الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك كثير من الاحيان لانستطيع انجاز جميع المهام التي تخطر ببالنا وهذا الأمر يجعلنا نشعر بالضيق والحرج في بعض الاحيان فكيف يمكننا تنظيم الوقت ؟ للإجابة على هذا التساؤل لا بد من تعلم مهارة جديدة تسمى مهارة تنظيم الوقت وهذا المقال قد يساعدكم بعض الشيء في ذلك.
لتنظيم الوقت
اولا: إعداد قائمة الأعمال اليومية
ثانيا: التفويض الفعال
ثالثا: تنظيم مكان العمل
(15 ملاحظة لأعداد قائمة الأعمال اليومية !!)
قائمة بأهم الاعمال اليومية
- ضع خطتك الأسبوعية في متناول يدك أثناء الإعداد
- ضع قائمتك في نفس الوقت من كل يوم
- لاتضع أكثر من قائمة (صغيرة)
- أَعٌد قائمتك الخاصة التي تناسبك
- اكتب كل نشاطاتك في القائمة
- قسم وقتك على مهامك حسب الأولوية
- إجمع النشاطات المتشابهه
- خصص لكل مهمة وقت محدد لإنجازها
- راجع مهامك اليومية
- لاتجدول كل دقيقة في وقتك … إترك وقت للطوارئ
- تعامل جيداً مع الأمور الطارئة
- إترك وقت للراحة
- ضع القائمة دائماً في متناول يدك
- التزم بقائمتك
- لاتفرط في التنظيم
(تفويض المهام وماهي المهام التي تفوض ؟؟)
يمكننا تعريف التفويض بأنه تكليف غيرك بتنفيذ الأمر عنك.
- الامور التي لاتفوض هي الامور الهامة والعاجلة ، والأمور العاجلة وغير الهامة دائماً ما تتسم هذه الامور بصعوبة تكليف غيرك بتنفذها مثل أمور العمل التي تطلب منك العمل شخصياً دون الإستعانة بأحد أو الأعمال المستعجلة وماشابهها.
- الأمور التي تفوض الأمور الغير هامة والغير عاجلة – و الأمور الهامة والغير عاجلة يقصد بهذه الامور الأعمال الروتينية البسيطة وأمور الدوائر الحكومية التي لاتتطلب وجودك وبعض المهام الصغيرة والتي يمكنك بسهولة تكليف غيرك بتنفيذها.
(7 خطوات لتنظيم مكان العمل !!)
- حافظ على تنظيم جيد لغرفة العمل
- لاتضع على مكتبك إلا ماتقوم به الان أو ماستحتاجه خلال اليوم
- حافظ على إضاءة جيدة
- تأكد من ترتيب الكتب بشكل جيد في مكتبك
- رتب أدواتك في مكانها
- رتب خزانتك جيداً
- سلة المهملات هامة جداً
يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.