انواع من الوقود البديل


رغم هذا التقدم العلمي الهائل والمهول في شتى ارجاء العالم ، لا يزال الإنسان يعتمد على وسائل الطاقة والوقود التقليدي مثل البانزين والسولار ، ولكن رغم ذلك فقد ظهرت بعض الأنواع الأخرى من الوقود قد تكون غريبة بالنسبة إلى البعض منا وهي :



1
فول الصويا والزيوت النباتية:

الزيوت النباتية والدهون الحيوانية وفول الصويا من الممكن أن تستخدم جميعاً كبدائل نظيفة وغير سامة للطاقة، وليس استخدام ذلك النوع من الوقود أمراً نظرياً وحسب لأنها تستخدم بالفعل، ولا تحتاج محركات الديزل إلى تعديلات كبيرة لكي تقبل العمل بالوقود العضوي المدعم ببعض الوقود البترولي، والذي يعطي نتائج وكفاءة تشغيل أفضل من الوقود البترولي منفرداً.



2
الخشب والأشجار

المقصود هنا رائش الخشب الذي ينتج منه آلاف الأطنان في كل عام كناتج ثانوي عن صناعة الأخشاب، ويوجد في نيجيريا محطة للطاقة تستخدم رائش الخشب كمصدر أساسي للوقود، وتنتج المحطة طاقة كهربائية تكفي مصانع الأخشاب التي حولها بل وتحول جزءاً فائضاً إلى شركة الكهرباء المحلية، وليس الأمر بعيداً عن السيارات إذ كانت هناك محاولات عديدة للاستفادة من الخشب في تشغيل السيارات في الماضي وحتى الآن.

3
نبات القنب
يمكن أن يكون الوقود المشتق من نبات القنب أكثر عملية وأقل تكلفة من الوقود التقليدي، ويستخدم في ذلك الزيت المستخلص من بذور القنب لاستخراج الوقود الحيوي، وهو وقود فعال ورخيص، ويمكن أن يشتق من القنب أيضاً الإيثانول الذي يستخدم كوقود حيوي، إلا أن تأثير القنب على الدماغ والأعصاب يقف في طريق تطوير ذلك النوع من الوقود لما هو أبعد من ذلك.


4
القمامة
تقوم إحدى منشآت إعادة تدوير القمامة في كاليفورنيا باستخدام القمامة لتوليد الوقود السائل، وتستخدمه المنشأة في تسيير أسطولها من سيارات النقل، وهو أحد أنواع الوقود الواعدة في المستقبل القريب.



5
الرياح
ليس الأمر غريباً، فالفكرة مطروحة منذ عشرينيات القرن الماضي، ويمكن ذلك عن طريق ضغط كمية كبيرة من الهواء ثم إعادة استخدام ذلك الهواء تحت الضغط، المشكلة تكمن في كيفية تزويد تلك السيارات بالوقود، ومازالت الفكرة قابلة للتطوير إلا أنه تواجهها صعوبات عملية كثيرة.


6
الطحالب البحرية
تستخدم الطحالب البحرية في توليد الوقود الحيوي مثل البيو إيثانول، ويمكن إنبات كميات كبيرة منها باستخدام الماء المالح وأراضي غير قابلة للزراعة، وهو أحد أهم مصادر الوقود الحيوي، ويستخدم بشكل محدود في مجالات مختلفة في العالم.


7
البكتيريا
ويحاول العلماء تعديل بعض أنواع البكتريا وراثياً لكي يصلوا إلى سلالة يمكنها إنتاج وقود كالذي نستخرجه من الأرض في وقت قصير، مستفيدين من قدرة البكتريا على تحضير مركبات كيميائية كنواتج ثانوية لعمليات الأيض والتكاثر التي تمر بها بشكل طبيعي.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك