رقيقة من الباب الخمسمائة (باب الاسرار) في كتاب الفتوحات المكية لابن عربي.
سر الشوق و الاشتياق:
الشوق يسكن باللقاء و الاشتياق يهيج بالألتقاء
لا يعرف الأشتياق إلا العشاق
من يسكن باللقاء فما هو عاشق عن أرباب الحقائق
من قام بثيابه الحريق:كيف يسكن؟

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك