عبارات لا تقلها لمديرك في العمل !!






وانا اتقلب فيما بين المواقع على الانترنت وجدت سؤلاً ، لأحد الأخوة حيث يقول " إني اقوم بجميع الأعمال والمهمات ، ويشهد لي جميع الموظفين بأني حلال المشاكل التي تواجههم في العمل ، ومع ذلك فإن علاقتي سيئة بمديري ، وقد تسببت هذه المشاكل بألم نفسي كبير لي ، انعكس على حياتي الشخصية ، فأصبحت شديد العصبية في المنزل والعمل كذلك ، فما هو العمل وأين يكمن الخطأ؟؟"

وبعد ذلك بدأت بالبحث في نفس الموضوع ، وحاولت استكشاف الأسباب التي قد تؤدي لمثل هذه الحالة ، فهو شخص مجتهد في عمله ويتم عمله على الوجه الاكمل ، لكن هنالك بعض التصرفات التي قد قام بها على الأغلب ، ولو بشكل عفوي أدت الى سوء العلاقة بينه وبين مديره في العمل، وسوء العلاقة هذا قد يؤدي الى انهيار مستقبله الوظيفي، ويعود ذلك لعدة اسباب بالطبع ان لم يكن هنالك امر شخصي.

اولاً : بعض العبارات العفوية لكن القاتلة.
  1. "انا لا استطيع اتمام هذه المهمة " او "انا غير قادر على اتمام هذا العمل بالمطلق" فمثل هذه المقولات تؤدي الى تدني اسهمك عند مديرك ، ولكن للإنسان قدرات فمن الإحتمال عدم القدرة على القيام بمثل هذا العمل ،الجواب حاول القيام بمثل هذا العمل فإن لم تنجزه اشرح لمديرك ما هي الأعمال التي انجزتها في سبيل هذا العمل وما هي معوقات اتمام هذا العمل ، اي عليك ان تحافظ على ثقة مديرك التي منحك اياها بتكليفك بالقيام بهذه المهمة.
  2. "لا يمكنني ان اقوم بأفضل من هذا " او " هذ افضل ما لدي " او "لا يوجد احسن من هذا لدي " وبهذا المعنى ، فلكل انسان القدرة على الإبداع يجب ان تعطي للمدير انطباع على قدرتك على الإبداع ، وخلق الفرص لإنجاح العمل ، اي الخروج من طابع العمل التقليدي.
  3. "تحميل الرئيس مسؤولية شيء ما " او القول " هذا افضل شيء يمكنك فعله " او " انت ماذا فعلت في هذه المهمة" اي بشكل عام التقليل من اهمية ما قام به المدير ، رغم علمنا بأن عمل المدير قد لا يكون بالمستوى المطلوب ولكن لا يجوز نهائيا التقليل من مجهوده بل عليك مديح المدير على اعماله البسيطة ، ولا يجوز نهائيا السخرية او التقلي من شأن اعماله.
  4. الهروب من المشكلة ، " هذه ليست مشكلتي " ، او القول " هذا ليس عملي " ، اي في حال وثوق المدير بك وطلب امر معين منك ، فتقوم بالرد عليه إنه ليس عملي ، فهذا يخيب آمال الرئيس او المدير بك ويولد لديه احساس بعدم اهليتك للمناصب العليا لعدم قدرتك او عدم تعاونك للقيام بمجموعة اعمال مجتمعة ، اي عدم قدرتك على تحمل المسؤولية .
  5. لا تشعر مديرك او رئيسك بعدم رغبتك في اتمام المهمة ، بل اشعره دائماً بحماسك في العمل ، وأنك تستتطيع اتمام المهام الصعبة في اوقات قصيرة ، لا تقل لم يحن موعد تسليم المهمة .
  6. لا تقوم بعمل علاقة شخصية فيما بينك وبين مديرك ، الا اذا بادر هو لذلك ، كون الأشخاص في موضع المسؤولية لا يحبون اقامة علاقات مع من هم ادنى منهم درجة كون ذلك يضر بمصلحة العمل ، فلا تخاطب مديرك كالتالي "لماذا لا تتصل بي يا رجل " فهذه من الاخطاء القاتلة التي يقع بها العديد من الموظفين.

ثانياً : بعض النصائح التي قد تفيد في حل سوء التفاهم.
  1. لا تكن شخصياً جداً في تعاملك ، ودع العواطف بعدية عن عملك ، ولا تقم بالمزاح او الضحك ، بل حافظ على هدوئك ، وعامل مديرك كالطفل الصغير، فالطفل يزيد من الضغط اذا وجدك قليل التركيز ، اما اذا كنت واثقا بنفسك محافظا على اعصابك ، فإنه سوف يتراجع عن ضغطه.
  2. قبل الحديث مع رئيسك قم بوضع خطة ، احتفظ بفكرتين رئيسيتين او ثلاثة ، وابتعد مرة اخرى عن العواطف ، والافضل ان تكون هذه الافكار عن تحسين العمل وحلول لبعض المشاكل ، لجعل العمل اكثر انتاجية وفعالية.
  3. في حال عدم النجاح بالاسلوبين الاول والثاني وبقي رئيسك على عناده ، وانا بالطبع لا انصح بهذا الاسلوب يمكنك الذهاب لمن يحسن التواصل فيما بينك وبين مديرك ، وفي حالات اخرى ، يمكنك الذهاب لمن هم اعلى منه بالمرتبة ، ان كانت الأمور قد فاقت المتوقع ، لكن انا لا انصح بمثل هذا الاسلوب ، كونه احتمالي النجاح.
  4. لا تنسى ان تتصرف دائماً بحرفية ومهنية عالية في جميع الاوقات ، ولا تكن جزءاً من الإشاعات والمؤامرات التي يديرها الأخرين في بيئة العمل ، بل كن كالمتفرج ، يعلم كل شيء ، ولا يعلم اي شيء عنه.

يمكنك التعليق على هذا الموضوع تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

شكرا لك ولمرورك