حوادث العمل وإصاباته

أنت كغيرك من البشر، تريد العمل بعيداً عن المخاطر ، امناً من الحوادث والإصابات، لكنك قد تتعرض لحادث أو إصابة ، وربما تعرضت في الماضي ، ذلك أن طبائع البشر متباينة ، فهناك من يتسرع في التصرف ، وهناك من يهمل ، وهناك من يغريه التحدي للقيام بأعمال فيها خطورة نظراً لما تتطلبه من تركيز شديد وضبط للأعصاب. ومثال  على ذلك من يدفع بيده العاريه قطعة خشب امام منشار آلي حتى آخر جزء منها ، أو من يهمل في تغير سلك كهربائي تعرى جزء صغير منه ، ومن يمتهن الملاكمة أو المصارعة أو يهوى سباق الدراجات أو السيارات ، وهناك كثير من الامثلة الأخرى ، ولا شك ان جميع هذه الممارسات تنطوي على مخاطر قد تلحق بها . وإليكم أسباب الحوادث .

 أسباب الحوادث والإصابات
الحوادث تقع نتيجة ظروف عمل غير سليمة ، أو تصرفات خاطئة ، كما أن هناك عنصر ثالثاً قد يكون خارجاً عن سيطرة الانسان وهو الكوارث الطبيعية ، كالفيضانات والأعاصير والزلازل وغيرها ، وهي تشكل نسبة بسيطة من الحوادث . وستتعرف تالياً بشئ من التفصيل عن كل من هذه العناصر الثلاثة التي تأدي الى حصول الحوادث .
1- أسباب تتعلق بالعامل
إن العديد من الحوادث في موقع العمل والإصابات الناجمة عنها يكون سببها العامل . وتتمثل العوامل التي تجعل العامل سبباً فيوقوع الحوادث بالآتي :

أ - عدم اختيار الشخص المناسب للمكان المناسب: ماذا يعني اصطلاح " الشخص المناسب في المكان المناسب " ؟ لكي تدرك ذلك ، افترض أن عاملاً ضعيف البنية ، تم تشغيله في بعض الاعمال الشاقة التي تحتاج إلى مجهود عضلي كبير ، كأعمال البناء مثلاً . لاشك أن المجهود العضلي الكبير الذي سيبذله العامل سيتعبه ويرهق جسمه ، مما يجعله أكثر عرضة للوقوع في الحوادث والإصابات . ألا ترى أن هذا العامل كان يجب وضعه في مهنة أقل صعوبة ؟ بكل تأكيد كان من المفترض أن يتم تشغيل هذا العامل في مهنة تتلاءم مع قدراته الجسمية وعدم إرهاقه ، كما يجب على العامل ألا يُقحم نفسه في قبول عمل لا يتناسب مع إمكاناته  وقدراته الجسديه والعقليه، لأنه سيكون عندئذ سبباً في وقوع الحوادث . كذلك ينطبق الحال على تشغيل عامل يعاني ضعف بصر ، وعدم القدرةعلى تمييز الألوانللعمل على آلات النجارة التي تحتوي مناشير وسكاكين تتحرك بسرعات عالية ، مما يجعل هذا العامل أكثر عرضه لملامسة هذه الأجزاء الخطرة من شخص آخر يتمتع بقوة إبصار جيدة وقدرة علىتمييز الألوان ، كما أن تشغيل عامل يعاني أمراضاً في الجهاز التنفسي ليعمل في مصنع مواد كيميائية يحتوي على مواد مخرشة ومهيجة للجهاز التنفسي لا يكون صحيحاً ، ولا شك أن على العامل أن يبحث عن العمل الذي يمكنه القيام به بدون أن يتعرض جسمه لأضرار صحية بسبب حالة خاصة لديه .  

ب - الحالة النفسية للعامل: يتعرض العامل في موقع عمله لضغوط نفسية من رؤسائه أو زملائه ، وبغض النظر عن أن هذه الضغوط مبررة أو غير مبررة ، فإنها تشغل تفكير العامل بها ، مما يضعف تركيزه في أثناء العمل ، ويكون أكثر عرضه لإصابات العمل أو التسبب في وقوع الحوادث .

جـ - نقص الخبرة والتدريب: تقع كثير من الحوادث بسبب جهل العامل بمخاطر العمل الذي يقوم به . حيث أن هناك العديد من الآلات والتجهيزات التي يحتاج تشغيلها لخبرات وتدريب مسبق . وأن لكل عملية إنتاجية مخاطرها الخاصة بها ، والتي يجب تعريف العامل بها وتدريبه جيداً للعمل فيها قبل السماح له بالعمل بمفرده .


د - التصرفات الشخصية غير المأمونة للعامل: ويتمثل ذلك بالمزاح مع الآخرين في أثناء ممارسة العمل وعدم التقيد بالأسس السليمة لتشغيل الأجهزة والمعدات وعدم ارتداء الوقاية الشخصية ، كما أن بعض العمال يصيبهم الغرور في بعض الأحيان ، لأنهم يتمتعون ببنية قوية ، وأن لهم خبرات طويلة ، فيعملون بدون التركيز على الأمور السلامة ، مما يجعلهم عرضة للإصابات أوالتسبب في وقوع الحوادث ، وكل هذا يتطلب منهم الالتزام بأنظمة العمل تعليماته للمساهمة في الحد من الحادث والإصابات .

2- أسباب تتعلق بمكان العمل
كيف يمكن لمكان العمل أن يكون سبباً في وقوع الحوادث والإصابات؟ إن الأخطاء التي تقع في مرحلة تصميم وبناء مكان العمل قد تساعد على وقوع الحوادث والإصابات  كالتهوية والإضاءة ومخارج الطوارئ وغيرها . وبشكل عام يمكن تصنيف أسباب الحوادث والإصابات الخاصة بمكان العمل كما يأتي :


أ - أسباب تتعلق ببناء مكان العمل : ويشمل ذلك مساحة البناء اللازم لقيام بالعمليات الإنتاجية والتخزين للمنتجات ، حيث إن ازدحام مكان العمل بالآلات والمواد يساعد على الحوادث ، كما أن عدم استواء أرضيات البناء أو وجود خطر بها أو أن تكون من النوع الذي يساعد على التزحلق ، كل ذلك يساعد على الحوادث .


ب - أسباب تتعلق بالظروف المحيطه بمكان العمل : ويشمل ذلك تهوية والإضاءة والحرارة والرطوبة ، حيث أن سوء التهوية في المواقع التي توجد بها أبخرة وأغبرة المواد الكميائية السامة أو الخانقة تسبب الأذى للإنسان ، كما أن سوء التهوية في المواقع التي توجد بها مواد سريعة الإشتعال قد تؤدي إلى اندلاع الحرائق ووقوع الانفجارات ، لذلك من الضروري  توفير تهوية كافية ومناسبة . كما أن ضعف الإضاءة في مكان العمل يتسبب في وقوع الحوادث والإصابات ، وخاصة في بعض العمليات التي تتطلب مستويات عالية من الاضاءة ، كالخراطة مثلاً . أما درجات الحرارة والرطوبة ، فإن التعرض لدرجات حرارة عالية يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد الحراري ، وخاصة بالنسبة للعمال الذين يعملون في مصانع صهر المعادن أو أعمال اللحام ، ولا شك أن مسؤولية ظروف وبيئة العمل تقع على عاتق صاحب العمل ، لكن على العامل أن ينقل إلى صاحب العمل كل ما يعيقه من أداء العمل بالشكل الأمن .  

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك