بالصور ، طريقة تركيب قرص صلب إضافي


يجب التركيز علي اعتبارين مهمين عندما تريد شراء قرص صلب Hard Disk  وهما سرعة نقل بيانات عالية و سعة كبيرة  ، بالإضافة إلي توافقه مع الجهاز. وهناك عدة عوامل للمقارنة بين محركات الأقراص نوضحها كما يلي:

طريقة التوصيل:
تختلف خاصية التوصيل من مشغل لآخر وكل منهم له مميزاته وعيوبه ومن أشهر أنواع التوصيل: IDE  و EIDE  و SCSI .

السعة التخزينية:
عند إضافة قرص صلب جديد لجهازك يجب التغلب علي باقي مشاكل التخزين والسرعة بأن يكون القرص الجديد علي الأقل ضعف سعة القرص القديم حتى تحقق الفائدة المرجوة منه. أو بصفة عامة لا تشتر أقراصاً صلبة تقل سعتها عن 20 ميجا بايت حتى تستطيع الاستفادة من سعتها التخزينية كاملة.

السرعة:
المقصود بها هو سرعة نقل البيانات وتقاس بالمللي ثانية، وكلما زادت السرعة كان هذا أفضل للقرص الصلب. وهناك عدة عوامل تحدد سرعة القرص الصلب وهي :

متوسط زمن الوصول : وهو الزمن الذي يستغرقه القرص الصلب للوصول إلي مكان معين للقراءة أو الكتابة. ويقاس بالمللي ثانية ويتراوح الزمن بين 8 مللي ثانية و13 مللي ثانية وكلما قل الرقم كان القرص أسرع.

معدل انتقال البيانات Transfer Rate  : وهي كمية البيانات التي ينقلها القرص في الثانية الواحدة، فلو أن خاصية التوصيل EIDE  هي المتوفرة لديك, فإن معدل نقل البيانات في كابلات EIDE  من 11 إلي 16 ميجا بايت في الثانية. أو لو كنت تستخدم خاصية التوصيل ATA  فإنها تنقل بيانات بمعدل 33 ميجابايت في الثانية, أما معدلات نقل البيانات في كابلات SCSI  فيتراوح بين 10 – 40 ميجابايت في الثانية, وكلما كان معدل النقل أعلي, كلما زادت سرعة مشغل الأقراص. مع ملاحظة أن سرعة الذاكرة والمعالج. وناقلات البيانات لها تأثير أيضا علي معدل سرعة نقل البيانات فقد تكون هذه العناصر وسيلة لزيادة السرعة كما قد تكون وسيلة لتقليلها عن طريق تقنية سرعة مشغل القرص الصلب.

الذاكرة المخبأة Cache  : هذه الذاكرة موجودة في القرص الصلب تستخدم لزيادة سرعة الوصول إلي البيانات.

معدل سرعة الدوران Disk Rotation  : المقصود به عدد المرات التي يلفها مشغل القرص الصلب في الدقيقة ويتراوح بين 3600 و 7200 دورة في الدقيقة الواحدة. وكلما زاد عدد الدورات كلما كان أفضل.

التوافق: عندما توصل قرصاً صلباً جديداً بآخر قديم لابد أن تتأكد من أن القرصين متوافقان معا. لأنك في الحقيقة تقوم بتوصيل الجديد بالقديم.، وفي كل الأحوال يجب أن يكون لديك المشغلان من نفس النوع. فلا يمكنك توصيل مشغلات SCSI بمشغلات IDE  ، والعكس صحيح, ففي المشغلات التي تستخدم طريقة IDE أو طريقة EIDE  فإن القرص الأساسي يطلق عليه Master  ومعناها الرئيسي, والقرص الثاني يطلق عليه Slave  ومعناها "الخادم أو التابع" بينما يتم توصيل مشغلات SCSI  ببعضها علي شكل سلسلة مع المشغلات الأخرى المساوية لها.

احتياجات أخري
 تباع معظم مشغلات الأقراص مشتملة علي كل ما تحتاجه لتركيب مشغل القرص ونقل البيانات من مشغل القرص القديم إلي الجديد. وفيما يلي نوضح أهم العناصر التي ستحتاجها والتي يجب أن تتأكد من وجودها قبل تركيب مشغل القرص: 

  • كابل SCSI  أوIDE  لتوصيل المشغل بمتحكم المشغل (يسميID Interface  أوSCSI Interface  )


                                
  • دعامات لتركيب مشغل القرص إذا كنت تقوم بتركيب مشغل قرص حجمه 3.5 بوصة في فتحة مشغل حجمها 5.25 بوصة، ستحتاج لدعامات لمواءمة مشغل القرص في الفتحة. أو ركب قرصاً مناسباً للفتحة الموجودة بجهازك.


  • برنامج مناسب لإعداد مشغل القرص لتخزين البيانات ونسخ القرص القديم إلي القرص الجديد، مثل برنامج EZ (من إنتاج شركة Micro House ) أو برنامج Outlook (من إنتاج شركة Outlook ).


  • إذا كان مصدر الطاقة لا يشتمل علي مكان خال لتوصيل القرص الجديد، اشتر موصل Y-Connector  لكي تتمكن من توصيل مشغلين بفتحة واحدة من فتحات مصدر الطاقة. وهذا الموصل لا يباع مع مشغل القرص الصلب.

قد يظن البعض أن تثبيت وإعداد القرص الصلب عملية سهلة وليس في حاجة للإطلاع على خطوات العمل، وهذا إلي حد ما غير صحيح، لكن يجب الانتباه إلي أن عملية تثبيت وإعداد القرص الصلب قد تستغرق بعض الوقت وقد تكون ليست بالسهولة التي تظنها, فأنت في حاجة إلي ضبط الوثاباتJumpers وتركيب الكابلات في أماكنها الصحيحة وفي الاتجاه الصحيح ثم بعد ذلك يجب ترتيب الأقراص الصلبة المثبتة في الجهاز ترتيبا صحيحا حتى لا تفاجأ بأن أحد الكابلات قصير وغير قادر علي الوصول إلي القرص, وأخيرا يتم تقسيم القرص وتهيئته وتنزيل البرامج عليه.
قبل أن تبدأ في تثبيت القرص الصلب، يجب أن تقوم بكتابة معاملات المشغل, لأنك قد تضطر إلي إدخال إعدادات الــ BIOS يدويا بعد عملية التثبيت، ويمكنك الحصول علي هذه المعاملات من الكتيب المرفق مع المشغل أو من الملصق علي ظهر مشغل القرص الصلب.

 وتحتوي هذه المعاملات علي البيانات الآتية:
-         عدد الأسطوانات Number Of Cylinders  
-         عدد الرؤوس Number of Heads  
-         عدد القطاعات في كل ممر Number Of Sectors Per Track
-         رقم الموديل والصنع Drive Make and Model .
-         رقم مسلسل المشغل Drive Serial Number .

تحتوي أجهزة الكمبيوتر أساسا علي مكانين للاتصال علي اللوحة الأم .

كل منهما يسمي EIDE Connector أحدهما أساسي Primary والآخر ثانوي Secondary ويمكن لأي منهما الاتصال بمشغلين عن طريق كابل البيانات الخارج من أي منهما، فإذا كنت تقتني قرصاً صلباً واحداً، يتم توصيله بالكابل الأساسي الذي يبقي جاهزا للاتصال بمشغل آخر جديد. وحتى يتم عمل مشغلين معا، لابد من ضبط الوثابات Jumpers لجعل أحدهما أساسي Primary (الذي يحتوي علي ملفات النظام اللازمة لتشغيل الكمبيوتر) والآخر تابع Slave   بالإضافة إلي تركيب كابلات البيانات في أماكنها الصحيحة.

تحتوي معظم الأقراص الصلبة علي ثلاثة إعدادات لضبط الوثابات Jumpers لجعل القرص وحيد Single أو أساسياً Primary أو تابعاً Slave وعملية ضبط الوثابات في غاية السهولة، كل المطلوب منك هو القيام بوضع الوثاب Jumper علي الزوج المناسب من الأرجل والذي يكون أمامه رمز يدل علي عمله. إذا لم تجد رمزاً أمام الأرجل، يمكنك الرجوع إلي الكتيب المرفق أو إلي ظهر القرص الصلب.

قد تكون عملية اتخاذ قرار أيهما أساسي وأيهما تابع صعبة إلي حد ما، إلا أننا ننصح بأن يكون القرص الجديد هو الأساسي Master لأنه غالبا يكون أكبر وأسرع، ويتم ضبط وثابات Jumpers القرص القديم ليكون تابعاً Slave، أما إذا كان القرص الصلب الجديد مساوياً إلي حد ما للقرص القديم، فيجب ترك القرص القديم أساسياً وضبط وثابات القرص الجديد ليكون تابعاً، حتى لا تضطر إلي نقل ملفات النظام أو إنزالها علي القرص الجديد.  إذا كنت تقتني قرصاً صلباً وحيداً، وأردت تركيب قرص جديد فلا تنس إعادة ضبط وثابات القرص القديم ليكون أساسياً Master أو تابعاً Slave بدلا من قرص وحيد Single.

ماذا يحدث للقرص الجديد إذا تم ضبطه ليكون تابعا Slave ؟ و الإجابة هي عدم وجود جديد. حيث يتم تحميل النظام ذاتيا من القرص الأساسي القديم والذي يأخذ الرمز C   ثم يقوم النظام باكتشاف قرص صلب جديد وإعطائه رمزاً مميزاً جديداً وتظل الملفات كما هي.


 قبل البدء
لتثبيت القرص الصلب داخل وحدة النظام، يتم توصيله بكابلات الطاقة والبيانات ثم تثبيته في مكان خال في مقدمة وحدة النظام،أما الجزء الذي يحتاج إلي براعتك فهو توصيل كابل البيانات في الاتجاه الصحيح، حيث يحتوي الكابل علي حافة بها خط أحمر يتم توصيلها بالرجل رقم 1 أو يمكنك الرجوع للكتيب المرفق لمعرفة اتجاه التوصيل. أما كابل الطاقة فلا يدخل إلا في اتجاه واحد فقط ويكون به سلك أحمر يكون بجوار الخط الأحمر بكابل الطاقة .

قبل أن تبدأ في تثبيت مشغل القرص، قم بإغلاق جهاز الكمبيوتر وافصله تماما عن الكهرباء ولا تنس أثناء عملية التثبيت إتباع احتياطات الأمان التي ذكرناها قبل ذلك بالإضافة إلي احتياطات الأمان الآتية والخاصة بتثبيت الأقراص الصلبة وهي:

  • قم بإنشاء قرص بدء تشغيل من Windows، ثم انسخ ملف Format.Exe                    من مجلد Windows\Command إلي القرص.
  • لا تخرج القرص الصلب من حافظته، حتى تكون جاهزا لتثبيته.
  •  احفظ الأشياء التي تأتي مع القرص الصلب في حافظته حتى لا تكون عرضة للضياع.
  •   امسك القرص الصلب من الحواف فقط، وتجنب لمس الدائرة الإلكترونية المثبتة بالقرص.
  •  أحذر أن يسقط القرص من يدك، حتى لا تجعل رؤوس القراءة والكتابة تعبث بسطح القرص, وبالتالي يلقي القرص حتفه قبل أن يولد.
  •  ثبت القرص الصلب بحيث يكون الظهر الذي يحتوي علي الملصقات لأعلي والدائرة الإلكترونية لأسفل.
  •  عند تثبيت القرص، تأكد من وجود فراغ كاف حوله لإتاحة عملية التهوية المناسبة، ولا تقم بتركيب قرص بحيث يكون ملاصقاً للآخر.

تثبيت القرص الصلب:-
لتثبيت القرص الصلب الجديد، تابع معنا الخطوات الآتية:-
1- لتثبيت القرص الصلب الجديد مكان القرص القديم، قم بنزع القرص القديم من وحدة النظام دون أن تقوم بفصل الكابلات.

2-إذا وجدت غطاء معدنيا فوق المكان الذي سيتم تثبيت القرص فيه، قم بنزع هذا الغطاء حتى تتيح لنفسك مساحة أكبر للعمل.

3-وصل أذرع التثبيت (إن وجدت) بالقرص الصلب, ثم قم بتمكينه داخل تجويف القرص بوحدة النظام دون أن تقوم بتثبيته .

4-وصل كابل البيانات من اللوحة الأم إلي القرص الصلب بحيث يكون الخط الأحمر بالكابل في محاذاة الرجل رقم 1 في القرص الصلب.

5-وصل كابل تغذية من مصدر الطاقة في وحدة النظام بجزء التغذية في القرص الصلب.

6-ثبت القرص الصلب داخل تجويفه تثبيتا جيدا عن طريق ربط المسامير من كلا الجانبين.

كثيرا ما يطلب منك مصنعو الأقراص الصلبة استخدام كابل بيانات 18 بوصة، وهذا قد لا يكون مناسبا في بعض الأحيان وخاصة عند توصيل مشغلين، فإذا لم يصل الكابل إلي أحد الأقراص، يمكنك إتباع أي من الحلول الآتية:-

- قم بتغيير أماكن المشغلات المثبتة في جهازك حتى يتم وضع القرصين بجوار بعضهما البعض.

- حاول استخدام كابل بيانات آخر طوله 18 بوصة ويحتوي علي أماكن اتصال مناسبة بكل من القرصين.

- رغم أننا نحبذ أتباع نصائح المصنع بطول الكابل المطلوب، إلا انه في حالة عدم وصول الكابل إلي القرص الصلب، فلا بديل عن استخدام كابل بيانات أطول نوعا ما.

- اقلب كابل البيانات بعد أن تلاحظ جيدا وضع الخط الأحمر في منفذ IDE علي اللوحة الأم ( إذا لم يحتو الكابل علي خط أحمر، ابحث عن أي علامة بالكابل حتى تعرف اتجاه وضع الكابل علي اللوحة الأم).

قبل أن تقوم بتشغيل الجهاز، تأكد من سلامة الوصلات وعدم وجود مسامير أو أي متعلقات أخري ملتصقة بالدائرة الإلكترونية المثبتة في أسفل القرص الصلب أو أي عناصر أخري داخل وحدة النظام، كما ينبغي ألا تقوم بتثبيت غطاء وحدة النظام قبل أن تتأكد من سلامة عمل القرص الجديد.

قم بتشغيل الجهاز ثم اضغط علي زر تشغيل برنامج إعداد ألــ Bois، ثم اذهب إلي الاختبار التلقائي للأقراص الصلبة Auto Configuration ممكنة بالبرنامج، حاول إدخال البيانات الآتية يدويا:
-         عدد الأسطوانات Number of Cylinders
-         عدد الرؤوس Number of Heads
-         عدد القطاعات في كل ممر Number of Sectors Per Track
ثم أدخل أي بيانات إضافية موضحة بالكتيب المرفق مع القرص الصلب, كأن تحتاج إلي تمكين Logical Block Address (LBA)  أو Translation Mode  فإذا قام برنامج الــBIOS بالتعرف علي القرص الجديد وقام بعرض مساحته كاملة، ابدأ في تقسيم وتهيئة القرص، أما إذا لم يتعرف البرنامج علي القرص، فلديك أحد الخيارين كما يلي:-
-         ثبت نسخة محدثة من برنامج ألــ Bios  تدعم القرص الصلب الذي قمت بتركيبه وهذا هو الخيار الأفضل.

-         شغل برنامج إدارة القرص الصلب المرفق مع المشغل، وإلا قم بشراء برنامج منفصل مثل EZ-Drive  أو On track  السابق ذكرها في هذا الفصل.

تثبيت مشغل SCSI  
إذا احتوي جهازك علي كارت SCSI الموضح بالشكل الأتي.
 فبإمكانك توصيل حتى سبعة أجهزة SCSI  لتكون فيما بينها شكل سلسلة متميزة، بحيث يتم توصيل أحد الأجهزة بموائم SCSI  ثم العنصر الثاني بالعنصر الأول.. وهكذا حتى تصل إلي آخر عنصر في المجموعة. حيث يتم تخصيص الرقم 7 لموائمSCSI  نفسه, وتخصص الأرقام من صفر إلي 6 للعناصر الموجودة بالمجموعة. وتوجد نهاية (Terminator) عند كل نهاية للسلسلة ليوضح عدم وجود عناصر أخرى في المجموعة. ويتم تعريف هذا القاطع باستخدام المفاتيح الصغيرة أو الوثابات الموجودة بالعنصر والتي تختلف من عنصر إلي آخر. وافتراضيا يعتبر كارت SCSI منتهيا (مقطوعا) Terminated  أي لا يوجد عناصر أخري في السلسلة، لذلك فأنت في حاجة لإزالة هذا القطع أو النهاية عند توصيل الكارت بعناصر جديدة بتعطيل القطع (النهاية) من الكارت وتمكينه لآخر عنصر في المجموعة (تقوم معظم كروت SCSI  الجديدة بتمكين القطع أو تعطيله ذاتيا تبعا للحالة التي عليها العناصر).
عندما تقوم بتثبيت قرص صلب من النوع SCSI ، ينبغي أن تحدد أولا مكان وضع القرص داخل السلسلة وذلك كما يلي:-
إذا كان جهازك يحتوي أساسا علي قرص صلب من النوع IDE ، فيجب أن يحتوي هذا القرص علي ملفات النظام أي يكون أساسياً Primary  ويكون مشغل SCSI  ثانوياً Secondary  (حيث لا يمكنك فتح الجهاز من هذا المشغل في هذه الحالة)، لذلك قم بإعطاء مشغل SCSI  رقما من صفر إلي 6 بشرط ألا يكون مستخدما من قبل أحد العناصر الأخرى الموجودة بالسلسلة .
إذا كنت ستستبدل القرص الصلب IDE القديم بمشغل SCSI الجديد وأردت أن يبدأ تشغيل الجهاز من هذا المشغل، فقم بتخصيص الرقم صفر لهذا المشغل ثم قم بتشغيل برنامج إعداد ألـــ BOIS وعطل خاصية Primary IDE Interface.
يفضل تخصيص الأرقام الأولي للأقراص الصلبة ومشغل CD-ROM لإعطائها أولوية في العمل علي باقي العناصر الموجودة بالسلسلة.
عند تخصيص الأرقام لعناصر السلسلة، لا تخصص نفس الرقم لأكثر من عنصر. وإذا قمت بتوصيل مشغل بآخر عنصر بالسلسلة، لا تنس تعطيل القطع في العنصر الأخير وتمكينه بالمشغل.

تثبيت مشغل من نوع SCSI، تابع معنا الخطوات الآتية:-
1-      اضبط وثابات المشغل كي تخصص له رقماً مستقلاً وتمكن أو تعطل خاصية القطع (Termination) كما ذكرنا منذ قليل.
2-      أعد ضبط الوثابات في العناصر الأخرى الموجودة بالسلسلة والتي ستتأثر بالمشغل الجديد.
3-      لتثبيت المشغل الجديد في نفس مكان المشغل القديم، انزع المشغل القديم لكن لا تقم بفصل الكابلات.
4-      إذا وجدت غطاءا معدنيا فوق المكان الذي سيتم تثبيت المشغل فيه، فانزع هذا الغطاء حتى تتيح لنفسك مساحة اكبر للعمل.
5-      وصل أذرع التثبيت (إن وجدت) بالمشغل ثم قم بتمكينه داخل تجويف القرص بوحدة النظام دون أن تقوم بتثبيته.
6-      وصل أحد طرفي كابل SCSI بمنفذ SCSI IN  في مؤخرة المشغل.
7-      وصل الطرف الآخر من كابل SCSI بموائم SCSI  أو بمنفذ SCSI OUT  بالعنصر الذي سيتم توصيل المشغل به داخل السلسلة .
8-      وصل كابل تغذية من مصدر الطاقة في وحدة النظام بجزء التغذية في المشغل.
9-      ثبت القرص الصلب داخل تجويفه تثبيتا جيدا عن طريق ربط المسامير في كلا الجانبين.

يحتوي كارت SCSI  علي الــBOIS  خاص يتحكم في العناصر المتصلة بالكارت، لذا فلست في حاجة لإدخال أي إعدادات جديدة داخل الــ BOIS   كي تستخدم المشغل الجديد.

قبل تهيئة القرص الصلب Hard Disk  يفضل تقسيمه إلي أقسام تسمي Partitions ويستخدم لهذا الغرض برنامج يسمي FDISK  وهو واحد من الأوامر  الشهيرة التي استخدمت ابتداء من نظام التشغيل DOS 3.3  ليقوم بعملية تجزئة القرص. وقد تطور FDISK  في نظام التشغيل Windows 98  بحيث أصبح بإمكانه إنشاء أجزاء باستخدام  نظام ملفات FAT 32  الجديد، ولذلك حتى اليوم يشار إلي الأجزاء التي ينشئها برنامج FDISK  علي القرص الصلب بعبارة DOS Partitions .

يقوم FDISK بإنشاء جدول علي القطاع الرئيسي من القرص الصلب (Master Partition boot sector) الذي يستخدم لبدء تشغيل الجهاز، ويكون عادة أول قطاع من القرص. يسمي هذا الجدول Partition Table تشتمل Partition Tableعلي أماكن قطاعات بدء التشغيل (Partition boot sector) الأخرى علي القرص،ويحتوي كل قطاع من قطاعات بدء التشغيل الأخرى علي معلومات توضح حجم وطبيعة جزء معين. ونود هنا أن نشير إلي أن مصطلح قطاع بدء التشغيل الرئيسي (Master Partition boot sectors) مصطلحات معروفة تماما في نظام DOS أما نظم التشغيل الأخرى التي لا تنتمي إلي نظام ملفات DOS، فإنها تستخدم طريقة خاصة بها لتجزئة القرص وتخصيص المساحات عليه.

لعمل تجزئة للقرص الصلب يجب تشغيل أمر FDISK من محث DOS . يمكنك تشغيل FDISK  من خلال Windows 98 (بمعني تشغيل DOS من خلال Windows 98 ثم تشغيل FDISK  لكن يجب أن تكن حذرا إذ لن تستطيع عمل FDISK  للجزء الذي تعمل عليه، وإذا حصل ذلك، فإن الجهاز سيتوقف عن العمل بمجرد الخروج من FDISK نتيجة لفقد أو تغيير ملفات النظام بعد الانتهاء من عمل تجزئة، اخرج من FDISK ، وأعد تشغيل الجهاز. ستجد حرفا جديدا للجزء الجديد الذي قام الجهاز بتخصيصه لهذا الجزء ورغم أنه بإمكانك الانتقال إلي هذا الجزء من محث DOS ، إلا انك لن تستطيع القراءة منه أو الكتابة عليه، لأنك لم تعمل له تهيئه.. (Formatting) بعد. يجب تهيئة القرص قبل استخدامه كما ستعرف بعد قليل.

عادة يتم تشغيل FDISK  من قرص بدء التشغيل، لتتمكن من التعامل مع الجهاز وحتى ولو لم يكن تم تقسيم القرص الصلب. إذا لم تكن تحتفظ بقرص بدء التشغيل, فيمكنك إنشاء قرص بدء التشغيل باتباع الخطوات التالية:-
1-        انقر زر Start  ثم اختر Settings  ومن القائمة التابعة اختر Control Panel  .
2-        من نافذة Control Panel  انقر زر Add/Remove Programs.
3-        عندما يظهر المربع الحواري، نشط التبويب Start Up Disk  .
4-        اتبع التعليمات التي ستظهر لك.

يحتوي قرص بدء التشغيل علي الملفات الضرورية لتشغيل الجهاز من محث DOS  بالإضافة لبرنامجي FORMAT, FDISK اللازمين لتجزئة القرص الصلب وتهيئته.
لتشغيل FDISK اكتب أمر FDISK من محث DOS ثم اضغط مفتاح الإدخال إذا كنت تستخدم قرصا صلبا تزيد مساحته عن 512 ميجابايت ستظهر الرسالة التالية بمجرد تشغيل برنامج FDISK .
Your computer has a disk larger than 512 MB. This version of windows includes improved support for large disks in more efficient use of disk space on large drives, and allows disks over 2GB to be formatted as a single drive.
IMPORTANT: if you enable large disk support and create any new drives on this disk, you will not be able to access the new drive(s) using other operating systems, including some versions of windows 95 and windows NT, as well as earlier versions of windows and MS-DOS. In addition, disk utilities that were not designed explicitly for the Fat 32 file system will not be able to work with this disk, If you need to access this disk with other operating systems or older disk utilities, do not enable large drive support.

Do you wish to enable large disk support [Y

ومعناها: القرص الموجود في جهازك أكثر من 512 ميجابايت. ويحتوي هذا الإصدار من Windows  علي دعم مطور للأقراص الكبيرة. يسمح بتهيئة الأقراص التي تزيد عن 2 جيجابايت كوحدة واحدة. أو كمشغل واحد، ويجب الانتباه إلي أنك إذا استخدمت ميزة دعم الأقراص الكبيرة ثم أنشأت وحدة جديدة أو مشغلاً واحداً علي نفس القرص، فلن تستطيع التعامل مع الوحدة الجديدة باستخدام نظم التشغيل الأخرى مثل Windows 95/NT/3.1 . أيضا لن تستطيع البرامج المصممة للعمل مع ملفات نظام غير نظام FAT 32 استخدام هذا القرص. فإذا كنت تريد استخدام هذا القرص مع نظم التشغيل الأخرى أو البرامج القديمة فلا تستخدم دعم الأقراص الكبيرة.
تحدد إجابتك علي السؤال الأخير هل سينشئ FDISK  أجزاء القرص الصلب بنظام ملفات FAT 32  أم لا.
في الأحوال العادية لا تستطيع الأقراص ذات السعة أقل من 512 ميحا بايت استخدام ملفات FAT32. وعلي الجانب الآخر، إذا كان عندك قرص صلب ذو سعة كبيرة وأردت تجزئته إلي أجزاء يزيد حجم كل منها عن 2 جيجا بايت، فيجب استخدام نظام ملفات FAT 32 .
بعد ذلك ستظهر الشاشة الرئيسية لبرنامج FDISK  مشتملة علي المعلومات التالية:
Microsoft Windows 98
Fixed Disk Setup Program
© Copyright Microsoft Crop. 1983 . 1998
FDISK Option
Current fixed disk drive: 1
Chose one of the following:
1.      Create DOS Partition or Logical DOS Drive.
2.      Set active partition.
3.      Delete partition or logical DOS Drive.
4.      Display Partition information.
5.      Change Current Fixed Disk Drive
Enter Choice: [1]
وفيما يلي سنشرح الخيارات الموجودة بهذه الشاشة:-
إذا قررت أن تبدأ عملية التجزئة اختر رقم 1
1.Create DOS Partition or Logical DOS Drive.
ستحصل علي شاشة جديدة بها مجموعة خيارات خاصة بإنشاء جزء جديد علي القرص الصلب كما يلي:-
Create DOS Partition or Logical DOS Drive.
Current fixed disk drive: 1

Choose one of the following:-
1.      Create Primary DOS Partition.
2.      Create Extended DOS Partition.
3.      Create Logical DOS Drive(s) in the Extended DOS Partition.

Enter Choice:[1]
 يسمي أول جزء تنشئه علي القرص الصلب Primary DOS Partition  ومعناها الجزء الأول، وتسمي الأجزاء الأخرى Extended DOS Partition  ومعناها الأجزاء الممتدة. إذا كان القرص الصلب جديدا اختر Create Primary DOS Partition  ، أما إذا كان القرص سبق تخصيص Primary DOS Partition  له ، ولكن ما زالت عليه مساحة خالية لم يتم تخصيصها، فيمكنك اختيار Create Extended DOS Partition  أما إذا كان القرص يشتمل فعلا علي Extended DOS Partition  لكنك ترغب في تقسيمه إلي جزئين (Two Drive Letter) فاختر
Create Logical DOS Drive in the Extended Partition
إذا اخترت إنشاء جزء جديد (Create Primary DOS Partition) سيسألك FDISK هل ترغب في استخدام كل المساحة المتاحة علي القرص؟ هذا يمكنك من إنشاء المواصفات الشائعة للجزء في خطوة واحدة. إذا اخترت NO، فسيطلب منك تحديد مساحة أو حجم الجزء الجديد بالميجابايت يطالبك FDISK أيضا باختيار عنوان للجزء (يمكن تسمية العنوان باسم لا يزيد عن 11 حرف كما ستعرف قبل نهاية هذا الفصل)
عندما تختار Ser Active Partition سيسألك FDISK عن الجزء الذي ستوضع عليه ملفات النظام اللازمة لبدء التشغيل وعادة ما يستخدم هذا الجزء لبدء تشغيل النظام. ولكن مجرد تخصيص جزء معين ليكون Active Partition  لا يكفي وحده لكي يبدأ تشغيل النظام منه. يجب أيضا أن تضع عليه ملفات بدء تشغيل النظام عبر اختيار ملفات النظام من ضمن خيارات تهيئة القرص.
أما اختيار جزء ليكون Active Partition  فمعناه أن الــ (Basic Input Bois Output System) سينقل التحكم في النظام إلي هذا الجزء أثناء بدء التشغيل, بعدها يقرأ النظام ملفات بدء التشغيل مثل lo.sys من هذا الجزء. فإذا لم يجدها فلن يعمل طبعا.

وإذا اخترت
3.Delete partition or logical DOS Drive.
من الشاشة الرئيسية لبرنامج FDISK . ستحصل علي نافذة بأسماء الأجزاء والمشغلات الموجودة علي القرص المختار. تشمل هذه القائمة كل أنواع ألــ Partition  ولأن حذف جزء يتسبب في حذف جميع البيانات الموجودة عليه فيجب  أن تكون حذرا عندما تقرر حذف جزء.. فمثلا إذا حذفت ألــ Active Partition  فلن تستطيع تشغيل الجهاز من القرص الصلب الذي يشتمل علي هذا الجزء وعليك في هذه الحالة استخدام قرص بدء التشغيل لإعادة تشغيل الجهاز ، ولذلك ننصح بعمل نسخ احتياطي للبيانات قبل حذف الجزء.

الخيار الرابع: إظهار معلومات عن الــ Partition :-
إذا اخترت من الشاشة الرئيسية لبرنامج FDISK  
4.splay Partition information.

ستحصل علي قائمة بكل الأجزاء الموجودة علي القرص المختار تشبه القائمة التالية:-

Display Partition Information:
Current fixed disk drive:1
Partition            Status  Type  Volume Label  Mbytes  System  Usage
C:1           A         PriDOS  Drive          2014     Fat32    100%

Total disk space is 2014 Mbytes (1 Mbytes =1048576 bytes)

وهذه المعلومات معناها أن القرص الصلب رقمه 1 والحرف المخصص له هو C:  وعنوانه Drive 1  ويحتوي علي 2014 ميجابايت ومقسم علي جزء واحد (Single Partition) ويحتل مساحة قدرها 100% من مساحة القرص. يظهر من المعلومات أيضا أن هذا الجزء هو الأساسي Primary DOS Partition  وأنه هو ألـــ Active Partition  وأن نظام الملفات المستخدم هو FAT32 .

الخيار الخامس: Changing the Current Fixed Drive الخيار الأخير في القائمة الرئيسية لبرنامج FDISK  هو Change Current Fixed Disk Drive
يظهر هذا الخيار في حالة واحدة فقط وهي إذا اكتشف FDISK أن عندك أكثر من قرص صلب، يستطيع FDISK أن يعنون قرصاً واحداً في المرة الواحدة، ويختار تلقائيا أول قرص، وهو الذي يحتوي علي ملفات النظام، لكي تتعامل مع أجزاء موجودة علي قرص آخر يجب أولا استخدام هذا الخيار لاختيار مشغل القرص المطلوب.

اختيارك لهذا الخيار يظهر لك قائمة بالمشغلات الموجودة علي جهازك ورقم كل منها، وأجزائها وأحجامها والحروف المخصصة لها والنسبة المئوية للمساحة التي تحتلها من القرص. انظر المثال التالي:-

Change Current Fixed Disk Drive
Disk   Drv   Mbytes   Free   Usage
1                2014               100%
          C:     2014
2                2014       2        100%
         D:     2014
لكي تغير القرص الحالي اختر القرص الآخر من أول عمود في القائمة. وبمجرد اختيار الرقم الدال علي القرص يصبح هو القرص الذي سيتعامل مع وظائف FDISK حتي تغييره أو تخرج من البرنامج.

 وهكذا يكون قد ركبنا قرص صلب اضافي ولتهيئة القرص الأضافي ادخلوا إلى الرابط التالي:ـ

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك