كثرة تناول الفيتامينات تؤثر على صحة الانسان



- يعد الإدمان على الفيتامينات كارثة صحية, لما لها من آثار جانبية على صحة الانسان كما أن الزيادة في الجرعات لبعض أنواعها قد تكون له مخاطر كثيرة على الصحة .
ويعود السبب في إقبال الناس على تعاطي الفيتامينات لاعتقاد خاطئ سائد بين الناس ينص على أن تعاطي الفيتامينات يحسن الصحة, ويؤدي إلى تحسين وظائف الجسم الحيوية .
لكن للأسف لا يلتفت أحد إلى أن للفيتامينات مخاطر على الصحة ,إذا لم تكن هناك حاجة  لضرورة تناولها !


-كما يرى البعض أن في تناول الفيتامينات حلا ً لكل مشكلة تواجهه سواء في النوم ,أو النشاط ,أو الاستذكار, أو حتى ممارسة الحياة الزوجية .


إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن للفيتامينات مضاروآثار جانبية على الشخص ,كما أنها لا توصف للجميع على حد سواء ، ولكن تختلف الحاجة إليها باختلاف حالة الانسان الصحية وعمره ومهامه اليومية .


تحذير :
- إن الدراسات الحديثة تحذر من عناصر معينة مثل : البيتاكاروتين, والأحماض البيكوتينية, والزنك, والمنغنيز, والفوسفور, وفيتامين ب 6 .
وقد تسبب مشاكل صحية كثيرة منها متاعب في الكبد,وتشنج المعدة ,وهشاشة العظام , ولم تستثني من ذلك فيتامين c .
- كما أثبتت الدراسات أيضا ًأن فيتامين c ربما يسبب آلام المعدة, والاسهال, وأن هذه الأعراض المرضية ناتجة عن تناول الفيتامينات مع الجرعات العالية والمكثفة, حيث يشعر الانسان عند تناولها بتنميل في الآطراف وربما فقدان الاحساس بها !


الطبيعي أفضل :
إن الفيتامين عنصر غذائي هام يتوافر بصورة طبيعية وبكثرة في العديد من المواد الغذائية الطبيعية التي يتناولها الانسان يوميا ً,لكن مدى الاحتياج إلى جرعات إضافية منه يخضع لعدة معايير أهمها: الاصابة المرضية وبعض حالات نقص الفيتامين ,أو عدم قدرة الجسم على التمثيل الغذائي والاستفادة الكاملة من مكونات الطعام .


- يمثل الاستخدام العشوائي للفيتامينات مشكلة كبيرة, لأنه قد يحدث تراكما ً للدهنيات في الكبد والتسمم الفيتاميني والصداع والزغللة .
إضافة إلى أن تراكم فيتامين ب يمثل عبئا ً على الكبد .
- كما أن المريض المصاب بالتجلط يتناول أدوية للسيولة ، ولذلك فإن تناول فيتامين ك يبطل عمل أدوية السيولة مما يؤدي إلى احتمال الاصابة بجلطة.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك