عشرة نصائح للتركيز في الدراسة والعمل

ان التركيز هو العنصر الاهم من العناصر التي اذا اجتمعت في شخص ما حقق التفوق على غيره سواء في العمل او الدراسة ، والتركيز يعني وضع الجهد العقلي او الذهني في اتجاه معين وتجاوز العقبات او المشتتات التي تحاول استنزاف تفكيرك دون جدوى.

يختلف التركيز من شخص الى اخر سواء بشكل ايجابي او بشكل سلبي ، ولكن ان كل ما يقدر عليه شخص اخر نحن ايضا نقدر على فعله ولكن ذلك بحاجة الى التدريب والتنمية ، لمهاراتنا المكتسبة ، وخصوصا مهارة التركيز .
  1. ابتعد عن الشرود الذهني؛ وهو مشكلة يعاني منها الكثير من الناس، ليس فقط أثناء الدراسة أو في العمل بل في سائر أمور حياتهم، والتي قد تتفاقم بسبب كثرة مشاكل الحياة أو أحلام اليقظة والتخيلات الزائفة.
  2. حاول الحصول على قدر كافٍ من النوم؛ حيث أكدت دراسة فلندية حديثة أن عدم الحصول على نوم جيد يؤثر بشكل كبير في القدرة على التركيز أثناء العمل أو الدراسة.
  3. إيقاف الأجهزة المرئية والمسموعة (التلفاز الراديو..وغيرها) إذا كنت ترغب في التركيز وإنجاز الأمور بسرعة، أحيانا تحتاج إلى بعض الوقت لإغلاق الهاتف الخاص بك، إذا كان لديك برنامج البريد الالكتروني أيضاً، ينبهك عند وصول رسائل البريد الإلكتروني الجديدة، أوقف تشغيله وركز فيما تقوم به.
  4. ضع لنفسك أهدافاً واضحة وقابلة للتحقيق، قم بإنجاز ما لا يقل عن مهمة واحدة كل يوم، لأنها ستدفعك نحو إنجاز هدفك.
  5. تنظيم الأدوات الخاصة بك؛ عملك يتطلب ربما الأدوات اللازمة الورق والأقلام، وأجهزة الكمبيوتر والأجندة أو المفكرة، وكذلك الأوراق الصفراء للتذكير وتسجيل الملاحظات، رتب الأدوات بحيث يمكنك العثور عليها بسهولة، هذا سيمنحك ثقة أكبر بنفسك.
  6. قم بتشجيع نفسك، قل لنفسك أنك ناجح وتستطيع إتقان عملك على أكمل وجه، وسوف تبقى إيجابياً ومندفعاً طوال اليوم.
  7. اعط نفسك مهلة قصيرة لاسترجاع طاقتك؛ إذا كنت تجد نفسك تعاني من الإجهاد، توقف عن العمل أو الدراسة، اذهب للتنزه أو اهرب بعقلك بعيداً عن الإجهاد الذهني.
  8. تعلم مهارات التواصل الجيد؛ إذا كان أحد زملائك في المدرسة أو العمل يتحدث معك، أو مديرك أو مدرسك تأكد من أن تصغي بتمعن إلى ما يجب القيام به، وطرح الأسئلة حول أي جانب من جوانب المهمة التي ليست واضحة عنه، فالاتصال السلبي يؤدي إلى الارتباك، وقد تجد نفسك في دوامة مفرغة النهار بأكمله لأنك لم تفهم ما طلب منك؟.
  9. حافظ على لياقتك البدنية؛ عبر ممارسة الرياضة كالجري مثلاً، فمن شأن ذلك أن يرفع القدرات العقلية كالتركيز، حيث تجعل الشخص أكثر ثقة بنفسه.
  10. أكدت دراسات ألمانية حديثة أن عدم شرب قدر كافٍ من المياه يؤدي إلى ضعف درجة التركيز أثناء الدراسة أو العمل، ولذا ينصح الأطباء بشرب لتر ونصف لتر من المياه يومياً.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك