التعامل مع حالة التعَرُّق الزائد

ان التعرق الزائد (فرط التعرق) هو حالة يعرق فيها الشخص بكثرة بدون علاقة للظرف المحيط. اذا كان الشخص يعرق اثناء الركض فهذا امر طبيعي ومعقول، ولكن اذا كان الشخص جالسا في غرفة مكيفة وتظهر بقع تحت ابطه – فالامر غير طبيعي.



ان التعريفات العلمية صحيحة، ولكن من تجارب الاطباء يمكن اعطاء تعريفات مختلفة بعض الشيء مثل: التعرق الذي يزعج الشخص. يعرف الجميع ظاهرة الرجل الذي يدخل المصعد يقطر عرقا وروائح، وهو يعيش معها بسلام، وهو لا يعاني من التعرق الزائد. بالمقابل يمكن لعارض ازياء، ان تزعجه نقطة عرق تحت الابط، اذا كان ذلك يزعجه - فهو يعاني من ظاهرة التعرق الزائد.

لماذا يحدث التعرق الزائد؟

تعمل الالية الفيزيولوجية للتعرق في الجسم، عن طريق اوامر الدماغ, التي تصل الى الجهاز العصبي الودي ( Sympathetic nervous system))، الذي يعطي اوامر للاعصاب التي توصل الاشارات الكهربائية لمنطقة الغدد العرقية. تتسبب هذه الاشارة الكهربائية في اطلاق مادة تسمى اسيتيلكولين (Acetylcholine) )، وهي المادة التي تشغل الغدد العرقية. على الرغم من معرفتنا لمسار الاشارة على طول الطريق، الا انه لا يوجد تفسير لماذا عند بعض الناس، يبدا الجهاز بالعمل بشكل فائض. 


ما هي خيارات العلاج للتغلب على التعرق الزائد؟
ذيفان الوشيقة او البوتوكس: ان فعالية ذيفان الوشيقة Botulinum toxin))عند حقنه، تصل لما يقارب نسبة مئة في المئة (100 %)، ويتم استخدامه لعلاج فرط التعرق الموضعي، اي في اليدين، الرجلين، الابطين وما شابه ذلك. تمنع المادة افراز اسيتيلكولين في المنطقة المحقونة، في الواقع يتم تثبيط الية التعرق في المرحلة الاخيرة، اذ يتم منع افراز اسيتيلكولين، الامر الذي يؤدي لعدم افراز العرق في المنطقة المحقونة.
هل علاج فرط التعرق بالبوتوكس يمنع التعرق بصورة دائمة ام يجب تكراره؟ 

يتم القيام بهذا العلاج مرة واحدة، ويستمر تاثيره نحو ستة اشهر حتى سنة واحدة، ومن ثم يمكن تكرار العملية. لا احد يعرف حقا ما اذا كانت ظاهرة التعرق تتوقف في مرحلة معينة،ولكن ليس هناك اي مانع للجوء لهذا العلاج طالما يحصل المريض على النتائج المرجوة.

هل هناك مخاطر عند استخدام البوتوكس لعلاج فرط التعرق؟ 

كلا .المادة فعالة جدا، وليس هناك اي خطر. هناك تاثيرات جانبية طفيفة, تشمل الشعور بالضعف في كفتي اليدين، لكنها تتلاشى في غضون اسبوع.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك