قواعد لحل المشاكل والصعوبات



إن جميع الناس تواجه المشكلات والمصاعب ، مع اختلاف الأشياء التي تسبب هذه المشاكل ، سواء في المنزل او العمل اوحتى المشكلات الصحية اواي حاله .

عندما نصادف احدى المشاكل او المصاعب في الحياة قد نشعر بضيق شديد وقد يصل البعض للشعور بأنها النهاية ، وأنه في مأزق حقيقي ، واحيانا نتمني الموت من كثره المشكلات . وهذا طبعاً أمر غير مقبول ، لكن لكل شيء في الحياة قواعد يستقيم عليها الأمر وهذه بعض القواعد الهامة لحل المشكلاات في حياتكم .


أولاً: انظر للمشكلة علي انها صودا ، صودا ! كيف ؟
نعم انظر الى الصورة في الاعلى انها صودا .
هل لاحظت انك حين تسكُب المياة الغازية في الكوب تري الصودا تفور الي اعلي الكوب واذا انتظرت قليلاُ تجد المياة الحقيقة قليله وتنخفض الصودا.
ما اقصدة هنا بالضبط  أن المشكلة ، تكون المشكله في بداية امرها كالصودا كبيرة امام عينك و صعبة في السيطره عليها , ولكنها في حقيقة الامر ستروق وتهدئ بعد قليل مع الوقت و تستطيع حلها والسيطره عليها فلا تقلق .


ثانياً: من اهم خطوات التخلص من المشاكل هي المواجة ، وليست اي مواجة بل السريعة والفعالة .
كثير من الاشخاص يقولون هذه المشكلة صعبة , ولا يوجد لها اي حل ممكن  , سوف اتركها مع الوقت لتروق ، كما ذكرنا في القاعدة السابقة ، وهذا بالطبع تفكير خاطئ فكلما تركت المشكلة بدون حل ، لاحظ ما افول دون حل وتفكير فيها كلما ستكبر وتزداد مع الوقت كالجرح عندما لا تهتم به يؤلمك مع كل استخدام لمنطقة الجرح ، واعلم جيداً ان لكل مشكلة حل وقُل في نفسك يا مشكلة سوف احلك وعندي - رب كبير , اقنع عقلك الباطن بأنك قادر علي حل كل شيئ .

ثالثاً: بعد القيام بمواجهة المشكل وعدم المقدرعلى الوصول الى انفراج في المشكلة يجب علينا ان نفكر جيداً بحلول منطقية وعملية للمشكلة ، لا تفكر في حل للمشكلة فقط , بل فكر في حلول منطقية لها تكون فعاله و تقتلع المشكله من جذورها ، ولا تقوم بخلق مشكلة جديدة للشخص او لغيره.
فبعض الناس تفكر في حلول مؤقته . تخفي المشكله وتُغطي عليها و سرعان ما تظهر المشكله مرة اخري ، هذه حلول بالطبع غير صحيحة فهي تجعل المشكله تتكرر مره اخري تلو الاخري مع الوقت والصحيح كما ذكرنا هو التفكير في حل منطقي يقضي علي المشكلة نهائيا ويمنعها من الظهور.
 فمثلا اذا كنت كثير المشاكل مع زوجتك بسبب اهمالك لمنزلك علي سبيل المثال , ابدأ بالاهتمام بها وبالاطفال وهكذا.
ولا تقول لها فقط سوف اهتم واعدك بهذا ثم تعود ولا تهتم مره اخري و تتكرر المشكله من جديد وهكذا .

رابعاً: في الحقيقة لايكفي لحل المشاكل وضع النظريات من الحلول المنطقية والعملية ، ولكن يجب علينا ان نبدأ بالعمل على تطبيق هذه الحلول والنظريات فإن فشلت احدى النظريات في حل المشكلة علينا ان نقوم بإختبار احد الحلول الاخرى وعلينا البدأ بالعمل ،بمجرد ان تحدد ماهي الحلول المناسبة لمشكلتك , اسرع في تنفيذها .
وقبل هذا كله تأكد من ان هذه الحلول هي الفعاله لمشكلتك ولن يترتب عليها مزيد من المشاكل . او ترك ذيول للمشكله لتبدأ منها المشكله من جديد ، او تعود بصورة جديدة.

 خامساًلمواجة مشكلاتك يجب عليك ان لا تشعر بالاكتئاب ، اذا شعرت بالاكتئاب وجعلت شعور الحزن والضجر يُسيطر عليك وعلي تفكيرك , فتأكد تماماً انك لن تقدر علي حل مشكلتك ، سيكون تفكيرك مُشوش للغاية و الي ابعد الحدود .
كلما فكرت في حل , تذكرت المشكلة وقلت لا لن تُحل هذه المشكلة , انا فاشل , انا اتمني الموت , انا سئمت من الحياة .. الخ .
هذه عادة خاطئة للغاية , فكر في حل دون ان تشعُر بالكتئاب واعلم ان الجميع يواجه مشكلات فليست المشكلة في انك تواجه مشكلات
المشكله الحقيقة هي شعورك بالاكتئاب والضجر وعدم قدرتك علي حل مشكلاتك .

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك