بحيرات كندا

تقع كندا في امريكا الشمالية منذ العصر الجليدي الأخير وكندا تتألف من ثماني مناطق غابات متميزة بما في ذلك الغابات الشمالية الواسعة من الدرع الكندي.

 تمتلك كندا بحيرات أكثر من أي بلد آخر وتحتوي بذلك على أغلب المياه العذبة في العالم. هناك سبع بحيرات مشهورة في كندا وهي :

1.بحيرة أوكاناغن:
بحيرة أوكاناغن (بالإنكليزية: Okanagan Lake) هي بحيرة كبيرة وعميقة تقع في وادي أوكاناغن في مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا. يبلغ طول البحيرة 135 كم ويتراوح عرضها بين 4 و 5 كم.
 أقصى عمق للبحيرة هو 232 متراً ويوجد قرب "جزيرة غرانت" (وهي جزيرة تقع داخل البحيرة).
 وتوجد جزيرة أخرى داخل البحيرة تقع إلى الجنوب من هذه وتعرف بـ"جزيرة الأفعى المجلجلة".
ويوجد في بعض أجزاء البحيرة ما يصل إلى 750 متراً من الرواسب الجليدية والتي ترسّبت خلال "عصر البلستوسين" (العصر الجليدي الأخير).
تتألف البحيرة من ثلاثة أحواض، أكبرها هو الحوض الشمالي، والحوضان الثانيان هما الحوض الأوسط (أو المركزي) والحوض الجنوبي.
 يتدفّق الماء خارج البحيرة عبر نهر يُعرف بـ"نهر أوكاناغن"، والذي أوجد النهاية الجنوبية للبحيرة التي تقع قرب "بنتكون". وتوجد معالم بارزة في "وادي أوكاناغن" مثل المصاطب، والتي تشكّلت نتيجة للانخفاض الدوري لسلف بحيرة أوكناغن وهي "بحيرة بنكتون" المتجمدة. وتستخدم هذه المصاطب الآن على نطاق واسع للزراعة والحراثة.

2.بحيرة جريت سليف:
 (بالإنجليزية: Great Slave Lake)  هي ثاني أكبر بحيرة في مقاطعة الأقاليم الشمالية الغربية في كندا (بعد بحيرة الدب العظيم )، كما أنها أكثر البحيرات عمقًا في أمريكا الشمالية .
 فضلاً عن أنها تاسع أكبر البحيرات حجمًا في العالم. ويبلغ طولها 480 كم (300 ميل) وعرضها 19 إلى 109 كم مما يجعلها في المرتبة العاشرة أو الثانية عشرة بين أكبر البحيرات حجمًا.
وتأخذ البحيرة اسمها من سلافي وهي الأمم الأولى (كندا) التي سكنت المنطقة.
 وتتضمن المدن التي تقع على شواطئ البحيرة: يلونايف ونهر هاي وبيهتشوكو وفورت ريزولوشن ولوتسيلك وكذلك محمية نهر هاي وديتاه وإن ديلو.
وتعد لوتسيلك المجتمع الوحيد في الذراع الشرقي، وهي قرية صغيرة تضم حوالي 350 شخصًا، أغلبهم من تشيبويان (Chipewyan) وهي الشعوب الأصلية لدولة دين (Dene) والمخيم الشتوي المهجور حاليًا/شركة خليج هدسون وفورت ريلاينس.

3.بحيرة الدب العظيم:
بحيرة الدب العظيم هي بحيرة تقع في الأقاليم الشمالية الغربية في كندا.
وهي أكبر بحيرة تقع كليًا في كندا (بحيرتا سوبيريور وهِرون أكبر ولكنها مشتركة مع الولايات المتحدة). هي ثالث أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية والسابعة في العالم.
 مساحة البحيرة 31,153 كيلومتر مربع، وأقصى عمق لها 446 مترًا.
اكتشفت عام 1800 للميلاد، وأطلق عليها هذا الاسم بسبب من الدببة التي ألفت شواطئها. وبحيرة الدب الكبرى تشتمل على عدد كبير من الجزر الصغرى, وهي غنية بالثروة السمكية.

4.بحيرة شامبلين:
بحيرة شامبلين (بالفرنسية: lac Champlain) هي بحيرة ماء عذب في أمريكا الشمالية ، وتقع أساسا ضمن حدود الولايات المتحدة (ولايات فيرمونت ونيويورك)، ولكنها تقع جزئيا على الحدود بين كندا والولايات المتحدة في محافظة كيبك الكندية.

5.بحيرة كليلوك:
 هي بحيرة كندية.مع ارتفاع درجة حرارة الشمس تتبخر مياه بحيرة كليلوك لتنتج مجموعة من الدوائر التي تعبر عن محتوى البحيرة من المعادن في شكل تدرجات مدهشة.
 حيث تحتوي هذه البحيرة على أعلى تركيز في العالم من الماغنيسيوم والفوسفات والكبريت والكالسيونم، وهي تركيبة علاجية رائعة جعلت من هذه البحيرة منتجعًا صحيًا للعلاج منذ أقدم العصور; حيث استخدمها الهنود الحمر سابقًا في علاج الأمراض المزمنة لدرجة أن إحدى الروايات تقول أن قبيلتين متحاربيتن وقعتا اتفاقًا أثناء حربهما للسماح بنقل الجرحى لهذه البحيرة دون المس بهم!

6.بحيرة وابامون:
 (تكتب أحيانًا وابومون) هي إحدى أكثر البحيرات استخدامًا في مقاطعة ألبرتا، كندا. وتقع على بُعد 65 كيلومتر (40 ميل) غرب مدينة إدمونتون، ألبرتا.

 ويبلغ طولها 19.2 كيلومتر (11.9 ميل) وعرضها 6.6 كيلومتر (4.1 ميل) وتغطي مساحة 82 كيلومتر مربع (32 ميل2) ويبلغ أعمق جزء فيها 11 مترًا (36 قدمًا) ومياهها صافية إلى حدٍ ما.
وتشتق اسمها من كلمة مرآة بـلغة كري.
اشتهرت وابامون بأنها أفضل بحيرة سمك أبيض في منطقة إدمونتون، كما تشتهر بـسمك الكراكي الكبير.

 تزور مجموعة متنوعة من الأوزيات البحيرة أثناء هجرتها وتربيتها وانسلاخها لأن الحرارة المنبعثة من محطات الطاقة في وابامون وصندانس وكيبهلز تجعل البحيرة مصدرًا للمياه المفتوحة طوال السنة.

 ويعيش القندس وفأر المسك في البحيرة، بينما يستوطن الهضاب المحيطة ذئاب البراري والشياهم والموظ والغزال أبيض الذيل. وتم الإبلاغ أيضًا عن رؤية أسود الجبال والذئاب والدببة. وقد أكد مكتب الحياة البرية والسمكية في ألبرتا على وجود حالات قتل الذئاب للماشية والأغنام بالقرب من بحيرة أيزل (شمال غرب بحيرة وابامون).

وتوجد العديد من الشواطئ الطبيعية على طول معظم خط الساحل، ولكن النباتات النامية تعوق استخدامها. وأكثر الشواطئ المشهورة المستخدمة في السباحة هو الشاطئ الصناعي في المتنزه المحلي بخليج مون لايت، بالإضافة إلى الشاطئ الطبيعي في بلدة سيبا بيتش.

 وهناك العديد من الأكواخ الترفيهية على طول السواحل. وتصطف العديد من المجتمعات على طول الساحل الشمالي للبحيرة، وأكبرها هي مدينة وابامون. وقد تم التنقيب عن أحواض الفحم الغنية المحيطة بالبحيرة بواسطة شركة ترانس ألتا كورب (TransAlta) من أجل محطات الطاقة التي تشغلها والتي يتم تبريدها بمياه البحيرة.

7.بحيرة وينيبيغ:
(بالإنجليزية: Lake Winnipeg) وهي بحيرة ضخمة يبلغ طولها 24,514-كيلومتر مربعre (9,465 ميل2)، وتقع هذه البحيرة وسط أمريكا الشمالية في مقاطعة مانيتوبا في كندا، حيث تقع حافتها الجنوبية على بعد نحو 55 كيلومتر (34 ميل) شمال مدينة وينيبيغ. وتعد هذه البحيرة الأكبر داخل الحدود الجنوبية الكندية، كما أنها جزء من أكبر مستجمع مائي غير مستغل جنوب دولة كندا.

تعد بحيرة وينيبيغ سادس أكبر بحيرة مياه عذبة في كندا، وثالث أكبر بحيرة مياه عذبة تقع بأكملها داخل كندا، ولكنها ضحلة نسبيًا (إذ يبلغ متوسط عمقها 12 م (39 قدم)) باستثناء قناة عميقة وضيقة تبلغ 36 م (118 قدم) بين الحوضين الشمالي والجنوبي.

كما أنها تحتل الترتيب الحادي عشر ضمن أكبر بحيرات المياه العذبة على سطح الأرض.

ويتميز الجانب الشرقي من هذه البحيرة بوجود غابات شمالية بكر وأنهار حصلت على دعم بوصفها متنزهًا للتراث العالمي تابعًا للأمم المتحدة محتملاً.

تتخذ البحيرة شكلاً مستطيلاً، وتبلغ 416 كم (258 ميل) من الشمال إلى الجنوب، وتتميز بشواطئها الرملية النائية، ومنحدرات ضخمة من الحجر الجيري، والعديد من كهوف الخفافيش في بعض المناطق. وتستخدم شركة مانيتوبا هايدرو (Manitoba Hydro) البحيرة بوصفها أحد أكبر الخزانات في العالم. وتتضمن البحيرة العديد من الجزر، معظمها غير مستغلة.

المزيد من الموضوعات ذات العلاقة
  1. بحيرة فيكتوريا
  2. بالصور، البحيرة الوردية في السنغال
  3. بحيرة تقتل كل من اقترب منها !!
  4. كائنات اسطورية " حوريــــة البحـــر"

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك