اطلنطس (Atlantis)


أطلانطس (باليونانية، ἀτλαντὶς νῆσος) جزيرة أطلس أو أطلانتس أو أتلاطتس، قارة افتراضية أسطورية ليس لها وجود فعلي او حقيقي لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع، ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له (طيمايوس وكريتياس) وتحكي عن ما حدثه جده سولون عن رحلته إلى مصر ولقاءه مع الكهنة هناك وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم. ألهبت خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجات الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع.

لكن السؤال حول احتمال وجود أطلنتس خلفت مناقشات نشطة طوال العصور القديمة الكلاسيكية، ولكنها كانت ترفض في العادة.


لقد قالت الأساطير حول هذه القارة أن قارة اطلنطس كانت قارة قوية عسكريا ، وقد سيطرة على كامل اوروبا ولم يقم بهزيمتها سوا شعب اليونان ، وقد اختار الإله (بوسيدون) إله البحر هذه القارة ، وتزوج بها امراة من البشر تسمى (كوليتو) ، وقد شيد لها منزلا في وسط هذه القارة ، وقد انجب خمسة توائم حسب الاسطورة كلهم ذكور احدهم كان اطلس إله السماء ، بالطبع الكلام منقول عن افلاطون .


وقد دمرت قارة اطلانطس العظيمة قبل 9000 عاما ، اي خلال العصر البرونزي ، وهنالك خلاف حول اسباب دمار قارة اتلانتس العظيمة حيث قال البعض إن الدمار قد حل بهم بسبب زلزال عظيم دمر القارة عن بكرة ابيها ، وهنالك من يعتقد ان الدمار الذي حل بهذه القارة بسبب الانحلال الاخلاقي والديني الموجود في القارة فغرقوا بذنوبهم ، كقوم (سادوم) وقوم (عامورية) حيث حل بهم غضب شديد وخسفت الارض بهم ، وهنالك من يعتقد بأن سبب دمار هذه القارة هو غرقها في البحر، وقد انتقل معظم سكان هذه القارة الناجيين الى  اوروبا الغربية.


وهذا ما يؤكد بعض الدراسات التي تقول بأن هذه القارة جزء من الساحل الإسباني او الجزء الجنوبي من اسبانيا، وقد اعلن الروحاني (ادجار كليس) مؤخرا انه دخل السجلات (الاكاشية) وزار قارة اطلنطس وقال ان قارة اطلنطس قد غارة في الماء بعد انفجار ذري هائل وقال إن قارة اطلنطس تقع بالقرب من جزر الباهاما .


وقد اكد هذه الرواية ما زعمه احد الغطاسين المدعو (د. فالنتين) حيث ادعى انه وجد بقايا مرفأ قديم مغمور بالماء بالقرب من جزر الباهاما وقال ان هذه البقايا تعود لقارة اطلانطس.
احدى خرائط البحار كولومبوس ومثبت عليها رسم لقارة غير موجودة



بعض الدلائل التي تشير إلى وجودها في أعماق المحيط الأطلسي


1-الخرائط التي درسها البحار الشهير (كولومبس) قبل اكتشافه لأمريكا كانت تحتوي على رسم لجزيرة كبيرة غير موجودة في الوقت الحالي يعتقد العلماء أنها أطلنطس نفسها.


2-عثر الباحثون على سور يصل طوله إلى 120 كيلومتراً في أعماق المحيط الأطلسي ولا يُعرف حتى الآن إن كان بقايا القارة المفقودة.


3-تيار الماء المعروف باسم (تيار الخليج) النابع من القارة الأمريكية والمتجه لقارة أوروبا يتفرع إلى جزأين في منتصف المحيط الأطلسي وكأنه يلتف على الأرض ! يعتقد العلماء أن هذا التفرع سببه وجود قارة أطلنطس قديماً.
صورة لقارة اطلنطس تحاكي وصف افلاطون

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك