نبذه عن كتاب (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات)



 عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات كتاب من تأليف العالم والجغرافي العربي الإيراني المولد أبو عبد الله بن زكريا القزويني. (قرابة 1203-1283).

 يتناول هذا الكتاب وصف السماء وما فيها من كواكب وأبراج وحركاتها وما ينتج عن ذلك من فصول السنة، وتكلم عن الأرض وتضاريسها، والهواء وما فيه من رياح وأنواعها، والماء والبحار، والجزر، وأحيائها وتكلم عن النبات والحيوان التي تسكن اليابس ورتبهم أبجدياً.

 و يلاحظ القارئ البراعة في العرض، ودقة الملاحظة، والاستنتاج السليم، والكتاب به أربع مقدمات، ثم قسمه إلى مقالات كل مقالة بها عدة فصول. وخالف القزويني من تقدمه من علماء العرب في عدم ذكر الأشعار التي تصف النبات أو الحيوان بكثرة فكانت دراساته علمية بحتة وليست أدبية.

يتمتع كتاب الدراسات الكونية كتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، بشعبية عالية في العالم العربي، وقد تم نسخه إلى العديد من الطبعات على مدى عدة قرون.

 وتوجد طبعه من الكتاب  في مكتبة ولاية بافاريا في ميونيخ بألمانيا، هي غير مؤرخة، ولكن توجد مخطوطة أخرى شديدة الشبه بهذه النسخة في المكتبة الوطنية بفرنسا، وهي مؤرخة بعام 1762.

 يوحي الخط والأسلوب وألوان الرسوم بأن كلا المخطوطتين هما نتاج ورشة العمل ذاتها، والتي يحتمل أنها كانت في فلسطين.

 تبدو الرسوم بسيطة وهي تشبه الرسوم التي كانت مستخدمة في المخطوطات المسيحية العربية التي ترجع إلى القرن الثامن عشر. 

تُظهر بعض المنمنمات أنه أحياناً ما كان يتم نسخ التكوين الكلي للرسم بالاستشفاف. بعض الأشكال تبدو مقطوعة، بالرغم من أنه لا توجد أُطر محددة للرسوم. مقارنة بالطبعة التي تعود لعام 1280، فإن هذه المخطوطة تُعد شاهداً على حدوث تدهور ملحوظ في جودة فن الرسم العربي.

 وُلد القزويني في مدينة قزوين الفارسية، وعمِل خبيراً قانونياً وقاضياً في بلاد فارس والعراق. كما يشتهر القزويني كذلك بقاموسه الجغرافي، آثار البلاد وأخبار العباد، والذي يعكس معرفته بنطاق واسع من فروع المعرفة، مثله في ذلك مثل كتاب الدراسات الكونية هذا.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك