الشامة (الخال) هل هي حميدة ام خبيثة ؟




تعتبر الشامة ـ وخصوصاً في الوجه ـــ من علامات الجمال. لكن ماذا لو كانت بذرة الحسن هذه، نوعاً من سرطان الجلد؟ 

"الشامات في الأصل هي نوع من الأورام الحميدة"، يقول اطباء الجلد التالي. "تنشأ الشامات عادةً نتيجة تكثّف مادة الميلانين التي تعطي البشرة لونها في منطقة معيّنة،
ما يجعل لون هذا الجزء من الجلد أسود أو بنياً"،واكد الاطباء أنه في بعض الأحيان تكون الشامة بدايةً لسرطان جلدي. 


وحدها المراقبة الجيدّة، والتشخيص الصحيح، كفيلان بعدم تطوّر هذا السرطان وإنتشاره ، التشخيص المبكر لهذا النوع من السرطان، يمنعه من التمدد إلى مواضع أخرى من الجسم. 


والحلّ الأول في هذه الحالة، أن تقومي بما يشبه "التشخيص الذاتي". راقبي جلدتك باستمرار بالعين المجرّدة أو بواسطة المرآة لتري ما إذا كانت تشهد أي تحولات أو تغيرات. 


راقبي الشامات في جسمك لتعرفي إن كانت طبيعية أم غريبة. هناك بعض المؤشرات التي إذا انطبقت على شامة ما، يكون هناك ما يستدعي القلق منها. هذه المؤشرات عممها "المعهد الوطني للسرطان في فرنسا"،وهي على الشكل التالي: 

1. الشامة الطبيعية يكون شكلها أقرب إلى الدائرة. إن كان هناك تباين بين شطري هذه الدائرة،
أو إن كانت متمددة من جهة أكثر من الجهة الأخرى، فهذا أمر يستدعي القلق. 

2. الشامة العادية يكون محيطها واضحاً ومتناسقاً وغير متعرّج بشكل كبير. أما الشامة التي قد تتطور إلى سرطان، فيكون محيطها متعرجاً بشكل عشوائي، وأحياناً تبدو أطرافها أشبه بقطعة من قماش الدانتيل، أو كأنك مررت عليها ممحاةً. 

3. لون الشامة الطبيعية يكون متناسقاً، وهي في الغالب بنية. أمّا الشامة المريضة فتتخللها ألوان عدة. إذ يمكن أن يكون جزءٌ منها بني اللون، في حين يصطبغ موضع آخر باللون الوردي أو البني المصفرّ. 

4. الشامة الطبيعية يكون اتساعها وحجمها صغيراً نسبياًلكن يجب أن تشعري بالقلق إن كان في جسمك شامة يزيد اتساعها عن 6 ملليمتراً.

5. الشامة الحميدة تحتفظ بحجم ثابت. أمّا الشامة التي يحتمل أن تكون خبيثة فتكبر وتتوسّع. إن لاحظت أن شامتك تكبر بشكل سريع، فعليك أن تستشيري الطبيب.

كيف يتمّ نزع الشامة المريضة؟"
أحياناً تكون الشامة حميدة، لكنّ بعض المرضى يفضلون نزعها لأسباب تجميلية" يشرح خبير جراحات التجميل ذلك بالقول "العمليّة سهلة جداً. تحتاج إلى بنج موضعي، وتتطلب دقائق فقط. ومن الأفضل عدم اللجوء إلى اللايزر، مع مراعاة الناحية الجمالية خصوصاً إذا كانت الشامة في الوجه أو العنق".

كيف السبيل إلى الوقاية؟

"الوقاية تكون أولاً في مراقبة شكل الشامة، لتشخيص حالتها قبل أن تتطوّر"، يقول الطبيب. "من المهم أيضاً أن لا تعرّض المرأة جلدها لأشعة الشمس بشكل مفرط مؤذٍ، وأن نستخدم الكريمات الواقية من اشعة الشمس .




 مواضيع ذات علاقة

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك