معنى قولنا "انا لله وانا اليه راجعون"


كثيرا ما نقول ما هو معنى قولنا "إنا لله وانا اليه راجعون"لكن الكثيرين منا لا يعلمون سبب قولنا هذا ، دعونا نرى ما معنى هذه الكلمة:


قال الفضيل بن عياض لرجل : كم أتت عليك ؟ أي كم بلغت من العمر

قال الرجل : ستون سنة

قال : فأنت منذ ستين سنة تسير إلى ربك ، توشك أن تَبْلُغ

فقال الرجل : يا أبا علي ! إنا لله وإنا إليه راجعون

قال له الفضيل : تعلم ما تقول ؟

قال الرجل : قلتُ إنا لله وإنا إليه راجعون

قال الفضيل : تعلم ما تفسيره ؟

قال الرجل : فَسِّرْه لنا يا أبا علي

قال : قولك إنا لله تقول أنا لله عَبْدٌ ، وأنا إلى الله راجع ، فمن عَلِم أنه عَبْد الله وأنه إليه راجع فليعلم بأنه موقوف ، ومن عَلِم بأنه موقوف ، فليعلم بأنه مسئول ، ومن عَلِم أنه مسئول فليعد للسؤال جوابا

فقال الرجل : فما الحيلة ؟

قال : يسيره

قال الرجل : ما هي ؟

قال تُحسِن فيما بقي يغفر لك ما مضى وما بقي . فإنك إن أسأت فيما بقي أُخِذتَ بما مضى وما بقي

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك